الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › كواليس تصفية 6 تكفيريين يرتدون زيًا عسكريًا في رفح تتصدر صحف السبت

صورة الخبر: كواليس تصفية 6 تكفيريين يرتدون زيًا عسكريًا في رفح تتصدر صحف السبت
كواليس تصفية 6 تكفيريين يرتدون زيًا عسكريًا في رفح تتصدر صحف السبت

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "السبت" عددا من قضايا الشأنين المحلي والخارجي.

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن قوات الأمن بشمال سيناء تمكنت من تصفية 6 مسلحين ينتمون إلى أنصار بيت المقدس وكانوا يرتدون زيا عسكريا مموها بعد اشتباكات بين قوات الأمن وعناصر مسلحة جنوب رفح ، كما القت القبض علي 7 آخرين.

ونسبت الصحيفة إلى مصادر قولها إن معلومات وردت إلى أجهزة الأمن بوجود خلية تضم عددا من أنصار بيت المقدس داخل مزرعتين بمنطقة "بلعة" جنوب رفح، وقامت المدرعات مدعومة بالقوات الخاصة وقوات الصاعقة بمداهمة المنطقة وتم تبادل لإطلاق النار، وعثر بحوزتهم على أجهزة اتصال وأجهزة تفجير عن بعد، كما نجحت قوات الأمن في إحباط تفجير عبوة ناسفة تم زرعها في نفق أرضي تحت الاسفلت في طريق الآليات العسكرية بمنطقة الخروبة جنوب الشيخ زويد، وتم تفجيرها من بعد دون وقوع خسائر في المعدات أو الأرواح.

وذكرت صحيفة "الأهرام" إن المهندس إبراهيم محلب - رئيس مجلس الوزراء، سيعقد غدا اجتماعا مع اتحاد الصناعات لبحث إعادة تشغيل المصانع المتوقفة تدريجيا، ورصد ميزانية بقيمة 500 مليون جنيه لإعادة تشغيلها.

وكشف منير فخري عبد النور - وزير الصناعة والتجارة، عن أن الاجتماع سيركز على مناقشة مقترحات الاتحاد ممثلا في الغرف الصناعية للنهوض بالصناعة الوطنية، وعرض المشكلات التي تواجه الصناعة، وسبل حلها، بالإضافة الى الاستماع الى الصناع لمعرفة آرائهم فى سبل تطوير قطاع الصناعة لزيادة الإنتاج، وتحقيق التنمية المستدامة.

وأشار الوزير إلى أنه يجرى حاليا دراسة وضع آليات تمويلية لمساندة المصانع المتعثرة، وذلك بعد إجراء مباحثات مع محافظ البنك المركزي، وممثلى البنوك التجارية، للاتفاق على هذه الآليات، لتيسير حصول المستثمرين الصناعيين على تمويل من الجهاز المصرفي، مشيرا إلى أن أكثر من 78% من أسباب التعثر يرجع إلى مشكلات تمويلية فى الأساس.

وأكدت الصحيفة أن مجموعة من المحددات اتبعتها اللجنة القانونية التي تولت تعديل قوانين الانتخابات تنفيذا لحكم المحكمة الدستورية العليا الذي أبطل قانون تقسيم الدوائر للمقاعد الفردية في عدد من الدوائر لعدم تحقيق عدالة التوزيع بها وهو الأمر الذي وضعته اللجنة في اعتبارها وقد يكون المحدد الرئيسى لخطة عملها.
وأشارت الصحيفة إلى أن اللجنة انتهت بعد جلسات طويلة من العمل إلى وضع معيار نسبي موحد يحكم تقسيمها للدوائر الانتخابية من خلال تحديد وزن نسبي للمقعد قدرته بـ159 الف صوت لكل مقعد راعت اللجنة تطبيقه على جميع المحافظات فيما عدا الحدودية نظرا لارتباطها بأمور تتعلق بالأمن القومى ومراعاة توفير التمثيل العادل لها.

وأكدت أن اللجنة انتهت إلى زيادة عدد المقاعد الفردية من 420 في القانون القديم إلى 448، بالإضافة إلى دمج بعض الدوائر مع دوائر أخرى وفي بعض الأحيان استحداث البعض، وقسمت اللجنة تلك الدوائر إلى 206 دوائر فردية على مستوى الجمهورية، ذلك للوصول إلى نسب الانحراف التى حكمت بها المحكمة الدستورية العليا والتى أوجبت ألا تتعدي الفروق بين الدوائر نسبة انحراف 25%، بالاضافة إلى 120 مقعدا يتم اختيارها لأربع قوائم على مستوى الجمهورية، و28 عضوا يعينهم رئيس الجمهورية.

وقالت الصحيفة إن يحيى قلاش نقيب الصحفيين بحث مع اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية قضايا الزملاء المحبوسين وأزمة صحيفة "المصري اليوم" والانتهاكات التي ترتكب في حق الصحفيين وخاصة المصورين، وقال قلاش إن وزير الداخلية أكد احترامه الكامل للصحافة والصحفيين.

وأضاف نقيب الصحفيين أن زيارته لوزير الإسكان الهدف منها سرعة الانتهاء من مشروع اسكان الصحفيين بالسادس من أكتوبر وأن زيارته لوزير الشباب والرياضة تهدف لدعم النقابة وأنشتطها المختلفة، وبخصوص مشروع مصيف بالوظة قرر المجلس مخاطبة رئيس الوزراء في إعادة التفاوض لاستعادة حقوق النقابة بتخصيص مساحة أرض بديلة أو دفع التعويض المناسب للنقابة والحاجزين، وسيتم عقد لجنة القيد تحت التمرين للمحررين الذين اجتازوا الدورة التدريبية بجامعة القاهرة وذلك أيام 24، 25، 26 مايو الجاري.

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن الحملات الأمنية الموسعة التي شنتها قوات الأمن جنوب العريش والشيخ زويد ورفح أسفرت عن مقتل 6 تكفيريين والقبض على 13 مشتبها فيهم إلى جانب تدمير عدد من البؤر الإرهابية و5 دراجات بخارية.

وقالت مصادر أمنية إن الحملة استهدفت مناطق: جنوب العريش والشيخ زويد ورفح حيث تم مداهمة البؤر وأماكن تجمع العناصر الإرهابية أسفرت عن مقتل 6 تكفيريين وإلقاء القبض علي 13 شخصا من المشتبه فيهم وجار فحصهم وبحث مدي تورطهم في الأحداث.

وأضافت المصادر أن الحملة أسفرت عن حرق وتدمير عدد من البؤر التي تستخدمها العناصر الإرهابية في تنفيذ هجماتها الإرهابية ضد قوات الجيش والشرطة وضبط 5 دراجات بخارية بدون لوحات معدنية خاصة بالعناصر التكفيرية.

وذكرت الصحيفة أن الفريق مهاب مميش - رئيس هيئة قناة السويس الجديدة المدير التنفيذي لمشروع حفر قناة السويس الجديدة، أكد أنه تم التعاقد مع الشركات الأسبانية المميزة والمتقدمة في مجال تربية واستزراع الاسماك على إنشاء 3 آلاف و800 حوض للاستزراع السمكي على مساحة 2400 هكتار لإنتاج ما يقرب من 40 إلى 50 ألف طن أسماك سنويا بأنواعها المختلفة والمميزة.

وقال المهندس أحمد فريد نائب مدير مشروع قناة السويس الجديدة إنه تم البدء في المشروع لتجهيز الأحواض 19 و20 و21 بجوار منطقة القنطرة شرق.

وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس أحمد حامد - رئيس هيئة السكك الحديدية، أعلن تشغيل 40 قطارا إضافيا على خطوط المسافات الطويلة والقصيرة بعد توقفها ما يقرب من 4 أشهر نتيجة للاحداث الإرهابية وتعرض الخطوط لأعمال الشغب والتخريب، مشيرا إلى اهتمام الهيئة بتوفير كافة سبل الراحة للمسافرين واحتياجات المواطنين بالمناطق والمحافظات ذات الكثافة العالية.

وقال المهندس فرج محمود فرج - نائب البنية الأساسية بهيئة السكك الحديدية، إنه من المقرر تشغيل القطارات الاضافية ابتداء من اليوم السبت لتصل نسبة تشغيل الرحلات 100% وهي تشغيل قطارين على خط القاهرة- الاسكندرية والعكس علي طريق منوف رقمي 119 و118 وقطارين علي خط بنها - منوف والعكس 626 و625 بالاضافة لتشغيل قطار علي خط القاهرة - كفرالزيات طريق منوف رقم 557 و3 قطارات علي خط منوف - كفرالزيات ارقام 858 و859 و.860.

وأكدت الصحيفة أن الدكتور مصطفي مدبولي - وزير الإسكان والمرافق، طالب المحافظين بمراجعة المحطات الأهلية للمياه والتأكد من تطابقها مع المعايير التي وضعها جهاز مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك وإغلاق المحطات غير المطابقة والاستفادة فقط من المحطات التي وفقت أوضاعها.

وقال إن الجهاز التنظيمي لمياه الشرب شكل فريق عمل بجانب المتخصصين من معامل تحاليل كلية الهندسة بجامعة عين شمس لمعاينة جودة مياه الشرب من المحطات الحكومية التي تخدم بصورة مباشرة الإبراهيمية بمحافظة الشرقية وأثبتت العينات مطابقتها من الناحية البكتيريولوجية والكيميائية للمواصفات القياسية لمياه الشرب كما أخذ عينات من "الجراكن" الموجودة مع الأهالي من بعض المحطات الأهلية وأثبتت النتائج عدم مطابقة جميع العينات للمواصفات القياسية.

وذكرت صحيفة "أخبار اليوم" أن السفير د. بدر عبد العاطي - المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أكد أن الوزارة اتخذت خطوات مهمة في إطار معالجة الشكاوي المتعلقة بتأخر إصدار الجوازات للمصريين بالخارج، ويأتي ذلك في ضوء قرب موعد انتهاء العمل بجواز السفر اليدوي في 24 نوفمبر المقبل وذلك طبقا لقرار منظمة الطيران المدني، وحرصا على تجنيب المواطنين المصريين بالخارج للمشاكل أثناء سفرهم للخارج أو عند عودتهم لمصر بمنافذ الدخول للدول الأجنبية.

وأكدت الصحيفة أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارا بإنشاء اللجنة القومية الدائمة للتنسيق الأمني لمنظومة كاميرات الرصد المرئي برئاسة مساعد وزير الداخلية لقطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعضوية ممثلين عن الجهات التالية : وزارة الداخلية (قطاعي الأمن الوطني ونظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات) وإدارة المخابرات الحربية والاستطلاع وجهاز المخابرات العامة، وتضم في عضويتها ممثلين عن الوزارات المعنية وغيرها من الجهات الأخري ذات الصلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللجنة تختص بتقييم الوضع الحالي لتأمين محافظات الجمهورية بكاميرات المراقبة الأمنية، وبحث تعظيم الاستفادة منها من خلال ربطها بالشبكة القومية للمراقبة الأمنية، ووضع خطة فاعلة ومحكمة لتأمين المناطق والمباني والمنشآت الحيوية والمحاور المرورية والطرق والميادين الرئيسية وفق خطة زمنية متدرجة بحسب الأهمية لكل محافظة أو منطقة أو موقع والتهديدات الأمنية لكل منها، بالاضافة الي التواصل مع الخبراء والجهات المتخصصة في مجال تركيب ووضع نظم الرقابة باستخدام الكاميرات للتعرف علي أحدث الأساليب المستخدمة في هذا المجال.

وقالت الصحيفة إن لجنة الاصلاح الإداري برئاسة الدكتور أشرف العربي - وزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري، تعقد اجتماعها يوم الاثنين المقبل لمناقشة اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الجديد وعرض ملاحظات اجتماعات أعضاء اللجنة وكبار قيادات الجهاز الإداري للدولة والجهاز المركزي للتنظيم والادارة ووزارة المالية حول هذه المواد للأخذ بها عند اصدار اللائحة المقرر اصدارها 13 يونيو المقبل.

وأشارت الصحيفة الى إن شركة إماراتية قابضة تجري سلسلة مفاوضات مع عدة بنوك محلية وعالمية حول تمويل المرحلة الأولى من مشروع المليون وحدة سكنية في مصر.

وأعربت عن ثقتها في أنه سيتم توفير التمويل المناسب وفقا لأفضل الشروط لتحقيق أفضل المصالح للشركة ومساهميها والمشروع والمستفيدين منه. وأكدت أنها ستقوم في أقرب فرصة ممكنة بتوقيع العقد النهائي للمرحلة الأولي من المشروع مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان المصرية. وقالت إنها تضع المشروع علي رأس أولوياتها لما يتمتع به من أهمية بالغة باعتباره أحد أكبر المشاريع بالمنطقة العربية.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "أخبار اليوم" إنه سيعقد خلال الفترة القادمة مؤتمر لممثلي القبائل الليبية في القاهرة تحت رعاية مصر وبدعم مباشر من منظمة الأمم المتحدة وبحضور برناردينو ليون مبعوث الأمم المتحدة لليبيا. وقال الشريف الوافي عضو المؤتمر الليبي السابق وعضو لجنة حوار جنيف وأحد المشاركين في حوار الصخيرات الاخير إن التحرك المصري لعقد هذا المؤتمر يمثل "ضربة معلم" للدبلوماسية المصرية فحل الأزمة الليبية لن يكون الا من خلال النسيج الاجتماعي الليبي والذي تلعب القبائل الدور المحوري به، مشيرا إلى أن الامم المتحدة ومبعوثها برناردينو ليون يؤيدون بشدة عقد هذا اللقاء وفي أسرع وقت.

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن 21 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب العشرات بسلسلة من التفجيرات التي ضربت أحياء من العاصمة العراقية بغداد. وقال مسئولون أمنيون إن تفجيرا ضرب غرب العاصمة في حي الإسكان ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة 12 آخرين... أما في منطقة الحرية فقد أصيب 14 آخرون بتفجير سيارة مفخخة بالقرب من محل للمثلجات. وفي شرق بغداد تسبب تفجير سيارتين مفخختين بشكل منفصل فى مقتل 7 أشخاص وإصابة 18 آخرين في اثنين من الأحياء الشعبية. كما انفجرت سيارة مفخخة بالقرب من عدد من المطاعم والمحلات التجارية في منطقة الطالبية شمال شرق بغداد ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 10 آخرين.

وأضافت الصحيفة أن الحصيلة المؤقتة لضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب نيبال ارتفعت إلى 6200 قتيل وذلك عقب مرور أسبوع على الكارثة.

وذكرت مصادر محلية أن أعمال الإغاثة لم تصل حتى الآن إلى القري النائية في البلاد مضيفة أن تلك العمليات تتضاعف منذ خمسة أيام في العاصمة كاتماندو حيث تم العثور على احياء بينهم سيدة ورجل وسط الأنقاض.

وأشارت الصحيفة إلى أن تقريرا سريا لخبراء في الأمم المتحدة رفع إلى مجلس الأمن الدولي ذكر أمس أن إيران تقدم أسلحة إلى الحوثيين في اليمن منذ عام 2009. وجاء في التقرير بعد تحقيق أجراه الخبراء أن السلطات اليمنية عندما اقتادت عام 2013 سفينة جيهان الإيرانية كانت تنقل أسلحة إلى الحوثيين.

وتفيد المعلومات التي تم الحصول عليها بأن هذه السفينة سبقتها عمليات تسليح أخرى في اليمن تعود إلي العام 2009. وقال التقرير إن سفينة صيد إيرانية جري احتجازها في فبراير 2011 من جانب السلطات اليمنية. وكانت تحمل 900 صاروخ مضاد للدبابات إيراني الصنع وكانت الشحنة موجهة للمتمردين الحوثيين.

وقالت صحيفة "الأهرام" إن طائرات دول التحالف العربي قصفت أهدافا تابعة للحوثيين في محافظة الجوف المجاورة لمحافظة صعدة معقل الحوثيين شمال اليمن. وأكدت مصادر محلية أن الحوثيين كانوا قد أرسلوا تعزيزات عسكرية لهذه المواقع في وادي القدير والندر منذ أيام، وأوضحوا أنهم شاهدوا سيارة تنقل عددا من القتلى والجرحى من تلك المواقع.

كما قصفت الطائرات بعد منتصف الليلة قبل الماضية موقعا للحوثيين فى منطقة سعوان شمال صنعاء، وأوضح سكان المنطقة أن الحوثيين قاموا بنقل كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة إلى المعسكر الذى يقع فى منطقة شعبية، وقاموا بتخزين أسلحة فى عدد من المنازل فى الحى المجاور للمعسكر.

وأضافت الصحيفة أن المظاهرات اندلعت بين الملايين من العمال في كافة أنحاء العالم أمس احتفالا بعيد العمال اتفقوا فيها جميعا على المطالبة بتحسين شروط العمل وتوفير الوظائف.

وشهدت مدينة اسطنبول مواجهات عنيفة بين الآلاف من المتظاهرين والشرطة التركية التى حاولت منع المحتجين من الوصول إلى ميدان تقسيم فيما هتف العمال ضد "فاشية" حكومة حزب "العدالة والتنمية" رغم أن السلطات التركية نشرت 40 ألفا من رجال الشرطة فى شوارع المدينة فى مواجهة المظاهرات.

المصدر: مصراوي

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كواليس تصفية 6 تكفيريين يرتدون زيًا عسكريًا في رفح تتصدر صحف السبت

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
14064

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية