الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › 168 قتيلا وجريحًا حصيلة أولية للاشتباكات القبلية المسلحة بشرق دارفور

صورة الخبر: اشتباكات القبلية المسلحة بشرق دارفور
اشتباكات القبلية المسلحة بشرق دارفور

أسفرت المواجهات المسلحة التي اندلعت بين قبيلتي "المعاليا" و"الرزيقات" بولاية شرق دارفور- غرب السودان - عن سقوط 168 شخصًا ما بين قتيل وجريح، كحصيلة أولية للضحايا من الجانبين.

وقال الشيخ مردس جمعة رئيس مجلس شورى قبيلة "المعاليا" - في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء - إن "عدد قتلى قبيلته وصل إلى 63 فردًا، بجانب جرح 18 آخرين"، مشيرًا إلى أن الصدامات كانت داخل أرض المعاليا، وأن قبيلته أبلغت السلطات المعنية بضرورة التدخل لإيجاد حل لقضية نزاع الأرض ولكنها لم تستجب.

وأشارت مصادر من قبيلة الرزيقات إلى أن الاشتباكات التي استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة أسفرت عن مقتل 14 شخصا من القبيلة، وأن مستشفى (الضعين) بشرق دارفور، استقبلت 73 جريحا من الرزيقات.

وكانت الاشتباكات بين القبلتين قد تجددت أمس داخل محلية (ابو كارنكا) التي تعتبر واحدة من أكبر معاقل قبيلة المعاليا، وامتدت لتشمل بقية المناطق الخاضعة لسيطرة القبيلتين.

وتأتي تلك التطورات برغم إعلان والي ولاية شرق دارفور الطيب عبد الكري، في وقت سابق، رصدهم حشودًا للقبيلتين يمكن أن تؤدي حسبما قال "إلى أعنف اشتباكات من نوعها بين الطرفين"، داعيًا إلى سرعة التدخل من قبل الحكومة السودانية قبل انفلات الأوضاع.

وكانت البعثة المشتركة للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في دارفور "اليوناميد"، قد أعربت عن قلقها البالغ إزاء تصاعد التوتر بين قبيلتي "الرزيقات والمعاليا"، وحثت البعثة الأممية زعماء وأعضاء القبيلتين على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والانخراط في حوار من شأنه تسوية خلافهما.

يشار إلى أنه قد فشلت عدة مؤتمرات للصلح بين قبيلتي "الرزيقات والمعاليا" كان آخرها مؤتمر "مروي" بالولاية الشمالية في نهاية فبراير الماضي، حيث رفضت قبيلة المعاليا التوقيع على وثيقة مؤتمر "مروي" للصلح مع الرزيقات بحجة ورود فقرة بوثيقة التصالح تنص على تبعية مناطق "عديلة وأبوكارنكا" التي تقطنها القبيلة لنظارة الرزيقات.
ويعد النزاع بين قبيلتي "الرزيقات والمعاليا"، من أطول النزاعات القبلية بإقليم دارفور، التي خلفت المئات من القتلى والآلاف من المصابين من القبلتين، بسبب الصراع حول أراض "حاكورة" يدعي الرزيقات ملكيتها، بينما يتمسك المعاليا بأحقيتهم في الأرض، كما أخذ الصراع بين الطرفين منحى أكثر عنفا وحدة بعد اكتشاف النفط في المناطق المتنازع عليها.

المصدر: بوابة الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 168 قتيلا وجريحًا حصيلة أولية للاشتباكات القبلية المسلحة بشرق دارفور

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64852

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية