الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › تصاعد الغضب فى اليمن بعد فشل الهدنة واستمرار الغارات والقتال

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يحتدم غضب اليمنيين بعد فشل الهدنة الإنسانية التى أعلنتها الأمم المتحدة اعتبارا من ليل الجمعة الماضية، والتى كان يفترض أن تستمر حتى نهاية شهر رمضان وتسمح بإيصال المساعدات إلى السكان. و تصاعد الغضب فى صفوف اليمنيين والمنظمات المحلية والدولية إزاء الوضع المتدهور وفشل الهدنة.
الامر الذي يعرقل مما توصيل المساعدات إلى من هم بأمس الحاجة اليها. وبحسب الامم المتحدة ، فإن ٨٠٪ من السكان -أى ٢١ مليون شخص- يحتاجون للمساعدة أو الحماية وأكثر من ١٠ ملايين شخص لا يجدون الطعام ومياه الشرب بسبب النزاع الذى أوقع أكثر من ٣٢٠٠ قتيل نصفهم من المدنيين منذ أواخر مارس الماضى.

وأكدت مصادر متطابقة ، أن ثلاث سفن تنتظر فى البحر قبالة شواطئ عدن لإدخال المساعدات إليها. وقال وكيل محافظة عدن لشئون المديريات نائف صالح البكرى فى بيان إن سفينة تابعة للأمم المتحدة ومحملة بالمساعدات، ما زالت عاجزة منذ أسبوعين عن الوصول إلى ميناء عدن. يأتى ذلك فى وقت تواصلت فيه المواجهات على الأرض بين القوات الموالية للرئيس منصور هادى من جهة والحوثيين وقوات الجيش الموالية للرئيس السابق على عبدالله صالح المتحالفة مع المتمردين من جهة أخرى.

كما استمرت أمس الغارات، حيث شنت مقاتلات التحالف العربى الذى تقوده السعودية غارات جديدة استهدفت مواقع وتجمعات المتمردين الحوثيين وقوات صالح فى محافظتى عدن ولحج بجنوب البلاد، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى بحسب مصادر عسكرية. وتركزت الغارات على الضواحى الشمالية لعدن لاسيما جعولة والبساتين والرباط، بالإضافة إلى منطقة صبر التابعة لمحافظة لحج. كما قصف طيران التحالف مركبات عسكرية تابعة للحوثيين الشيعة وقوات صالح فى منطقة خور مكسر وسط مدينة عدن، كبرى مدن جنوب البلاد التى تعانى أوضاعا إنسانية كارثية بحسب الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الدولية. وقال مصدر عسكرى فى لحج إن طيران التحالف شن ثلاث غارات على قاعدة العند الجوية التى يسيطر عليها الحوثيون وحلفاؤهم. وفى لحج ، قتل ستة مسلحين من الحوثيين وقوات صالح فى انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون على الطريق حسبما أفاد مسئول محلى.

وواصلت طائرات دول التحالف أمس قصفها لعدة مواقع تابعة لجماعة الحوثيين ، حيث قصفت سلاح المهندسين ودائرة الهندسة العسكرية بحى سعوان شرق صنعاء. كما استهدفت طائرات دول التحالف العربى معسكر جبل نقم جنوب العاصمة. وقال السكان إن دوى انفجارات عنيفة سُمع فى أنحاء العاصمة صنعاء جراء الغارات الجوية وتصاعدت ألسنة اللهب وأعمدة الدخان من المواقع المستهدفة. وأكد أقارب ومسعفون لـ"رويترز"، إن ٢١ مدنيا قتلوا فى العاصمة صنعاء صباح أمس بعد يومين من بدء هدنة إنسانية توسطت فيها الأمم المتحدة لا تعترف بها الرياض.وفى هذه الأثناء، اغتال مجهولان فجر أمس القيادى الحوثى زيد على المتوكل فى شارع تونس بالعاصمة اليمنية صنعاء.

وفى تطور آخر، أعلنت وزارة الصحة اليمنية أن الخدمات الطبية والصحية توقفت بشكل كامل فى ١١ محافظة من محافظات الجمهورية بسبب نقص الإمكانات وغياب الكوادر الطبية والفنية . وأوضح مصدر مسئول بالوزارة - فى تصريح لوكالة الأنباء اليمنية التى يسيطر عليها الحوثيون فى صنعاء - إن الخدمات الصحية والطبية توقفت فى محافظات عدن ولحج وصعدة وتعز وحجة والضالع وأبين والبيضاء وشبوة ومأرب والجوف بسبب نقص المستلزمات والمعدات الطبية والأدوية ومغادرة أغلب الكوادر الطبية الأجنبية من أطباء وفنيين وممرضين للبلاد.

وأكد المصدر أن هذه المحافظات أصبحت منكوبة صحيا ، داعيا كافة المنظمات والهيئات الإنسانية الدولية إلى التحرك العاجل لإنقاذ حياة الملايين من اليمنيين.

وفى غضون ذلك، اتهم نايف البكرى وكيل محافظة عدن الأمم المتحدة بممارسة سياسة الكيل بمكيالين بسبب تجاهل إدخال المساعدات ومواد الإغاثة للمناطق التى تقع تحت سيطرة المقاومة وإدخال مساعدات للمناطق التى تسيطر عليها جماعة الحوثيين. وأوضح البكرى وهو رئيس قيادة المقاومة فى عدن أن الأمم المتحدة لم تسمح بدخول أى سفينة للمناطق التابعة للمقاومة منذ أسبوعين من خلال ميناء الزيت بالمدينة بحجة أن عدن غير آمنة فى حين سمحت بإدخال ٣٨ قاطرة للمناطق الخاضعة للميليشيات. وأضاف، أن تبرير الأمم المتحدة لعدم دخول سفن مساعدات لميناء الزيت بدعوى أن عدن مدينة غير آمنة غير صحيح وإلا لما استطاعت تمرير ٣٨قاطرة للمناطق التى تقع فى قبضة الميليشيات عن طريق البر.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تصاعد الغضب فى اليمن بعد فشل الهدنة واستمرار الغارات والقتال

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58651

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية