الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › صحف القاهرة تبرز نجاحات مصر داخل مجلس الأمن وتحديات ''سد النهضة''

صورة الخبر: صحف القاهرة تبرز نجاحات مصر داخل مجلس الأمن وتحديات ''سد النهضة''
صحف القاهرة تبرز نجاحات مصر داخل مجلس الأمن وتحديات ''سد النهضة''

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأن المحلي.
الأهرام:
وقالت صحيفة (الأهرام) إن وزير الخارجية سامح شكري أكد أن مصر بدخولها مجلس الأمن تنتقل إلى مرحلة جديدة تعتبر فيها شريكا في تحمل مسئولية صون السلم والأمن الدوليين، وليس فقط حماية مصالحها، وشدد شكري على أن ما تحقق من إنجازات داخلية في مجال مكافحة الإرهاب والبدء في تنفيذ مشروعات اقتصادية واستثمارية كبرى واستكمال البنية الدستورية الداخلية وخارطة الطريق السياسية بمراحلها المختلفة بنجاح، قد أسهم إلى حد كبير في تعزيز قدرة مصر على مواجهة العديد من التحديات وتحقيق أهداف سياستها الخارجية.
وأوضح وزير الخارجية أن مصر تجاوزت بنجاح التحدي الأكبر ويتمثل في قدرتها على الإبحار وسط أمواج عاتية تواجه الشرق الأوسط، مع الحفاظ على تماسكها واستقرارها الداخلي وعلى المضي بخطى ثابتة على مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز البنية التحتية الأمنية والسياسية والاقتصادية.
وقال إن مصر استطاعت خلال عام 2015 أن ترسي دعائم علاقات خارجية صلبة ومتنوعة وتمكنت من بناء الجسور لعلاقات إستراتيجية مع عدد من الدول مثل روسيا والصين والولايات المتحدة، فضلا عن العلاقات مع أوروبا، كما نجحت مصر بقوة في وضع قضية مكافحة الإرهاب على أجندة المجتمع الدولي الأخيرة وثبت صحة الرؤية المصرية ودقتها فيما يتعلق بأولوية مكافحة الإرهاب وضرورة عدم التفرقة بين تنظيمات وأخرى، أو بين إرهاب في دولة ما دون الأخرى، وعلى أهمية مكافحة الأفكار المتطرفة منذ بداية اختمارها وانتقالها من مراحل التنشئة والتعليم إلى مراحل التجنيد للعناصر المتطرفة، بالإضافة إلى ضرورة تجفيف منابع تمويل الإرهاب، وضبط الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية والتسلل عبر الحدود والإتجار غير الشرعي في السلاح.
وأكدت الصحيفة أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وجه مجموعة العمل الوزارية التي شكلت بقرار من رئيس الوزراء في 9 ديسمبر الجاري بعرض الدراسة الشاملة لمشروع قانون التأمين الصحي الشامل الجديد في صيغته النهائية على مجلس الوزراء، تمهيدا لمراجعته ومناقشته بصورة تفصيلية.
وأشارت الصحيفة إلى أن مشروع القانون الجديد بات ملحا بعد أكثر من 50 عاما من العمل بالقانون المعمول به حاليا، ويتواكب مع المستجدات والتغيرات التي طرأت خلال تلك الفترة. وشدد على أن برنامج الحكومة المقرر عرضه على مجلس النواب سيتضمن مجموعة من البرامج المخصصة لتحسين الخدمات للمواطنين في مختلف المجالات بصفة عامة والتعليم والصحة بصفة خاصة، وهذا التوجه يأتي استكمالا للجهود المبذولة لتحقيق العدالة المستدامة على الرغم من التحديات الاقتصادية، وأن الحكومة عازمة على اقتحام كافة المشاكل التي تواجه المواطنين خاصة في المجال الصحي.
ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية قوله "إن مصر رفضت القرار الصادر عن البرلمان الأوروبي بشأن قضية الأيرلندي المصري إبراهيم حسين حلاوة المتهم في قضية مسجد الفتح، مشيرا إلى أن صدور هذا القرار يمثل انتهاكا غير مقبول لاستقلال القضاء المصري، حيث يطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن المتهم متجاهلا قرار المحكمة بإدانته أو تبرئته، ويستبق مسار قضية منظورة أمام القضاء الأمر الذي لا تقبله مصر شكلا ومضمونا، وتعتبره إملاء مرفوضا لا تقبل به الدول ذات السيادة أو المجتمعات الديمقراطية التي يمثلها البرلمانيون الذين طرحوا هذا القرار.
الجمهورية:
ومن جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن أكثر من 400 نائب وقعوا وثيقة "دعم الدولة المصرية" من الأحزاب والمستقلين بأحد فنادق القاهرة الجديدة في تظاهرة في حب مصر حضرها قادة 9 أحزاب هى الوفد ومستقبل وطن والمحافظين وحماة الوطن والإصلاح والتنمية والشعب الجمهوري ومصر الحديثة وتيار الاستقلال بالإضافة إلى 300 نائب مستقل انضموا للتحالف لتشكيل الأغلبية البرلمانية لأول مرة بعد ثورة 30 يونيو.
وأضافت الصحيفة أن الوثيقة تضمنت دعم ومساندة الدولة المصرية والدفاع عن مصالحها ومتطلبات الشعب والحفاظ على القوات المسلحة درع الوطن والشرطة ودعمها بكل ما تحتاجه لتؤدي مهامها في مواجهة الإرهاب والجريمة بشتى أنواعها واستقلال القضاء وحرية الصحافة ورعاية الفلاح لزيادة الرقعة الزراعية والحفاظ على مكتسبات العمال وجذب الاستثمارات وسن التشريعات التي تضمن حقوق المرأة والطفل وتطوير التعليم والاهتمام بالصحة.
وقال النائب مصطفى بكري القيادي بالتحالف إن الأغلبية المقترحة تقضي على أي محاولات للشرذمة البرلمانية والخروج عن الأهداف وتأكيد الاصطفاف الوطني في هذه المرحلة المهمة في تاريخ مصر، مشيرا إلى أنه لايوجد برلمان في العالم بلا أغلبية لحسم القوانين والاختيارات خاصة رئيس المجلس والوكيلين مستشهدا بما حدث في لبنان وعقد أكثر من 30 اجتماعا لاختيار رئيس الجمهورية وفشل لعدم وجود أغلبية حاسمة.
ونقلت الصحيفة عن وزير الاستثمار أشرف سالمان قوله "إن تراجع أعداد العمالة المدربة ستظل العائق الوحيد أمام الاستثمارات المحلية والأجنبية وهو ما يتطلب تعاون القطاع الخاص ورجال الأعمال لطرح مبادرات لتوفير عمالة مؤهلة لسوق العمل"، وأضاف سالمان أن نسبة البطالة بلغت خلال العام الماضي 7.13% لكن النسبة الحقيقية تصل إلى 25% إذا ما احتسب العاملين بالدولة غير المنتجين من المؤكد أن البطالة تعوق قاطرة النمو وأشاد بمبادرة "اشتغل" والتي تسهم في الحد من البطالة.
وأكدت الصحيفة أن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أكد انطلاق الحملة الموسعة لتعريف الناس بمشارق الأرض ومغاربها بصحيح الإسلام وبأخلاق النبي "ص" من خلال القوافل الدعوية الداخلية بجميع المحافظات والقرى بالإضافة لنشر ترجمة معاني القرآن الكريم باللغات الفرنسية والصينية والإنجليزية وغيرها من اللغات الأخرى، مشيرا إلى أن صناديق النذور بالمساجد حققت زيادة كبيرة خلال الأربع شهور الماضية تجاوزت الـ 6 ملايين جنيه بنسبة تقدر بحوالي 55% عن الأعوام السابقة وهذه الزيادة انعكست على مشروعات الوزارة التي تقوم حاليا بتجديد وتطوير 1135 مسجدا على مستوى الجمهورية.
وأكد الوزير أنه سيتم صرف بدل الأئمة بدءا من أول يناير المقبل، كما سيتم صرف مكافآت للإداريين المتميزين العاملين بالأوقاف من خلال الموارد الداخلية التي نستطيع تدبيرها وعمل مسابقات لاختيار العامل المثالي والمؤذن ومقيم الشعائر وحرص الدكتور جمعة واللواء مجدي نصر الدين على تكريم 10 من الإداريين المتميزين بمديرية أوقاف بورسعيد ومنح كل منهم مكافأة 500 ألف جنيه تصرف على الفور، كما أكد أن الوزارة تعمل حاليا على وضع آلية لصرف مكافآت دورية.
أخبار اليوم:
وبدورها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن عددا من خبراء المياه والقانون الدولي والسياسة شددوا على أن مصر قوية وقادرة على حماية حصتها التاريخية من مياه النيل بالطرق السلمية، وأكدوا أن القوانين الدولية والاتفاقيات التاريخية أوراق ضغط قوية في صالح المفاوض المصري، كما أنها تورث ولا تسقط بالتقادم، واعترف الخبراء بأن المفاوض المصري تنقصه الخبرة الكافية للتأثير على الإثيوبيين، وبرروا ذلك بأن اتفاقية مايو عام 2013 التي أعدها خبراء دوليون ووقع عليها الإثيوبيون وتدينهم ما زالت حبيسة الأدراج، كما اعترفوا، بأن دراسات سد النهضة لا ترقى لإنشاء عمارة سكنية.
وأضافت الصحيفة أن الخبراء أكدوا أن إثيوبيا استغلت حالة ارتباك الدولة بعد ثورة 25 يناير لبناء السد، وقالوا إننا نثق في القيادة السياسية في حماية كل نقطة مياه، ونتمنى الاستعانة بأراء الخبراء لا الموظفين، وأكدوا أن مصر اعترفت بحق إثيوبيا في التنمية وكانت مكافأتها تعنتا وسوء نية من الطرف الآخر، واستقواء بأمريكا وتركيا وإسرائيل وقطر، وتحول بناء السد إلى "كيد" لمصر وليس تنمية كما تدعي إثيوبيا.
وأكدت الصحيفة أن الأجهزة الأمنية في شمال سيناء رصدت خلية تضم 30 من أنصار بيت المقدس تقوم بعملية زرع عبوات ناسفة في طريق قوات الأمن بمدينة العريش، ونقلت عن مصادر قولها "إن الخلية تتخذ من منطقة وعرة التضاريس جنوب غرب العريش مقرا لها وقد كثفت قوات الأمن من جهودها لملاحقة عناصر التنظيم، التي تقوم بزرع العبوات الناسفة، حيث قامت قوة مشتركة من الجيش والشرطة بشن حملة أمنية استهدفت أحياء الصفا والسمران والمساعيد ومنطقة شارع أسيوط، كما تم نشر عدد من الكمائن الأمنية المتحركة، وألقت القبض على عدد من المشتبه في تورطهم بأعمال إرهابية".
ونقلت الصحيفة عن وزير الاستثمار أشرف سالمان انخفاض معدل البطالة بنسبة 1% خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي 2014/2015 حيث بلغت 12ر8% مقارنة بنحو 13ر8% في العام المالي 2013/2014، نتيجة جهود الإصلاح الاقتصادي التي تمت خلال العام الماضي، منوها إلى أهمية تجميع المبادرات والجهود في إطار واحد للخروج بمردود إيجابي ملموس يشعر به المواطن.
وأشارت صحيفة (أخبار اليوم) إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ‎بدأت في دراسة إمكانية طرح سلع معمرة في المجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة وذلك بعد لقاء الوزير مع جمعية مستثمري 6 أكتوبر والذين طالبوا بتوفير أماكن لطرح منتجاتهم بأسعار مخفضة تصل إلى 25% تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوسيع نطاق التعاون مع أصحاب السلاسل التجارية والسماح لهم بعرض منتجاتهم الغذائية وغيرها من السلع المختلفة.
ونقلت الصحيفة عن وزير التموين والتجارة الداخلية خالد حنفي قوله "إنه تم تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارة والمستثمرين لبحث آلية تنفيذ المبادرة وكذلك دراسة إمكانية إقامة منافذ بيع ثابتة وأسواق اليوم الواحد للأجهزة المعمرة بعد دراسة القدرات الإنتاجية وأنواع السلع وربطها بمراكز صيانة الأجهزة".
الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الأهرام) "تواصلت ردود الفعل العالمية المرحبة بتوصل الأطراف المتنازعة في ليبيا إلى اتفاق بمدينة الصخيرات المغربية بعد ماراثون استمر أكثر من 14 شهرا من المفاوضات والجولات المكوكية. حيث رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وحلف شمال الأطلنطي الناتو والاتحاد الأوروبي بتوقيع الاتفاق، حيث دعا الأمين العام مجلس الرئاسة إلى تشكيل حكومة الوفاق الوطني.
ومن جانبه، أعلن الاتحاد الأوروبي، أنه لن يقيم أي علاقات أو اتصالات مع أي طرف ليبي لا تعترف به حكومة الوفاق الوطني المتمخضة عن اتفاق الصخيرات.
وأضافت الصحيفة أن زعماء الاتحاد الأوروبي تعهدوا - خلال قمة في بروكسل - بالإسراع في إنشاء قوة أمنية حدودية للحد من الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط، في الوقت الذي يحيي فيه العالم اليوم الدولي للمهاجرين تحت شعار"لنتذكر المهاجرين الذين فقدوا حياتهم".
ومن جانبه، قال دونالد تاسك رئيس القمة ورئيس المجلس الأوروبي إن الزعماء اتفقوا على أن هناك قصورا في الوفاء بسلسلة إجراءات اتفق عليها خلال الأشهر الأخيرة للحد من "التحركات الفوضوية"، التي وضعت منطقة "شينجن" الأوروبية للحدود المفتوحة في خطر.
وبدروها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن الرئيس السوري بشار الأسد استبق اجتماعات نيويورك المرتقبة بشأن سوريا وأعلن أن اختيار رئيس البلاد مسألة سورية لا تخص الغرب، مؤكدا أنه سيبقى في منصبه طالما أراد السوريون ذلك. وحث الأسد المجتمع الدولي على التركيز على مكافحة الإرهاب بدلا من محاولة التخلص منه أو الإطاحة به في إطار المساعي الرامية لإنهاء الأزمة السورية الدامية. المستمرة منذ قرابة 5 أعوام.
وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن تركيا وإسرائيل توصلتا إلى اتفاق مبدئي لإعادة تطبيع العلاقات بينهما، حسبما صرح مسئول إسرائيلي. وقال المسئول الإسرائيلي إن هذا الاتفاق - الذي وضعت مسودته خلال اجتماع سري في سويسرا - يدعو إسرائيل إلى دفع تعويضات عن ضحايا الهجوم على السفينة التركية وعودة السفراء وبدء محادثات حول تصدير الغاز الإسرائيلي إلى تركيا.
وأكدت الصحيفة أنه وفقا للاتفاق ستقوم أنقرة بإلغاء كل الإجراءات القضائية التي بدأتها ضد إسرائيل.
وأشارت إلى أن الاتفاق تضمن تقييد نشاط حركة (حماس) في الأراضي التركية، وذكرت مصادر تركية وإسرائيلية أن اتفاق تطبيع العلاقات بين أنقرة وتل أبيب ينص على طرد القيادي في حركة حماس صالح العاروري من تركيا.
وأكدت الصحيفة أن الجيش الوطني اليمني تمكن مدعوما بالمقاومة الشعبية والتحالف العربي من طرد الحوثيين من منطقة مفرق الجوف التي كانت تشكل آخر معاقل المتمردين شمالي محافظة مأرب، كما سيطرت عناصر المقاومة الشعبية والجيش الوطني على وادي الخانق الاستراتيجي، في محافظة مأرب.
وأشارت إلى أن القوات الموالية للشرعية سيطرت على معسكر ماس ونقطتي الجميدر وحلحلان، إثر اشتباكات بينها وبين ميليشيات الحوثي وصالح داخل المعسكر الواقع شمالي محافظة مأرب.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صحف القاهرة تبرز نجاحات مصر داخل مجلس الأمن وتحديات ''سد النهضة''

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16106

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية