الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › أبو مازن يطالب الجنائية الدولية بتوثيق جرائم إسرائيل

صورة الخبر: أبو مازن يطالب الجنائية الدولية بتوثيق جرائم إسرائيل
أبو مازن يطالب الجنائية الدولية بتوثيق جرائم إسرائيل

أحبطت قوات اسرائيلية صباح أمس محاولة طعن من جانب فلسطينى استهدف حراسا فى حاجز الجلمة قرب جنين بالضفة الغربية.
وذكرت الاذاعة الاسرائيلية أن الفلسطينى حاول طعن الحراس بسكين الا أن أفراد قوات الامن أطلقوا النار عليه وأردوه قتيلا. ولم يصب أى من الحراس بأذى.وقالت الشرطة الإسرائيلية أمس إنها أطلقت الرصاص على فلسطينى يحمل سكينا جرى باتجاه رجل أمن عند نقطة تفتيش بشمال الضفة الغربية.

وقالت لوبا سامرى متحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية إن اطلاق النار جاء «عندما لم يستجب الفلسطينى للدعوات التى أطلقها رجل الأمن بالتوقف.» وقال مسئولون طبيون فلسطينيون إن المهاجم شاب يبلغ من العمر ١٨ عاما.

وزادت وتيرة العنف الحالية وهى الأسوأ منذ حرب غزة عام ٢٠١٤ لأسباب منها التوترات بشأن تزايد زيارات اليهود لحرم المسجد الأقصى الذى يعتبره الفلسطينيون انتهاكا «للوضع القائم» الذى يمنع اليهود من أداء الصلوات فى المكان.

يذكر أن موجة التوتر المتصاعدة منذ مطلع الشهر الماضى بين الفلسطينيين والقوات الاسرائيلية أودت بحياة ٧٢ فلسطينيا وإصابة عدة مئات آخرين مقابل مقتل ١٠ إسرائيليين فى عمليات طعن وإطلاق نار نفذها شبان فلسطينيون.

وفى واشنطن ، صرح جون كيربى المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بأن الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل إزاء عدم وقف العنف بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وقال كيربى- فى تصريحات صحفية- إن واشنطن ترغب فى أن تتخذ كافة الأطراف خطوات إيجابية لوقف أعمال العنف واستعادة الهدوء.

وأكد أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى لا يزال يؤمن بأنه من الممكن إحراز تقدم غير أن ذلك يتطلب بذل مزيد من الجهد من جانب قادة كافة الأطراف على حد قوله.وأشار إلى أن كيرى يرى أن تركيب كاميرات مراقبة فى مختلف أنحاء القدس الشرقية قد يكون له تأثير على الوضع الراهن.
وشدد كيربى على أن الولايات المتحدة تتابع عن كثب التقارير التي تشير إلى الإجراءات الأمنية التى تتخذها إسرائيل حيال المستشفيات فى القدس الشرقية ومنها إقامة حواجز أسمنتية تعيق وصول المرضى والأطباء.

وأوضح أنه فى الوقت الذى تدعم فيه الولايات المتحدة حق إسرائيل فى الدفاع عن أمن مواطنيها غير أنها تأمل فى تقليل تأثير أى إجراءات تتخذها إسرائيل على المواطنين السلميين فى القدس الشرقية.

وفى لاهاى ،دعا مسئولون فلسطينيون المحكمة الجنائية الدولية مساء أمس الاول، إلى تسريع تحقيقها فى «جرائم الحرب الإسرائيلية»، وسلموها ملفا جديدا، يتهم إسرائيل بعمليات قتل تعسفية، وعقوبات جماعية.

ونقلت قناة «سكاى نيوز» الإخبارية عن رياض المالكى وزير الخارجية الفلسطينى قوله إن وفد فلسطين طلب من المدعية العامة فى لاهاى «التسريع» فى الفحص الأولى الذى فتحته فى يناير الماضى، الذى يوثق لجرائم جديدة يقول الفلسطينيون إن إسرائيل ارتكبتها خلال الأيام الـ٤٠ الماضية.واضاف المالكي أن الرئيس محمود عباس طلب من المحكمة الجنائية الدولية إرسال وفد يمثلها إلى الأراضي الفلسطينية.

وذكر المالكي لإذاعة (موطني) المحلية التي تبث من رام الله، أن مهمة وفد المحكمة الذي دعا عباس لإرساله هي «الاطلاع على حقيقة الأوضاع وتوثيق كل جرائم إسرائيل للاستفادة من المعلومات والمعطيات في عملية تسريع فتح تحقيق رسمي ضدها».

ومن جانبه ،طالب نمر حماد المستشار السياسى للرئيس الفلسطينى المجتمع الدولى بضرورة دعم توجه القيادة الفلسطينية إلى محكمة الجنايات الدولية للتحقيق فى الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطينى .

وقال حماد ـ فى تصريح خاص لقناة (العربية الحدث) الإخبارية أمس ـ « يجب محاكمة قادة إسرائيل بشأن الانتهاكات التى ارتكبت ضد شعبنا خلال المرحلة الماضية» ، موضحا أن ما أشعل فتيل الهبة الشعبية هو الاعتداءات والانتهاكات التى ارتكبت ضد المسجد الأقصى خلال فترة الأعياد اليهودية .

وأضاف مستشار الرئيس الفلسطينى أن الرسالة الفلسطينية للعالم هى من تتحدث عن التهدئة ، وإنهاء الاحتلال وإجبار إسرائيل على إيقاف الاستيطان وإيقاف سياسة القتل الجماعى والإعدامات بدم بارد ، مؤكدا أن الشعب الفلسطينى لا يمكن أن يقبل باستمرار الاحتلال، ومضيفا أن هذا الصراع لا يمكن أن يحسم من خلال ممارسة المزيد من القوة ضد الشعب الفلسطينى .

المصدر: بوابه الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أبو مازن يطالب الجنائية الدولية بتوثيق جرائم إسرائيل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96429

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية