الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › جارديان : سوريا تقترب من «التقسيم الفعلي» بعد تراجع جيش الأسد

صورة الخبر: الاسد
الاسد

ذكرت صحيفة “جارديان” البريطانية أن حالة الفوضى والجمود المتزايدة في سوريا دفعت البلاد الى الاقتراب أكثر من التقسيم الفعلي حيث يتراجع جيش الرئيس السوري بشار الأسد المثقل بالمهام والمنهك في مواجهة حرب استنزاف أصابت قوته البشرية.

وقالت الصحيفة في سياق تقرير نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني إن جيش النظام سعى للاحتفاظ بموطىء قدم في الأنحاء المترامية من البلاد من دير الزور في الصحراء الشرقية لسوريا وحتى حلب شمالا ودرعا جنوبا في محاولة لتشديد قبضته على مؤسسات الدولة وحماية ضباطه بالتراجع في مواجهة الهجمات الساحقة وإخضا الأراضي التي فقدها لحملات جوية عشوائية لا هوادة فيها.

وأضافت الصحيفة أنه ومع ذلك فإن الجيش السوري كان يتعين عليه , في مواجهة نقص القوى البشرية مع فرار عشرات الآلاف من الشباب , الاعتماد بشكل كبير على الميليشيات المحلية كجهة لانفاذ القانون لصالح النظام ، وأشارت الى أن الجيش يتنازل عن الأراضي للمقاتلين الثوار وتنظيم “داعش” الإرهابي بغية استجماع قوته في معاقله بغرب البلاد مما يمهد الطريق ببطء للتقسيم.

ولفتت إلى أن الأسلمة الجازمة لبعض أقوى الجماعات المتمردة أكدت أن ايجاد حل عسكري للنزاع المستمر من أربعة أعوام والذي أجهز على أرواح نحو ربع مليون شخص مستحيل في ساحة معركة تتزايد صعوباتها وتعقيداتها.

ونوهت الصحيفة إلى أن الرئيس السوري تنازل – في تقييم صريح غير مألوف أواخر الشهر الماضي – عن السيطرة على أجزاء كبيرة من البلاد من خلال الاعتراف بأن قوات النظام مثقلة بالمهام ولا تستطيع التواجد في كافة مناطق البلاد غير أنه تعهد بمواصلة الحرب.

وأشارت الى أنه على الرغم من أن النظام السوري خسر مساحة أرض كبيرة في الآونة الأخيرة ، تشمل تقريبا كل محافظة ادلب في الشمال ومدينة تدمر التاريخية ، فإنه يسيطر على قواعد عسكرية استراتيجية من بينها المطار في دير الزور وقاعدة تي 4 في شرق حمص وقاعدة أخرى في الجنوب قرب درعا.

المصدر: وكالة اونا

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جارديان : سوريا تقترب من «التقسيم الفعلي» بعد تراجع جيش الأسد

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
20868

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية