الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › الحوثيون يحتلون سفارة الإمارات.. ويعرقلون جهود الحل السياسى

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أثار إعلان دولة الإمارات احتلال جماعة «أنصار الله» الحوثيين سفارتها فى العاصمة اليمنية «صنعاء»، أمس الأول، عقبة جيدة أمام إمكانية التوصل إلى حل سياسى للأزمة اليمنية المندلعة منذ انقلاب الحوثيين على السلطة الشرعية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادى، فى حين نفى قيادى حوثى، لـ«الوطن»، احتلال السفارة، تزامناً مع قصف قوات التحالف العربى ميناء «الحديدة» القريب من العاصمة.

وقال عضو الهيئة العليا للتكتل الوطنى للإنقاذ اليمنى بليغ المخلافى، فى اتصال لـ«الوطن»، إن «احتلال جماعة الحوثيين سفارة دولة الإمارات العربية يؤكد أن هذه الجماعة تعيش حالة من التخبط نتيجة سلسلة الانتصارات التى حققتها القوات الموالية للشرعية فى الفترة الأخيرة، ويؤكد أنه لا مجال لحل سياسى مع تلك الجماعة التى لا تعرف معنى الدولة ولا يمكن أن تكون دولة وبالتالى فإنه لا حل سياسياً وإنما سيكون الحل بالحسم العسكرى على الأرض». وأضاف الناطق الرسمى لـ«حزب العدالة والبناء» اليمنى، أن «احتلالهم للسفارة ليس بجديد، فمن قبل فعلوا الأمر ذاته مع السعودية، والآن لا يزالون يحشدون قواهم فى المدن اليمنية المختلفة ويجمعون الأسلحة والمقاتلين فى شبوة وإب وتعز وغيرها من الأماكن، هم يرفضون الحل السياسى ويحاولون أن يشكلوا موطن قوة لهم فى حال جرى الضغط عليهم ودُفعوا إلى الدخول فى مفاوضات سياسية».

وقال «المخلافى» إنه «سيكون هناك توجه عسكرى من القوات الموالية للشرعية اليمنية تجاه العاصمة صنعاء فى وقت ما إذا استمر الحوثيون فى تحركاتهم، كما أن الشعب اليمنى نفسه لم يعد يقبل تلك الجماعة حتى إن الانتفاضات الشعبية وصلت معاقلهم». وكانت الإمارات أدانت، فى بيان رسمى، ما وصفته بـ«احتلال سفارتها فى صنعاء من جانب الحوثيين» يوم الأحد.
فى المقابل، قال القيادى بجماعة «أنصار الله» الحوثيين حامد البخيتى، إن «سفارة الإمارات غير محتلة، ولا صحة لهذه الأنباء». وأضاف «البخيتى» فى اتصال لـ«الوطن»: «ما تدعيه الإمارات يؤكد على هناك دولاً تريد إعاقة أى مسار للحل السياسى والحول دون إتمام الجهود المبذولة حالياً فى هذا الاتجاه، وأول شروطه توقف الدول عن قصف اليمن».
وتعليقاً على التراجعات العسكرية الواضحة لجماعة الحوثيين خلال الأسابيع الأخيرة، قال «البخيتى»: «ليس هناك تراجعات عسكرية بل انتصارات على الأرض، وإنما القوى الأخرى بقيادة السعودية تريد لفت الأنظار عن العمليات التى ننفذها فى داخل العمق السعودى خلال الفترة الماضية ودمرنا فيها معدات وآليات عسكرية سعودية، وسنستمر فى ردنا العسكرى».
وعلى الصعيد الميدانى قال مسئولون فى ميناء الحديدة إن «طائرات تابعة للتحالف العربى بقيادة المملكة العربية السعودية قصفت الميناء فى وقت مبكر، أمس، فدمرت رافعات ومخازن فى مركز رئيسى لدخول المساعدات الواردة من الخارج إلى شمال البلاد»، وفق ما نقلت وكالة أنباء «رويترز». وقالت قنوات تليفزيونية عربية إن «القتال استمر أثناء الليل فى مدينة تعز ثالث أكبر مدن اليمن إذ حاولت جماعات تقاتل الحوثيين تعزيز التقدم الذى أحرزته فى الآونة الأخيرة للسيطرة على المدينة». وأصبح ميناء «الحديدة» الذى يقع إلى الغرب من العاصمة صنعاء تقريباً نقطة رئيسية فى الأزمة الإنسانية اليمنية التى قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأسبوع الماضى إنها تدفع البلاد للانهيار.
فى سياق متصل قالت شبكة «سكاى نيوز»، أمس، إن «القوات الموالية للشرعية أحرزت تقدماً فى منطقة الجفينة جنوب غرب مأرب، باتجاه منطقة الفاو». وكان طيران التحالف شن مساء أمس الأول 5 غارات على مواقع ميليشات الحوثى والقوات الموالية للرئيس اليمنى السابق على عبدالله صالح فى منطقة الجفنية فى إطار عملية لملاحقة الحوثيين. ويأتى القصف على الحديدة والتقدم فى مأرب فى وقت سيطرت فيه القوات الشرعية على مبنى الإذاعة فى مدينة تعز فى حى ثعبات، وواصلت تمشيطها لحى الجحملية، أحد معاقل ميليشيات الحوثى وعلى عبدالله صالح، بعد طردهم منه.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الحوثيون يحتلون سفارة الإمارات.. ويعرقلون جهود الحل السياسى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52684

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية