الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › اليونانيون يرفضون خطة أوروبا للإصلاح.. واحتفالات فى الشوارع تراجع اليورو أمام الدولار.. وبرلين: تسيبراس «قطع آخر الجسور» مع الأوروبيين

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت وزارة الداخلية اليونانية ان نتيجة فرز نصف اصوات المشاركين فى استفتاء بدعوة من حكومة الكسيس تسيبراس أظهرت ان 61% يرفضون الخطة الأخيرة التى اقترحها الدائنون الدوليون لليونان.
وبعد ثلاث ساعات من انتهاء التصويت، تم فرز نصف الاصوات واظهرت النتيجة تقدم رافضى الخطة بنسبة 61٫21% مقابل 38٫74% لمؤيديها.

وبدأ مئات من رافضى خطة الدائنين الأوروبيين لليونان بالتظاهر فى ساحة سينتاجما بوسط اثينا تعبيرا عن فرحهم بنتيجة الاستفتاء، ورفع المتظاهرون اعلام اليونان ولافتات تحمل كلمة «لا» ومطلقين شعارات مناهضة للتقشف.

من جانبه، اعتبر نائب وزير الاقتصاد الروسى الكسى ليخاتشيف ان تقدم رافضى خطة الدائنين لليونان فى الاستفتاء يعنى ان اثينا «قامت بخطوة على طريق الخروج من منطقة اليورو». وقال ليخاتشيف كما نقلت عنه وكالة تاس الرسمية «لا يمكن إلا أن نفهم» ان ما حصل «خطوة على طريق الخروج من منطقة اليورو»، لافتا الى ان القول ان اليونان «ستمضى حتى النهاية» لا يزال سابقا لاوانه.

وفى برلين، اعلن وزير الاقتصاد الالمانى سيجمار جابرييل أمس انه «يصعب تصور» اجراء مفاوضات جديدة بين الاوروبيين واثينا بعد رفض غالبية اليونانيين خطة الدائنين بحسب نتائج الاستفتاء، معتبرا ان رئيس الوزراء اليونانى الكسيس تسيبراس «قطع اخر الجسور» مع اوروبا.

واكد جابرييل وهو ايضا نائب المستشارة فى حكومة انجيلا ميركل فى مقابلة مع صحيفة تاجسبيجل ان تسيبراس «قطع آخر الجسور» بين بلاده واوروبا. وقال «بعد رفض قواعد اللعبة فى منطقة اليورو، الامر الذى تم التعبير عنه عبر التصويت بـ«لا»، يصعب تصور اجراء مفاوضات حول برامج مساعدة تقدر بالمليارات».

وفى روما، قال وزير الخارجية الايطالى إنه من الصواب استئناف الجهود للتوصل إلى اتفاق مع اليونان. وقال الوزير الايطالى باولو جينتيلونى فى تعليق على تويتر «حان الوقت الان للبدء فى محاولة التوصل الى اتفاق مرة اخرى».

وقال مصدر فى الحكومة اليونانية إن رئيس الوزراء اليونانى الكسيس تسيبراس بحث هاتفيا مع الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند عقب رفض الخطة الأوروبية. وقال التلفزيون اليونانى العام ان المحادثات بين الجانبين تناولت سبل «اعطاء دفع للمفاوضات» بين اثينا ودائنيها بعد فشل اخر محادثات مع مجموعة اليورو فى 25 يونيو الماضي.
وعدم التمكن من التوصل الى اتفاق مع الدائنين قد يدفع باليونان الى الخروج من منطقة اليورو فيما اعلنت الحكومة اليونانية بعد الاستفتاء انها تكثف جهودها للتوصل الى اتفاق مع الجهات الدائنة. وتراجع سعر صرف اليورو امام الدولار بعد ظهور النتائج الجزئية للاستفتاء فى اليونان. وبلغ سعر صرف اليورو 1٫0987 دولار بتراجع نسبته 1٫20%، فى التعاملات الالكترونية قبل فتح اسواق آسيا. وفى وقت سابق خلال النهار تراجع اليورو الى 1٫0963 دولار بعد فرز نصف الاصوات فى الاستفتاء.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اليونانيون يرفضون خطة أوروبا للإصلاح.. واحتفالات فى الشوارع تراجع اليورو أمام الدولار.. وبرلين: تسيبراس «قطع آخر الجسور» مع الأوروبيين

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29971

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية