الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › بوتين يبحث الأزمة السورية مع ولى ولى العهد السعودى وولى عهد أبوظبى الجيش السورى يقلب المائدة على «داعش» ويتقدم فى حماة وإدلب واللاذقية

صورة الخبر: بوتين يبحث الأزمة السورية مع ولى ولى العهد السعودى وولى عهد أبوظبى الجيش السورى يقلب المائدة على «داعش» ويتقدم فى حماة وإدلب واللاذقية
بوتين يبحث الأزمة السورية مع ولى ولى العهد السعودى وولى عهد أبوظبى الجيش السورى يقلب المائدة على «داعش» ويتقدم فى حماة وإدلب واللاذقية

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء أمس جلسة مباحثات ثنائية مع ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود لبحث تداعيات الأزمة السورية.
وعقب اللقاء، صرح سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي بأن السعودية وروسيا لهما هدف مشترك في سوريا، وهو عدم السماح بإقامة خلافة إرهابية في المنطقة، مشيرا إلي أن الرئيس بوتين ووزير الدفاع السعودي بحثا خطوات من أجل عملية سلام في سوريا، كما عبرت روسيا عن استعدادها لزيادة التعاون مع الجيش السعودي بشأن سوريا.

ومن جانبه، قال عادل الجبير وزير الخارجية السعودي إن جلسة المباحثات ما بين الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي والرئيس بوتين جاءت في إطار حرص البلدين علي تقوية ودعم وتحسين العلاقات بينهما، مشيرا إلي أن بلاده ستزيد التعاون مع روسيا بشأن مكافحة الإرهاب، كما بحث الجانبان العلاقات الثنائية في مجال التكنولوجيا العسكرية.

أما بخصوص الشأن السوري، أوضح الجبير أنه تم نقل القلق السعودي بشأن العملية الروسية في سوريا، مؤكدا ضرورة أن تسفر التطورات الحالية للأوضاع عن حكومة انتقالية في سوريا تؤدي في النهاية إلي رحيل الأسد عن السلطة.

وفي وقت لاحق، بحث الرئيس بوتين مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي تطورات الأزمة.

وقال الكرملين في بيان له إن بوتين وآل نهيان تطرقا في مباحثاتهما إلي العلاقات الثنائية بين البلدين وكذلك الأزمة السورية والأوضاع في المنطقة من منظور العمليات الخاصة بمكافحة الإرهاب بكل صوره.

جاء هذا في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده لا تريد التورط في حرب دينية في سوريا، مؤكدا أن «المهمة الروسية في سوريا لم تأت فجأة جري الاتفاق عليها مسبقا».

وأشار بوتين في مقتطفات من الحوار الذي بثه تليفزيون »فار إيست« الروسي، إلى أن قوات الفضاء الروسية تدربت علي المهمة، كما قمنا بعمليات استطلاع لفترة طويلة، إلي جانب تحليل أنواعا مختلفة من المعلومات التي حصلنا عليها«.
وأضاف أن:«هيئة الأركان العامة ظلت تنسق مع نظيرتها في سوريا والدول الأخري في المنطقة، وتم تشكيل مركز معلوماتي في بغداد، ونتيجة لتبادل البيانات حصلنا علي معلومات إضافية«. وتابع«إن الارهاب يهدد العديد من الدول في الشرق الأوسط، وإن الدول الإسلامية في الشرق الأوسط هي أول ضحايا الإرهاب«.

وقال بوتين إن روسيا تتبع سياسة خارجية محبة للسلام ولا نفرق بين السنة والشيعة، مشيرا إلي أن موسكو لا تريد التدخل أو التورط في حرب دينية في سوريا، واصفا ما يتردد عن أن التدخل العسكري الروسي في سوريا يهدف إلي دعم الشيعة ضد السنة بـ«الطرح الخاطئ«.

وفي هذه الأثناء، بحث الرئيس الروسي الوضع في سوريا وعمليات القوات الجوية الروسية فيها، وذلك في اجتماع عقده مع أعضاء مجلس الأمن القومي الروسي.

وذكر المتحدث الصحفي للكرملين ديمتري بيسكوف أن الاجتماع تناول أيضا عملية مكافحة الإرهاب والتطرف في سياقها الأوسع، مشيرا إلي أن بوتين قدم مجددا تعازيه للشعب التركي بقتلي الهجوم الإرهابي في أنقرة.

وعلي صعيد الوضع الميداني، واصل الجيش السوري عملياته العسكرية مدعوما من سلاح الجو الروسي في عدة محافظات في وسط وشمال غرب البلاد. وحقق الجيش السوري تقدما علي جبهات عدة في عمليته البرية الواسعة بتغطية جوية روسية ضد الإرهابيين في ريف حماة وباتجاه الطريق الدولي دمشق-حلب وفي تلال ريف اللاذقية الشمالي والشمالي الشرقي وفي ريف أدلب.

وذكرت صحيفة »الوطن« السورية أن »الجيش قلب المائدة علي التنظيمات الإرهابية في ريف حماة وإدلب واللاذقية حيث اقترب من حدود مدينة خان شيخون«.

كما أشارت الوكالة العربية السورية للأنباء »سانا« إلي أن تل سكيك أصبح خاضعا الآن لسيطرة الجيش بعد »عملية عسكرية واسعة تنفذها وحدات الجيش البرية بإسناد من سلاح الجو الروسي وبالتعاون مع القوي الجوية السورية« ضد التنظيمات الإرهابية في المنطقة. على جانب آخر, استدعت الخارجية الروسية الملحق العسكري لدي السفارة البريطانية في موسكو، وطلبت منه تقديم إيضاحات بشأن ما تردد في بعض وسائل الإعلام البريطانية عن صدور أوامر للقوات الجوية البريطانية باستخدام الأسلحة ضد الطيران الروسي في حالة وجود تهديد منه.

المصدر: بوابه الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بوتين يبحث الأزمة السورية مع ولى ولى العهد السعودى وولى عهد أبوظبى الجيش السورى يقلب المائدة على «داعش» ويتقدم فى حماة وإدلب واللاذقية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16316

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية