الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › شلل تام فى واشنطن ونيويورك

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ضربت موجة من الصقيع وغطت الثلوج مناطق واسعة من العالم فى مقدمتها الولايات المتحدة، حيث وصلت كثافة الثلوج فى بعض مناطقها إلى حوالى ٩٠ سنتيمترا بعد أن ضربتها العاصفة «جوناس» أو«سنوزيلا»، مما أسفر عن مقتل ٢٠ شخصا حتى الآن، وشلل القطاعات الحيوية ووسائل النقل، بالإضافة إلى انقطاع الكهرباء عن عشرات الملايين.
وأجبرت العاصفة نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن ووزير الدفاع أشتون كارتر على تحويل مسار رحلاتهم الجوية إلى فلوريدا بدلا من العودة إلى واشنطن بعد جولات خارجية .

وعلى الرغم من تراجع تساقط الثلوج فى شرق الولايات المتحدة بعد أكثر من ٣٠ ساعة من انهمارها أدت «جوناس» إلى حالة من الشلل فى المدن الكبرى خصوصا نيويورك وواشنطن، وتوقفت مظاهر الحياة تماما.

ومن جهتها، أعلنت الهيئة القومية للأرصاد الجوية إن العاصفة تسببت فى تساقط ثانى أكبر كمية من الثلج فى تاريخ نيويورك إذ وصل سمك الثلوج إلى ٦٨ سنتيمترا. وأشارت إلى أنه مع استمرار العاصفة من المتوقع تراكم ثلوج بسمك يتراوح بين ٦١ و٧٦ سنتيمترا فى مدينة نيويورك وشمال نيوجيرزى ولونج أيلاند فى الغرب مع رياح قوتها ٦٤ كيلومترا فى الساعة، ومن المتوقع أن تقل الرؤية إلى ٤٠٠ متر أو أقل.

وتسببت كثافة الثلج فى انقطاع التيار الكهربائى فى مناطق عدة، وأكدت أجهزة الطوارئ انقطاع الكهرباء عن نحو ١٢٠ ألف شخص فى كارولاينا الشمالية.

وفى نيو جيرزي، أعلن حاكم الولاية كريس كريستى انقطاع الكهرباء عن ٩٠ ألف شخص. وجند كريستي، المرشح الجمهورى المحتمل لخوض الانتخابات الرئاسية، حملته للانتخابات التمهيدية لدى الجمهوريين للإشراف على عمليات الإغاثة.

وفى هذه الأثناء، أربكت «جوناس» حركة الملاحة فى عدد من المطارات، ما أسفر عن إغلاق مطارات عدة على الساحل الشرقى للولايات المتحدة.

وذكرت قناة «سكاى نيوز» الإخبارية أنه تم إلغاء ٨٣٠٠ رحلة فى المطارات الأمريكية.
ولم تكن هذه العاصفة التى أطلقت عليها صحيفة «واشنطن بوست» تسمية «سنوزيلا» اقتباسا من الكائن الأسطورى العملاق «جودزيلا»، مفاجئة بل متوقعة على نطاق واسع، مما دفع المواطنين إلى تخزين المؤن قبل بدئها.

وكانت ١١ ولاية قد أعلنت حالات طوارئ قبل العاصفة التى تسببت فى رياح قوية قلصت الرؤية بشكل كبير وتسببت فى ظروف خطيرة بشكل خاص. وتم استدعاء نحو ٢٢٠٠من جنود الحرس الوطنى من ١٢ ولاية لمساعدة السلطات المحلية، طبقا لما ذكرته وزارة الدفاع.

ومن جهة أخري، قالت هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية إن زلزالا قويا هز الساحل الجنوبى لولاية ألاسكا، ووقع على بعد ٥٠ كيلومترا بين الشرق والجنوب الشرقى من خليج بيدرو. وبلغت قوة الزلزال ٧،٣درجة ووقع على عمق ١٢٤ كيلومتراً .

وفى طوكيو، تساقطت ثلوج كثيفة على شمال وغرب اليابان فيما تتوقع وكالة الأرصاد الجوية سقوط ثلوج أكثر غزارة فى تلك المناطق.

كما حثت وكالة الأرصاد السكان على توخى الحذر من حدوث عواصف ثلجية وهطول ثلوج كثيفة وأمواج عالية.

وتم رصد ثلوج بارتفاع ١٣٣ سنتيمترا فى بلدة كيتا هيروشيما بمقاطعة هيروشيما، كما تساقطت ثلوج كثيفة على كيوشو أقصى الجزر اليابانية الرئيسية جنوبا. وترددت أنباء عن سقوط ثلوج بلغ ارتفاعها ٣٠ سنتيمترا فى مقاطعة ناجازاكى وستة سنتيمترات فى مقاطعة كاجوشيما.

وفى الوقت ذاته، تشهد كوريا الجنوبية طقسا هو الأكثر برودة هذا الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة إلى مستويات تقترب من تسجيل أرقام قياسية.

وذكر مسئولو الأرصاد الجوية أن درجة الحرارة فى العاصمة سول ١٧ درجة مئوية تحت الصفر.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الكورية إنه إذا انخفضت درجة الحرارة إلى ١٨ درجة مئوية تحت الصفر، سيكون ذلك الطقس الأكثر برودة منذ يناير ٢٠٠١.

وفى جزيرة جيجو الجنوبية، تقطعت السبل بعشرات الآلاف من المسافرين حيث أغلقت مدارج الطائرات بسبب الثلوج الكثيفة والطقس البارد.

وفى غضون ذلك، تواجه هونج كونج موجة من البرد وانخفاضا للحرارة لم تشهده منذ ٦٠ عاما، حيث وصلت إلى حوالى ٣ درجات مئوية.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شلل تام فى واشنطن ونيويورك

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46801

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية