الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › العالم ينتظر خروج اليونان من «منطقة اليورو» أوروبا تؤجل مواجهة «السيناريو الأسود» إلى الأحد المقبل

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فشل رئيس الوزراء اليونانى أليكسيس تسيبراس فى منح "قبلة الحياة" لمفاوضات أثينا مع "منطقة اليورو" بشأن حزمة المساعدات الجديدة رغم إعلانه عن ثقته فى منع "السيناريو الأسود" بخروج بلاده من "منطقة اليورو".
وقال رئيس الوزراء اليونانى أمام البرلمان الأوروبى فى ستراسبورج أمس إنه واثق فى قدرة اليونان على الالتزام بالمهلة المحددة لها حتى الأحد المقبل من أجل التوصل إلى اتفاق لمساعدة بلاده وتجنيبها مخاطر الخروج من "منطقة اليورو"، وأضاف أنه واثق من أنه خلال يومين أو ثلاثة ستكون اليونان قادرة على الوفاء بالتزاماتها لما هو فى مصلحتها وكذلك "منطقة اليورو".

واستكمالاً لمحاولة طمأنة الأوروبيين بشأن الأزمة الحالية بين اليونان و"منطقة اليورو"، قال تسيبراس إن بلاده ملتزمة بتنفيذ إصلاحات، مشيراً إلى أن مقترحات أثينا بشأن تمويل التزاماتها وإعادة هيكلة ديونها لن تضع المزيد من العبء على دافعى الضرائب الأوروبيين، محذراً فى الوقت نفسه من أنه "لا موضوعات محظورة" فى محادثات اليونان مع دائنيها، وأضاف أن اليونان تعمل على تقديم المزيد من التفاصيل بشأن مقترح قدمته لقمة "منطقة اليورو"، وأعرب عن ثقته فى أنه "خلال الأيام القليلة المقبلة، سنكون قادرين على الوفاء بالتزامات هذه المرحلة الحاسمة بما فيه مصلحة اليونان ومنطقة اليورو"، مشيراً إلى تعهد بلاده "بتقديم مقترحات جدية ومفصلة".

وأكد رئيس الوزراء اليونانى أنه على جميع الأطراف العمل على منع "انقسام" أوروبا من خلال إيجاد تسوية لأزمة ديون بلاده، وقال "إنها مشكلة أوروبية تتطلب حلاً أوروبياً .. دعونا لا نسمح لأوروبا بأن تنقسم"، مشدداً على أن الرهان "ليس مصلحة أوروبا الاقتصادية فحسب بل كذلك الجيوسياسية". وقال "إن ما نطلق عليه تسمية الأزمة اليونانية هو عجز جماعى من منطقة اليورو على إيجاد حل لأزمة الديون، إنها مشكلة أوروبية .. تتطلب حلاً أوروبيا" لتجنيب الاتحاد الأوروبى "انقساماً تاريخياً".

لكنه فى المقابل انتقد الحلول التى تتسبب بـ"انكماش" اقتصادي، مشيرا إلى أن "اليونان كانت منذ خمس سنوات مختبرا للتقشف، لكن التجربة لم تنجح" بالرغم من "جهود التصحيح الهائلة" التى وافقت أثينا على الخضوع لها، وقال "إن برنامجنا يقوم على الإصلاحات الحقيقية" لمكافحة المحاباة والفساد والتهرب الضريبى والفوارق الاجتماعية، مضيفاً "لدينا تفويض قوى من الشعب اليونانى وأننا مصممون على القطيعة، ليس مع أوروبا، بل مع المصالح المترسخة والذهنيات التى أغرقت اليونان وتغرق معها الآن منطقة اليورو".

وجاء خطاب تسيبراس أمام البرلمان الأوروبى بعد أقل من ١٢ ساعة من اتفاق قادة "منطقة اليورو" فى بروكسل على منح اليونان مهلة إلى يوم الأحد المقبل لعقد قمة خاصة للاتحاد الأوروبى لإقرار اتفاق بشأن خطة مساعدات مالية جديدة لإنقاذ أثينا من الإفلاس والحيلولة دون سيناريو الخروج من "منطقة اليورو".

وقال دونالد تاسك رئيس المجلس الأوروبي:"نحن فعلا فى لحظة حرجة ولا يمكننا استبعاد هذا السيناريو الأسود إذا لم نتوصل إلى اتفاق بحلول الأحد (١٢ يوليو)". وأضاف "أقول بصوت عال وجهورى إن المهلة الأخيرة تنتهى هذا الأسبوع.. الفترة الأصعب فى تاريخنا"، وشدد تاسك على أن النظام المصرفى فى اليونان يتعرض لخطر الإفلاس والانهيار، وحتى رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الذى رفض طويلا الحديث عن خروج اليونان من منطقة اليورو، أقر أنه لم يعد يستبعد "أية فرضية"، موضحاً أن القادة الأوروبيين أعدوا "سيناريو مفصلاً" لهذا الاحتمال الذى ستكون له انعكاسات على بلدان الجوار.

كما حذر كريستيان نوير محافظ البنك المركزى الفرنسى من أن الاقتصاد اليونانى على شفا الانهيار ، مشيرا إلى أن أثينا لن تحصل على المزيد من المساعدات الطارئة لبنوكها إذا لم تتوصل لاتفاق مع الجهات الدائنة، وأوضح أن الأموال تنفد من الحكومة والبنوك اليونانية وأن مساعدات البنك المركزى الأوروبى الطارئة لليونان وصلت للحد الأقصى ،وسوف تتوقف إذا لم تظهر بادرة للتوصل لاتفاق.
وكان وزير المالية اليونانى الجديد اقليدس تساكالوتوس قد أحدث صدمة فى قمة "منطقة اليورو" الطارئة أمس الأول بعدم إحضاره أى وثيقة خطية بشأن الاصلاحات التى تقترحها اليونان للحصول على مساعدات مالية جديدة للوفاء بالتزاماتها تجاه صندوق النقد الدولى والدائنين، وقالت رئيسة ليتوانيا داليا غريبوسكايتى مبدية استياءها من طريق تعامل وزير المالية اليونانى "إما أن الحكومة اليونانية لا تعرف ولا تريد أن تعرف أو أنها لا تزال تتلاعب"، ويبدى العديد من دول أوروبا تحفظاً كبيراً على تقديم مساعدات اضافية لليونان بعد خطتى مساعدة بقيمة إجمالية وصلت إلى ٢٤٠ مليار يورو وأشهر من المفاوضات الصاخبة مع حكومة تسيبراس. وفى حالة عدم التوصل إلى اتفاق بين "منطقة اليورو" واليونان بحلول الأحد المقبل فإن قادة أوروبا سيبحثون ما يعرف بالخطة "ب"و هى خروج اليونان من "منطقة اليورو". واليونان من جانبها مطالبة بتسليم أوروبا اليوم الخميس على أقصى تقدير لائحة إصلاحات ملموسة بهدف إتاحة استئناف المفاوضات على خطة مساعدة مالية،

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العالم ينتظر خروج اليونان من «منطقة اليورو» أوروبا تؤجل مواجهة «السيناريو الأسود» إلى الأحد المقبل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
5647

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية