الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › الرئيس : نسابق الزمن لبناء دولة مدنية عصرية الملك فيليبى يؤكد رغبة إسبانيا فى شراكة إستراتيجية شاملة مع مصر

صورة الخبر: سلام حار بين السيسى وملك اسبانيا
سلام حار بين السيسى وملك اسبانيا

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن مصر تسابق الزمن لبناء مجتمع مدني عصرى يعتز بقيمه وتراثه الثقافي يوفر العيش الكريم لمواطنيه ويحقق حرية واستقرارا وعدالة اجتماعية، وأضاف عقب مباحثات أمس مع ملك أسبانيا فيللبى السادس،
أن العالم بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى تحالف الشعوب والحضارات فى مواجهة التطرف والكراهية التى تمثل بيئة خصبة لانتشار الإرهاب، مع ما يمثله من تهديد لأسس وقيم الحضارة الإنسانية.وقال إن العلاقات التى تجمع بين مصر وإسبانيا فى مجالات الثقافة والتعليم توفر أساسا متينا لتدعيم العلاقات السياسية والاقتصادية وإقامة شراكة تجارية .وخلال مأدبة غداء أقامها ملك إسبانيا بقصر الشرق تكريما للرئيس، أكد الملك فيليبي السادس اهتمام بلاده ببناء علاقة شراكة استراتيجية شاملة مع مصر، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس السيسي تساهم في تحقيق ذلك، وقال إن أهم المجالات التي تثري العلاقات بين البلدين المجال الأمني. وأوضح أن الإرهاب الذي يهدد المنطقة والعالم أصبح الهاجس الأول للبلدين والدول الأخرى، معربا عن مواساته لمصر في ضحايا الإرهاب، مؤكدا أن إسبانيا تقف إلى جانب مصر في حربها ضد الإرهاب.وأكد ضرورة العمل على رفع مستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى درجة تناسب تميز روابطهما السياسية، معربا عن استعداد بلاده لمساعدة مصر في النهوض باقتصادها.

وفى ختام زيارته إلى إسبانيا، شهد الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، مراسم توقيع ٦ اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم بين البلدين.

وصرح السفير علاء يوسف ، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، بأنه تم توقيع اتفاقية تعاون في مجال الأمن ومكافحة الجريمة و٥ مذكرات تفاهم بين البلدين، الأولى لحماية الممتلكات الثقافية المسروقة أو المصدرة بشكل غير شرعي، والثانية بمجال السياحة. والثالثة خاصة بالبنية التحتية والنقل، إلى جانب مذكرة تفاهم بين الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس واحدي الشركات الاسبانية العملاقة في مجال الاستزراع السمكي، مشيرا إلى أنه سيتم البدء في تنفيذ المشروع اعتبارا من شهر اغسطس المقبل باجمالي ٣٨٠٠ حوض سمكي، ومذكرة بين وزارة الكهرباء واحدي الشركات الإسبانية في مجال الطاقة.

وقال المهندس هانى ضاحى وزير النقل، إنه بموجب هذه المذكرات سيتم التعاون فى مشروع قطار سريع بين الغردقة والأقصر، ومشروعات مترو الأنفاق فى الخطين الخامس والسادس.

وخلال لقائه فى مدريد بمجموعة من رؤساء كبريات الشركات الإسبانية العاملة في مصر، أكد السيسي أن مصر دشنت مرحلة جديدة من العمل الوطني الذي يستهدف تحقيق انطلاقة اقتصادية واستثمارية توفر فرص العمل للشباب إلى جانب تحديث جميع قطاعات المجتمع للحاق بالدول المتقدمة، مشيرا إلى أن عامل الوقت حاسم جدا للإسراع في التنمية الشاملة ، حيث تباطأت البلاد خلال السنوات الأربع الماضية.

وقال إن لدينا مشروعات كبيرة ومتنوعة في مجالات الطاقة والبنية التحتية والنقل والمواصلات والاتصالات ، كما وضعت الحكومة خطة شاملة لتحقيق التحديث الشامل تعتمد على عدة محاور أهمها تحقيق الاستقرار السياسي ، مشيرا إلى أن مصر قطعت شوطا كبيرا في هذا المحور بعد الاستفتاء على الدستور وإجراء الانتخابات الرئاسية ، وسيتم استكمال هذا المحور خلال العام الحالي بإجراء الانتخابات البرلمانية التي تعد الخطوة الأخيرة في خارطة الطريق.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الرئيس : نسابق الزمن لبناء دولة مدنية عصرية الملك فيليبى يؤكد رغبة إسبانيا فى شراكة إستراتيجية شاملة مع مصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
62899

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية