الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › الآثار تحتفي بافتتاح "القناة" الجديدة بـ3 معارض وإضاءة المعالم الأثرية

صورة الخبر: قناة السويس
قناة السويس

أعلنت وزارة الآثار، إقامة عدد من الفاعليات بالتزامن مع احتفالات افتتاح قناة السويس، المقرر في 6 أغسطس المقبل.

وقال ممدوح الدماطي وزير الآثار، إنه تقرر إقامة 3 معارض مؤقتة تستمر لمدة شهر في 3 متاحف مختلفة، يقام الأول منها في متحف الإسماعيلية ويعرض القطع الأثرية المكتشفة بواسطة البعثات الفرنسية أثناء حفر قناة السويس الأولى في القرن الـ18، إضافة إلى عرض نتاج أعمال الحفائر المصرية في محور قناة السويس الجديدة.

ولفت الوزير، في تصريحات صحفية، إلى أنه تم اختيار متحف الإسماعيلية القومي باعتباره أول متحف إقليمي تم إنشاؤه في مصر أثناء حفر القناة الأولى بتمويل شركة قناة السويس العالمية، مضيفا أنه سيتم افتتاح حديقة المتحف بعد الانتهاء من تطويرها وتدعيمها بـ16 قطعة أثرية هامة تم اكتشافها أثناء حفر القناة الأولى من شرق وغرب القناة.

وتابع "أما المعرض الثاني فيقام بمتحف السويس ويضم عددا من الصور الفوتوغرافية والقطع الأثرية التي تحكي إنشاء قناة (سيزوستريس) أول قناة تم شقها في التاريخ لربط نهر النيل بالبحر الأحمر".

أوضح الدماطي، أنه تقرر إقامة المعرض الثالث في المتحف المصري بالقاهرة لعرض الاكتشافات الأثرية لـ10 مواقع أثرية مختلفة، من خلال عرض للصور الفوتوغرافية لمواقع الاكتشافات مركزة على منطقة القنطرة شرق وضفاف قناة السويس مرورا بالسويس والإسماعيلية وبورسعيد، مع عرض نتاج الاكتشافات الأثرية المصرية الحديثة لبعثات الآثار المصرية العاملة في محور قناة السويس في القلاع المصرية، والتي يتضح من خلالها التاريخ المصري العسكري والعمارة العسكرية وحفائر قناة السويس الأولى والجديدة.

وأشار الدماطي، إلى أنه سيتم افتتاح المناطق الأثرية والقلاع العسكرية التي تم اكتشافها مؤخرا في منطقة القنطرة شرق قناة السويس أمام الزائرين وهي ثارو وبلوزيوم وعيون موسى.

كشف الوزير، عن قرر إضاءة عدد من المواقع الأثرية على مستوى الجمهورية في توقيت افتتاح القناة نفسه، وهي واجهات معبد الأقصر والهرم وقلعة صلاح الدين وقلعة قايتباي بالإسكندرية والمتحف المصري والمتحف القومي للحضارة والجبل الغربي لقبة الهواء بأسوان ومتحفي السويس والإسماعيلية، مضيفا "سيتم فتح جميع المتاحف المصرية مجانا أمام الزائرين المصريين ابتداءً من 6 أغسطس لمدة ثلاثة أسابيع".
من جانبه، قال الدكتور محمد عبدالمقصود منسق مشروع تطوير المواقع الأثرية بمحور قناة السويس والمشرف على أعمال البعثة المصرية العاملة بالمنطقة، إنه يتم الآن إعداد فيلم وثائقي يعرض تاريخ الآثار وقناة السويس منذ أقدم العصور وحتى وقتنا الحالي، تمهيدا لعرضه أثناء إقامة المعارض الثلاث.

وأضاف "إلى جانب إعداد مطويات تعرض التوثيق العلمي للمنطقة بأكملها لتوزيعها على زوار المعارض، وإصدار كتاب في شكل عدد تذكاري لتوثيق أعمال حفر القناة الأولي والجديدة والمواقع الأثرية بمحور قناة السويس".

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الآثار تحتفي بافتتاح "القناة" الجديدة بـ3 معارض وإضاءة المعالم الأثرية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
95843

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية