الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › اتفاق تاريخى بين «اليورو» واليونان حول حزمة الإنقاذ مقابل التقشف

صورة الخبر: رئيس الوزراء اليونانى يتحدث مع وزير ماليته
رئيس الوزراء اليونانى يتحدث مع وزير ماليته

توصل قادة «منطقة اليورو» أمس إلى اتفاق مع اليونان بشأن حزمة إنقاذ مالى بعد مفاوضات ماراثونية استمرت ١٧ ساعة. وشمل الاتفاق تنفيذ اليونان إصلاحات اقتصادية مقابل الحصول على دعم مالى وعدم خروج اليونان من «اليورو».
وبحسب البنود الأولية للاتفاق، فإن اليونان ستتبنى إصلاحات اقتصادية وضعها قادة «منطقة اليورو» غداً الأربعاء قبل أن تقوم البرلمانات الأوروبية بالتصويت على خطط الإنقاذ المالى الجديدة التى تقدر بنحو ٨٥ مليار يورو على ثلاث سنوات وتسمح لأثينا بأن تدفع التزاماتها تجاه الدائنين وصندوق النقد الدولى. وجاء التوصل للاتفاق عقب اجتماع بين رئيس الوزراء اليونانى أليكسيس تسيبراس والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند ورئيس الاتحاد الأوروبى دونالد توسك.

وأرجع محللون قبول اليونان تدابير التقشف التى سبق ورفضتها مراراً إلى الضغوط الشديدة على تسيبراس فى ظل حرص اليونانيين على البقاء فى «منطقة اليورو» رغم تصويت الأغلبية برفض تدابير التقشف فى استفتاء الشهر الحالى.

وقال دونالد تاسك رئيس الاتحاد الأوروبى إن قادة منطقة اليورو توصلوا «بالإجماع» إلى «اتفاق»مع اليونان بشأن حزمة انقاذ مالى ثالثة. من جهته، قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إن قادة «منطقة اليورو» وافقوا على مقترح اليونان بتقديم دعم مالى إضافى لاقتصادها، مؤكداً أنه «لن يكون هناك خروج لليونان من الاتحاد الأوروبى».

وعلق رئيس الوزراء اليونانى على الاتفاق قائلاً إن اليونان خاضت معركة قاسية وهى الآن تواجه خيارات صعبة.

وأضاف أن اثينا تفادت كل الخطط المتطرفة التى وضعها المحافظون فى أوروبا، وخاضت قتالاً جيداً حتى النهاية.وأوضح تسيبراس أن بلاده حصلت على إعادة هيكلة لديونها وتمويل متوسط الأجل فى حزمة بقيمة ٣٥ مليار يورو فى إطار اتفاق مع دائنيها يسمح لأثينا بالبقاء فى منطقة اليورو.

ووفقا للعبة توازنات القوى، فإن فرنسا تعد أكبر الرابحين من الاتفاق، حيث إنها كانت تعارض بشكل مطلق خروج اليونان من «منطقة اليورو» وتعتبره بمثابة هزيمة للمشروع فى مقابل رغبة ألمانية فى عقاب أثينا على الاستفتاء بالخروج من اليورو أو حتى خروج مؤقت.

وانعكس هذا الوضع فى تصريحات الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند الذى أشاد بـ«الاتفاق التاريخ» بين اليونان وشركائها الأوروبيين ، ومشيداً فى الوقت نفسه بـ«الخيار الشجاع» الذى قام به رئيس الوزراء اليونانى.
وقال أولاند إن «مصداقية أوروبا كانت ستتضرر لو لم يتم التوصل إلى اتفاق»، مشدداً على أن الاتفاق الذى كلل ١٧ ساعة من المفاوضات الماراثونية يتضمن «إعادة تحديد شروط الديون» اليونانية من خلال «تمديد الاستحقاقات والتفاوض فى نسب الفوائد». وكان أولاند قد رفض قبل المفاوضات الاقتراح الألمانى بـ«خروج مؤقت» لأثينا من «اليورو».

من جانبها، تبنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خطاباً يتضمن الكثير من الحذر والشكوك تجاه الاتفاق. وقالت إن الطريق سيكون طويلاً وشاقاً، لكنها شددت على أن الثقة قد تستعاد الآن. ودفع الاتفاق شاشات أسواق المال الأوروبية للتحول إلى اللون الأخضر، حيث ارتفع مؤشر «داكس» الرئيسى لبورصة فرانكفورت للأوراق المالية بنسبة ٢٫٩٪ فى مستهل التعاملات، فى حين ارتفاع مؤشر «يورو ستوكس ٥٠» للأسهم الأوروبية بنسبة ٣٫١٨٪ .

وأسهم الاتفاق بين «منطقة اليورو» واليونان فى تقليص خسائر أسعار البترول التى تراجعت مع الأنباء بشأن اقتراب إيران وست قوى عالمية من التوصل إلى اتفاق نووى نهائى ربما ينهى العقوبات ويتيح لطهران ضخ مزيد من البترول فى الأسواق العالمية.

وهبط خام القياس العالمى مزيج برنت ١٫٨٩ دولار إلى ٥٦٫٨٤ دولار للبرميل قبل أن يرتفع مجددا إلى نحو ٥٧٫٧٠ دولار عقب الإعلان عن الاتفاق الأوروبى

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اتفاق تاريخى بين «اليورو» واليونان حول حزمة الإنقاذ مقابل التقشف

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
57548

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية