الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › روحانى: الاتفاق النووى «صفحة ذهبية».. بين إيران والعالم

صورة الخبر: الاتفاق النووى الإيرانى
الاتفاق النووى الإيرانى

بعد ساعات من دخول الاتفاق النووى الإيرانى حيز التنفيذ ورفع العقوبات الغربية، وصف الرئيس الإيرانى حسن روحانى الاتفاق مع القوى العالمية بأنه يمثل «صفحة ذهبية» فى تاريخ بلاده، وأعرب عن تطلعه إلى مستقبل اقتصادى أقل اعتمادا على البترول مع خروج البلاد بعد سنوات طويلة من العقوبات والعزلة.

وأشار روحاني، فى كلمة ألقاها أمام البرلمان، خلال عرضه مشروع موازنة السنة المالية الإيرانية المقبلة التى تبدأ فى مارس القادم، أن الاتفاق النووى يمثل «نقطة تحول» لاقتصاد إيران وهى منتج كبير للبترول كانت أسواق العالم مغلقة أمامه فعليا على مدى السنوات الخمس الماضية، موضحا أن الاتفاق فرصة لإيران لقطع «الحبل السري» الموصول بالبترول.

وأكد الرئيس الإيرانى أن»الاتفاق النووى فرصة يجب أن نستغلها لتنمية بلادنا وتحسين رفاهة الأمة وإرساء الاستقرار والأمن فى المنطقة».

وفى سياق متصل، أعلن ولى الله سيف محافظ البنك المركزى الإيراني، الإفراج عن ٣٢،٦ مليار دولار من الأرصدة المجمدة مع دخول الاتفاق النووى حيز التنفيذ.

وأوضح سيف أن ٢٨،١ مليار دولار من الأرصدة المفرج عنها تتعلق بالبنك المركزى فى مقابل ٤،٥ مليار دولار للحكومة.

وأشار إلى أنه وبعد التوصل لاتفاق جنيف النووى المبدئى فى نوفمبر ٢٠١٤، تم الإفراج عن ٧٠٠ مليون دولار شهريا من الأرصدة المجمدة بحسب الاتفاق، حيث استخدمت فى تغطية استيراد السلع الأساسية.

ومن جهة أخري، توقع محافظ البنك المركزي، أن يسجل الاقتصاد الإيرانى نموا يتجاوز ٥٪ فى السنة المالية المقبلة، وأن هذا الأفق الإيجابى سيتواصل إلى ٨٪ حسب التوقعات.
يأتى ذلك فى الوقت الذى توالت فيه ردود الأفعال الدولية على «يوم التنفيذ»، حيث قال جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى إن الاتفاق سيجعل من السهل التعامل مع الأزمات الأخرى فى منطقة الشرق الأوسط، بما فى ذلك الأزمة فى سوريا.

وأضاف كيري: «اليوم يصادف اليوم الأول لعالم أكثر أمنا»، مسلطا الضوء على الخطوات التى اتخذتها إيران لكبح برنامجها النووى وفقا لبنود اتفاقها مع القوى العالمية الكبري.

وأكد كيرى أنه رغم ذلك، فإن المجتمع الدولى «سيظل يقظا فى التحقق من مدى التزام ايران كل ساعة من كل يوم فى السنوات المقبلة» ببنود الاتفاق الدولي.

وفى موسكو، أعلنت وزارة الخارجية الروسية فى بيان أن التطبيق الناجح لخطة العمل بين إيران والقوى العالمية من شأنه أن يسهم فى ضمان الأمن فى الشرق الأوسط والخليج.

وفى الوقت نفسه، قال ميجيل أرياس كانتى مفوض المناخ والطاقة بالاتحاد الأوروبى أن المفوضية الأوروبية سترسل فى فبراير القادم «بعثة تقييم فني» لبحث العلاقات مع إيران فى قطاع الطاقة.

وصرح مسئول بالاتحاد الاوروبي، طلب عدم نشر اسمه، أن نحو ١٥ مسئولا من الاتحاد سيشاركون فى الزيارة الأولى التى تستمر أربعة أيام، وبعد ذلك يتوجه مسئولون رفيعو المستوى ربما بصحبة وفد من قطاع الأعمال إلى طهران.

وفى تل أبيب، صرح رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نيتانياهو بأنإسرائيل ستواصل متابعة أى انتهاكات إيرانية للاتفاق النووي، مؤكدا أنه يتعين على المجتمع الدولى فرض عقوبات صارمة وشديدة على طهران فى حال خرقها للاتفاق.

وفى برلين، اعتبر وزير الخارجية الألمانى فرانك ـ فالتر شتاينماير الاتفاق «نصرا تاريخيا للدبلوماسية»، مشيرا إلى أن ذلك يعنى أنه تم إزالة مخاطر حقيقية فيما يخص موجة تسلح نووى فى المنطقة ولمدة بعيدة.

وفى لندن، أكد وزير الخارجية البريطانى فيليب هاموند أن الاتفاق النووى استغرق سنوات من الصبر والدبلوماسية المثابرة والعمل الفنى الصعب وأسفر عن تقليص البرنامج النووى الإيرانى بشكل كبير.

وفى باريس، قال وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس إن فرنسا ستظل تتابع عن كثب ضمان احترام اتفاق إيران النووى مع القوى العالمية بشكل دقيق.

وفى فيينا، أعرب وزير خارجية النمسا سباستيان كورتس عن أمله فى انعكاس هذه الخطوة بشكل إيجابى على الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سلمى ينهى الأزمة السورية.

وفى هذه الأثناء، يتوجه رئيس الوزراء الباكستانى نواز شريف ورئيس الأركان الجنرال رحيل شريف صباح اليوم الإثنين إلى السعودية وإيران فى مهمة سلام تهدف لتهدئة التوترات بين البلدين .

وفى إطار صفقة تبادل السجناء بين طهران وواشنطن، غادر الصحفى الأمريكي- الإيرانى المحتجز جيسون رضائيان وزوجته إيران. ولم يتضح ما إذا كان ثلاثة أمريكيين آخرين قد غادروا البلاد أيضا.

وفى واشنطن، عفا الرئيس الأمريكى باراك أوباما عن ثلاثة إيرانيين اتهموا بخرق العقوبات فيما اتخذت السلطات الأمريكية قرارا بإسقاط الاتهامات عن أربعة إيرانيين خارج الولايات المتحدة.

المصدر: بوابة الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على روحانى: الاتفاق النووى «صفحة ذهبية».. بين إيران والعالم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35595

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية