الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › نار «داعش» تحرق تركيا.. مصرع ٣٠ وإصابة ١٠٠ فى انفجار قرب الحدود مع سوريا الحكومة تتهم «القاعدة».. والمعارضة تحمل جهاز المخابرات المسئولية

صورة الخبر: داعش
داعش

لقى ٣٠ شخصا مصرعهم على الأقل، وأصيب مائة آخرون فى انفجار هز مدينة شانلى أوروفا جنوب شرق تركيا ذات الغالبية الكردية، قرب الحدود السورية.
وبثت قنوات التليفزيون التركية لقطات لتناثر أشلاء الضحايا على أرضية حديقة المركز الثقافى التابع لبلدية شانلى ارورفا ذات الغالبية الكردية، وهو المكان الذى شهد الانفجار.
كانت لقطات سيلفى التقطت لنشطاء أكراد شباب وفتيات وهم يجتمعون حول مائدة كبيرة وسط الحديقة قبل لحظات من حدوث الانفجار الذى قيل إنه ناجم عن عملية انتحارية وصفتها وزارة الداخلية التركية على الفور بأنها عمل إرهابى، واتجهت أصابع الاتهام إلى تنظيم القاعدة، علما بأن موقع الانفجار يبعد عشرة كيلومترات فقط من عين العرب السورية، أو «كوبانى».

وقد هرع عدد من المسئولين الأتراك يتقدمهم ثلاثة وزراء فى حكومة العدالة والتنمية المنتهية ولايتها لتفقد موقع الانفجار.

وانتقدت المعارضة التركية على الفور الأجهزة الأمنية وعلى رأسها جهاز المخابرات التركى وحملتهم مسئولية تلك الأعمال الإجرامية.

كانت أصوات أحزاب وقوى سياسية قد اتهمت الحكومة بغض الطرف عن متشددين تابعين لتنظيم «داعش» يعيشون على الأراضى التركية.

وغالبا ما تحمل السلطات الأمنية منظمة حزب العمال الكردستانى الانفصالية المسئولية عن العمليات الإرهابية التى تشهدها تلك المناطق، غير أن أنباء أشارت إلى احتمال قيام عناصر من عين العرب السورية والمعروفة باسم «كوبانى» بهذا العمل الإرهابى.

يأتى هذا فى الوقت الذى ذكرت فيه مصادر أمنية تركية أنه تم اعتقال ما يزيد على ٥٠٠ شخص حاولوا عبور الحدود مع سوريا.

وقالت رئاسة الأركان العسكرية، فى بيان لها على موقعها الإلكتروني، إن وحدات قيادة القوات البرية اعتقلت ٤٨٨ شخصا كانوا فى طريقهم إلى سوريا عبر الحدود، إضافة إلى ٢٦ شخصا أثناء قيامهم بدخول الأراضى التركية، دون أن تفصح عن جنسيات المعتقلين.
وتتهم بعض البلدان الأوروبية، إضافة إلى الولايات المتحدة، أنقرة بالتساهل حيال الشبكات التى تنقل متطرفين أجانب إلى سوريا للانضمام إلى صفوف تنظيم داعش الإرهابى، الأمر الذى رفضته الحكومة التركية بشدة.

على صعيد آخر، ألقت وحدة مكافحة الإرهاب فى اسطنبول القبض على خمسة أشخاص يشتبه فى صلتهم بمنظمة حزب العمال الكردستانى «فرع الشباب»، وذلك عقب عملية اقتحام وتفتيش لعدد من المنازل والأماكن فى أحياء سلطان غازى وأوكميدانى وآسن يورت وسط اسطنبول.

وسياسيا، وجه أحمد داود أوغلو، رئيس الوزراء المنتهية ولايته، زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم، تعليمات إلى كل رؤساء افرع الحزب بعموم البلاد بالاستعداد لانتخابات مبكرة رغم المفاوضات الجارية لتشكيل ائتلاف مع أحد الأحزاب السياسية.

فى سياق متصل، أكد زعيم حزب الشعب الجمهورى كمال كيتلش دار أوغلو بتصريحاته الخاصة لصحيفة «سوزجي» أن حزبه لن يتخلى عن محاسبة المتورطين بالفساد. وأضاف أن هذا أحد شروط حزبه الرئيسية للمشاركة فى الحكومة الائتلافية القادمة، مشددا على أنه إذا غض النظر عن هذا الشرط سيعنى آنذاك غلق حزبه بدلا من مواصلة عمله السياسى.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نار «داعش» تحرق تركيا.. مصرع ٣٠ وإصابة ١٠٠ فى انفجار قرب الحدود مع سوريا الحكومة تتهم «القاعدة».. والمعارضة تحمل جهاز المخابرات المسئولية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
77508

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية