الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › «القاهرة» تبحث مع جيوش العرب «صحوة المارد العربي».. ومصدر: قرارات مهمة عقب الاجتماع

صورة الخبر: «القاهرة» تبحث مع جيوش العرب «صحوة المارد العربي».. ومصدر: قرارات مهمة عقب الاجتماع
«القاهرة» تبحث مع جيوش العرب «صحوة المارد العربي».. ومصدر: قرارات مهمة عقب الاجتماع

يعقد رؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية بعد قليل وعلى مدى يومين، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية ثاني اجتماعاتهم في إطار تنفيذ مقررات القمة العربية بشرم الشيخ القاضية بتشكيل قوة عربية عسكرية مشتركة بهدف مواجهة التحديات التي تهدد الأمن القومي العربي، خاصة ما يتعلق بتهديدات التنظيمات الإرهابية.

وسيتم في الاجتماع استئناف المناقشات الخاصة بتشكيل القوة العسكرية، وذلك في إطار تنفيذ قرار القمة العربية بشرم الشيخ يوم 29 مارس الماضي في هذا الصدد.

يذكر أن رؤساء الأركان بدأوا اجتماعهم الأول في الثاني والعشرين من شهر أبريل الماضي بمقر الجامعة برئاسة مصر، والتي مثلها الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وبحضور الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي للبحث في المقترحات الخاصة بالإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة لتشكيل القوة العسكرية.

وأكد رؤساء الأركان آنذاك ضرورة العمل الجماعي المشترك لإيجاد حلول عربية لقضايا المنطقة، وكذلك على أهمية تشكيل القوة العربية المشتركة لتمكين الدول العربية من التعامل بفاعلية مع التحديات الراهنة، بالإضافة إلى ضرورة الاستجابة لمعالجة الأزمات التي تنشب في المنطقة بما فيها عمليات التدخل السريع وغيرها من المهمات ذات الصلة التي تهدف إلى توظيف هذه القوة لمنع نشوب النزاعات وإدارتها وإيجاد التسويات اللازمة لها وكيفية استخدام هذه القوة بما يحفظ استقرار الدول العربية وسلامة أراضيها واستقلالها وسيادتها.

تشكيل فريق لدراسة كافة الجوانب المتعلقة بإنشاء القوة العربية المشتركة، ومنذ أن قرر اجتماع رؤساء أركان الجيوش العربية بتشكيل فريق رفيع المستوى يعمل تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة بالدول الأعضاء لدراسة كافة الجوانب المتعلقة بإنشاء القوة العربية المشتركة، والإجراءات التنفيذية ،وآليات العمل ،والموازنة المطلوبة لإنشاء القوة ،وتشكيلها ،فضلا عن الإطار القانوني اللازم لذلك، فمن المتوقع أن يناقش الاجتماع اليوم ما توصلت إليه اللجنة من دراسات.

ويبحث الاجتماع الأوضاع الراهنة وما تفرضه من تحديات على الأمن القومي العربي، وسيستعرض رؤساء هيئة الأركان العرب اليوم وغدا، الأوضاع الراهنة، وماتفرضه من تحديات خطيرة على الأمن القومي العربي، وخاصة المخاطر المترتبة علي العمليات التي تنفذها المنظمات الإرهابية، والرامية إلى تهديد كيان الدولة الوطنية الحديثة، وترويع المجتمعات العربية، وتهديد الوحدة الوطنية، وبث الفرقة والانقسام بين أبناء الأمة الواحدة.

وسيبحث رؤساء الأركان ضرورة العمل الجماعي للقضاء على الإرهاب واجتثاث جذوره، بما يضمن الحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة، وبما يتوافق مع ميثاق جامعة الدول العربية، والأمم المتحدة .
وقد كشف مصدر خلال تصريح خاص لـ «صدى البلد» أنه عقب اجتماع رؤساء أركان حرب القوات المسلحة العربية غدا، سيتم اتخاذ قرارات هامة لحماية الأمن القومي العربي.

وتشكيل القوة العربية المشتركة، كما سيحث رؤساء الأركان ضرورة العمل الجماعي المشترك لإيجاد حلول عربية لقضايا المنطقة، وعلي أهمية تشكيل القوة العربية المشتركة، لتمكين الدول العربية من التعامل بفعالية مع التحديات الراهنة، والاستجابة الفورية لمعالجة الأزمات التي تنشب في المنطقة، بما فيها عمليات التدخل السريع، وغيرها من المهمات ذات الصلة التي تهدف إلي توظيف هذه القوة لمنع نشوب نزاعات وإداراتها وإيجاد التسويات اللازمة لها، وكيفية استخدام هذه القوة بما يحفظ استقرار الدول العربية وسلامة أراضيها واستقلالها وسيادتها.

وسيتابع الاجتماع اليوم مناقشة الإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة لإنشاء القوة العربية المشتركة وتشكيلها على أن يتم عرض نتائج أعمال هذا الاجتماع على القادة العرب بواسطة لجنة تضم رئاسة القمة الحالية مصر والسابقة الكويت والقادمة المغرب، في غضون أربعة أشهر، على اجتماع مجلس الدفاع العربي المشترك لإقرارها.

ضربة البداية

وطالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أثناء استضافة مصر القمة العربية في دورتها العادية الـ 26 بشرم الشيخ يومي 28 و 29 مارس الماضي بإنشاء قوة عربية مشتركة حيث دعا القادة العرب رؤساء أركان وقادة الجيوش العربية للاجتماع خلال شهر لبحث آليات إنشائها ، بهدف خدمة القضايا العربية المشتركة ، وحماية الأمن القومي العربي، وقد اعتمد القادة العرب في 29 مارس الماضي مبدأ نشاء قوة عسكرية عربية تشارك فيها الدول اختياريا.

وينص القرار على: «أن هذه القوة تضطلع بمهام التدخل العسكري السريع وما تكلف به من مهام أخرى لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأعضاء وسيادتها الوطنية وتشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي بما فيها تهديدات التنظيمات الإرهابية بناء على طلب من الدولة المعنية».

ويستند هذا القرار إلى المادة الثانية من ميثاق جامعة الدول العربية والمواد ذات الصلة من معاهدة الدفاع العربي المشترك والتعاون الاقتصادي وملحقها وقرارات مجلس الجامعة على مستوى القمة وإعلاناتها بشأن المحافظة على السلام والأمن بين الدول الأعضاء وصيانة الأمن القومي العربي .

يذكر أن الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية يرأس أعمال الاجتماع لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية باعتبار مصر الرئيس الحالي للقمة العربية.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «القاهرة» تبحث مع جيوش العرب «صحوة المارد العربي».. ومصدر: قرارات مهمة عقب الاجتماع

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
57005

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية