الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › مصر تؤكد أهمية تشكيل حكومة وحدة وطنية فى ليبيا

صورة الخبر: ليبيا
ليبيا

أكد السفير بدر عبد العاطى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية ، أهمية التوصل إلى اتفاق سياسى فى ليبيا بأسرع ما يُمكن،
معرباً عن أمله فى أن تقوم كافة أطراف الحوار بالتوافق على مسودة التى أعدتها الأمم المتحدة الأسبوع الماضى حتى يتسنى لليبيا المُضى قدماً فى مكافحة الإرهاب وتأهيل الاقتصاد وإعادة الإعمار.
وأعاد المتحدث التأكيد على أن مصر لن تألو جهداً فى دعم شقيقتها ليبيا فى مختلف المراحل التى تمر بها حرصاً على استقرارها وعلى تمكين الحكومة والسلطات الليبية من بسط النفوذ على كامل الأراضى الليبية دون مزيد من التأخير الذى تستفيد منه التنظيمات المتطرفة والإرهابية على نحو يجعل التوصل إلى حل سياسى مسألة مُلحة وعاجلة.

يأتى ذلك فى الوقت الذى ظهرت فيه أزمة جديدة لتعرقل الوصول الى اتفاق بين الفرقاء الليبيين ، حيث جاء رفض مجلس النواب التوقيع على المسودة الخامسة التى تم تعديلها من قبل أطراف الحوار الليبى فى مدينة الصخيرات المغربية ليؤكد حالة الرفض التى لحقت بالمسودة المثيرة للجدل حتى بعد تعديلها عدة مرات.

وقد سبق هذا الرفض تهديد من المؤتمر الوطنى العام – الطرف الثانى فى الحوار- للمبعوث الدولى الى ليبيا برنارديو ليون بمقاطعة الحوار أو الانسحاب منه ، وهو ما صرح به رئيس وفد المؤتمر صالح المخزوم فى مدينة تاجوراء بقوله "ليون ضحك علينا".تزامنت مع ذلك دعوات ناشطين وبعض مؤسسات المجتمع المدنى لخروج بعض التظاهرات لاعلان رفض التوقيع على المسودة آخرها اعتصام بعض الشخصيات المحسوبة على فجر ليبيا أمام المؤتمر ومنهم صلاح بادى وعبد الرءوف المناعي. كل ردود الفعل السابقة خالفها حزب العدالة والبناء بطلبه من كل الاطراف التوافق على المسودة للخروج من الأزمة، حسب رأيه. اتهامات ليون جاءت من الطرفين والفرق المساعدة والمؤيدة لها، ففى طبرق ومن يؤيد البرلمان هناك ضغوطات لرفض التوقيع الا بعد تعديل كل المواد التى طالب المجلس بتعديلها وهو ما لم يتم فرفض البرلمان التوقيع على النسخة المعدلة لانها لم تستجب لبعض مطالبه.

ومن جانبه ، حذر عبد الله الثنى رئيس الحكومة الليبية المؤقتة من المساس بالسيادة الليبية إذا ما أقر الاتحاد الأوروبى خطته لمواجهة مهربى المهاجرين غير الشرعيين والتى تشمل اقتراب سفن حربية من السواحل الليبية خاصة خليج سرت.

ومن ناحية أخرى ،نفى مصدر من تنظيم "أنصار الشريعة" بمدينة أجدابيا، شرق ليبيا، مقتل سيف الله بن حسين الملقب بـ"أبو عياض"، زعيم "أنصار الشريعة" فى تونس، فى القصف الأمريكى الذى استهدف أجدابيا فى ١٤ يونيو الماضي.

وكانت وسائل إعلام تونسية وأمريكية تداولت خبراً أشارت فيه إلى مقتل أبو عياض، المطلوب للعدالة التونسية والدولية.

وفى هذه الأثناء، أصدر تنظيم "أنصار الشريعة" فى ليبيا بياناً، أكد فيه مقتل ٧ ليبيين من عناصره، فى غارة أمريكية استهدفتهم، وأوضح البيان أنه "لا يوجد أى شخص آخر قتل فى تلك الغارة، غير الذين تم ذكرهم".
كما أصيب أربعة أشخاص من الهندسة العسكرية التابعة للجيش الليبي، جراء انفجار أحد الصواريخ أثناء تفكيكه بمحور الليثى ببنغازي.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصر تؤكد أهمية تشكيل حكومة وحدة وطنية فى ليبيا

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
84863

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية