الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › بالفيديو.. كواليس ماسبيرو وإذاعة أول بيان وسر عدم تسجيل "العبور" بكاميرات التليفزيون

صورة الخبر: بالفيديو.. كواليس ماسبيرو وإذاعة أول بيان وسر عدم تسجيل "العبور" بكاميرات التليفزيون
بالفيديو.. كواليس ماسبيرو وإذاعة أول بيان وسر عدم تسجيل "العبور" بكاميرات التليفزيون

فى يوم النصر، نتذكر خطة الخداع التي كانت من أهم مفاتيح حرب أكتوبر، مفاجأة العدو ورسالة أننا لن نحارب كانت هى المسيطرة على كل البلاد، حتى الثانية ظهر السادس من أكتوبر.

العميد محمد سعيد محمود سعيد، قائد مكتب الإعلام من إدارة التوجيه المعنوي في الحرب، يكشف لـ"بوابة اﻷهرام"، تفاصيل الساعات اﻷولى بعد إعلان عبور القوات المسلحة، قائلًا: "كان دورنا رفع الروح المعنوية للقوات المشاركة فى الحرب، وإيصال رسالة إعلامية حقيقية باﻷحداث يوميا فى بيانات كانت تكتب فى هيئة العمليات على مدار الساعة، وكان ينقلها اللواء جمال محفوظ، مدير إدارة التوجيه المعنوى فى سرية تامة".

وأضاف :"كان قرار تجنيد المؤهلات العليا قرارًا حاسمًا، رفع وعى الجنود المصريين، وجعل عندهم ثقافة تسمح بتفهم الأخطار، وعدم الحديث عن تفاصيل الحرب حتى لا يستغلها العدو، لكن كانت خطة الخداع شاملة، لم نعرف بساعة الصفر، واعتمدت القيادة العامة على السرية.

وأكد العميد محمد سعيد أن ساعة الصفر تحددت من قبل في عام ٧٢ لكنها تأجلت بسبب الحرب بين الهند وباكستان.

وعن يوم السادس من أكتوبر، يقول العميد محمد سعيد، جاء شريط البيان من اللواء الجريتلى فى هيئة العمليات وكنت وصلت قبلها إلى ماسبيرو، وكان معى المجند أحمد بدير الفنان الموهوب، وكان معى من المراسلين العسكريين" عبده مباشر، وصلاح قبضايا، وجمال الغيطاني ".

ويضيف: "فى تمام الساعة الواحدة من ظهر السادس من أكتوبر، توجه مندوب رفيع المستوى من وزارة الدفاع إلى مقر الإذاعة المصرية حيث كان يحمل خطابا مهما كتب عليه "سرى للغاية، وكان هذا الخطاب هو أول بيان سيتم إذاعته فى الثانية وعشر دقائق بعد انطلاق الضربة الجوية بخمس دقائق، ولم يعرف أحد من الحضور سواء مدير الإذاعة أو المذيعين ولا المخرجين وكان معنا المخرج للأعمال العسكرية عبدالعظيم الضرير، ولم نعلم شيئاً عن محتوى الخطاب، لكننا عرفنا إن هناك أمرًا مهمًا وخطيرًا على وشك الحدوث.

وقال: " أنتظر المندوب على أحر من الجمر، والدقائق تمر عليه وكأنها ساعات، وهو ممسك بالخطاب المغلق الذي لا يعرف محتواه حتى المذيع الذى سيلقيه، وبعد أن عبرت القوات الجوية بـ 220 طائرة بموجة كاسحة لـ"شط" القناة فى تمام الثانية وخمس دقائق، تلقى الرجل اتصالاً من اللواء حسن الجريدلى من داخل غرفة عمليات القوات المسلحة حاملاً الإذن بإذاعة البيان.
وأضاف أن اللواء الجريدلى، كان يشغل منصب سكرتير عام وزارة الدفاع، وهو ما يوازى حاليًا أمين عام وزارة الدفاع، وبعد الاتصال انفرجت أسارير المندوب، وسلم البيان لرئيس الاذاعة واشترط أن يسلمه له داخل الأستوديو، وكان الدكتور عبدالقادر حاتم وزير الإعلام يتابع الموقف هاتفيًا حتى لا يكشف تواجده الموقف.

وأوضح أن البيان كان يحمل خداعًا للقوى العالمية بادعاء أن إسرائيل هى البادئة، لتأجيل تدخل القوى الدولية مبكرًا بمجريات الأمور، وقبل إفطار يوم العاشر من رمضان بدأنا في إذاعة البيان السادس الذي حمل الحقيقة كاملة قامت قواتنا المسلحة بالحرب وفيه:"هنا القاهرة.. أيها الإخوة المواطنون.. بسم الله الرحمن الرحيم.. نجحت قواتنا في اقتحام قناة السويس في قطاعات عديدة، واستولت على نقاط العدو القوية بها، ورفع علم مصر على الضفة الشرقية للقناة". كان هذا نص البيان الخامس للقوات المسلحة، الذي أذيع الساعة الرابعة عصر يوم السادس من أكتوبر.

وردًا على الاتهام بأنه لم نسجل لحظات العبور سينمائيا عبر إدارة التوجيه المعنوي لإذاعتها فيما بعد، يقول العميد محمد سعيد:" السرية ونجاح العملية كانت أهم، وكنا نحتاج إلى كاميرات جديدة، ولم نستطع استيرادها بصورة مباشرة حتى لا نكشف أن هناك استعداد لعمل عظيم، ولكن أن طاقم تليفزيونى مكون من تيمور بكير ومحسن زايد تحركوا للإسماعيلية ثانى أيام الحرب ووصلوا الإسماعيلية بعد ساعات، بسبب عطل السيارة من ثقل المعدات، وبدأوا في تسجيل اﻷحداث بدءًا من السابع من أكتوبر.

المصدر: بوابه الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالفيديو.. كواليس ماسبيرو وإذاعة أول بيان وسر عدم تسجيل "العبور" بكاميرات التليفزيون

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17615

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية