الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › غارات التحالف تدمر مواقع للمتمردين بجنوب اليمن..وواشنطن تسحب حاملة طائرات وبارجة

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت مصادر يمنية أمس أن غارات التحالف العربى على المتمردين اليمنيين وأنصار الرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح، ركزت على القصر الرئاسى ومطار عدن والعديد من المواقع الاستراتيجية للحوثيين فى عدة مدن.
ففى الضالع، استهدفت الغارات مبان حولها الحوثيون إلى ثكنات عسكرية. كما أسفرت المواجهات بين المقاومة الشعبية والحوثيين عن مقتل ١٨ شخصا بينهم١٤ حوثيا.فيما شهدت محافظة شبوة مواجهات عنيفة بين المقاومة الشعبية، من جهة، والميليشيات الحوثية والقوات الموالية للرئيس السابق.
من جهة أخرى، أوضحت مصادر قبلية أن المقاومة الشعبية، تمكنت من السيطرة على مدينة نصاب واللواء العسكرى الثانى مشاة بحري، واللواء الثانى مشاة جبلى فى المحافظة، بعد مواجهات شرسة.

وفى منطقة حرض الحدودية بمحافظة حجة، أسفرت غارات لطيران التحالف العربى عن مقتل وجرح عدد من الحوثيين، واستهدفت الغارات تجمعات الحوثيين فى إدارة الأمن وأحد الفنادق.

وفى عدن، شن طيران التحالف غارات جديدة على مواقع للحوثيين. وأشارت مصادر إلى أن تلك الغارات أسفرت عن سقوط قتلى فى صفوف الحوثيين بالإضافة إلى تدمير عدد من الآليات العسكرية التابعة لهم. وأضافت المصادر أن غارات التحالف ركزت على القصر الرئاسى ومطار عدن والعديد من المواقع الاستراتيجية للحوثيين.

وفى مأرب، أسفرت الاشتباكات المستمرة منذ الجمعة مع القبائل بمديرية صرواح عن مقتل١٧ من الحوثيين وقوات الحرس الجمهورى الموالى لصالح. كما قالت مصادر قبلية إن ضربات طيران التحالف أسفرت عن مقتل٣٥ من الحوثيين وقوات الحرس الجمهورى السابق فى قصف استهدف تجمعاتهم فى مديرية صرواح.

وفى واشنطن، أعلن مسئولون امريكيون إن الولايات المتحدة سحبت من قبالة سواحل اليمن حاملة طائرات وبارجة بعدما عادت ادراجها قافلة سفن ايرانية كانت متجهة الى اليمن.

وقال مسؤول فى "البنتاجون" إن حاملة الطائرات والبارجتين الاميركيتين ستعودان الى مياه الخليج "قريبا جدا". ولكن هناك سبع سفن حربية اميركية اخرى لا تزال فى خليج عدن وعلى مقربة من السواحل اليمنية. وقال الكولونيل ستيفن وارن المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية "اعتقد انه بامكاننا القول ان هذا يمثل تخفيفا لحدة التوتر الذى رأيناه خلال هذا الاسبوع".

وكانت الولايات المتحدة قدأمرت حاملة الطائرات روزفلت والبارجة القاذفة للصواريخ "نورماندي" بالاقتراب من المياه اليمنية بعدما رصدت قافلة من تسع سفن ايرانية بينها اثنتان حربيتان، فى طريقها الى اليمن ويشتبه فى أنهما تنقلان اسلحة للمتمردين الحوثيين.
ومن جانبهم، نفى محمد البخيتى عضو المكتب السياسى لجماعة أنصار الله "الحوثيين" ما تداولته وسائل الإعلام بشأن إطلاق سراح اللواء محمود الصبيحى وزير الدفاع واللواء ناصر منصور هادى شقيق الرئيس اليمنى والعميد فيصل رجب الذين أسرهم الحوثيون منذ فترة. وقال البخيتي، فى تصريحات أمس، إنه لم يتم إطلاق سراح شقيق الرئيس هادى ولم يتم الإفراج عن الصبيحى أو غيرهما لأن قرار مجلس الأمن حول اليمن غير واقعى ولا يمكن تطبيقه.

وفى الوقت نفسه، دعا الرئيس اليمنى السابق على عبدالله صالح، الليلة قبل الماضية، جميع أبناء الشعب اليمنى للتصالح والتسامح والعودة إلى حوار يمنى يمني، وقال، فى بيان نشره على حسابه بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، :"دعوة إلى كل أبناء الشعب اليمنى الصامد والصابر للتصالح والتسامح والعودة إلى حوار يمني-يمني". وأضاف صالح:"نداء إلى كل الأطراف المتصارعة فى جميع المحافظات، أن يوقفوا الاقتتال ويعودوا إلى الحوار فى المحافظات، وأن يطلق جميع الأسرى والمختطفين"، وأشار إلى أن دعوته هى لكل الأطراف، دون استثناء "حتى الخصوم الذين خاصمونى منذ عام ٢٠١١، إلى الحوار والتسامح، ودعا على صالح، جماعة "أنصار الله" الحوثية، إلى القبول بقرارات مجلس الأمن وتنفيذها مقابل وقف عمليات تحالف عاصفة الحزم.

وفى غضون ذلك، دعت منظمة التعاون الإسلامى الى عقد اجتماع طارئ لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بها، فى جدة (غرب) السعودية، لبحث الوضع فى اليمن. وذكر بيان للمنظمة، التى تتخذ من جدة مقرا لها، نشر على موقعها الرسمى " إنه فى إطار ما تشهده الساحة اليمنية من تطورات هامة على الصعيد الأمنى والإنساني، وبعد الإعلان عن انتهاء عاصفة الحزم وبدء عملية إعادة الأمل تعتزم منظمة التعاون الإسلامى عقد اجتماع طارئ لمجلس وزراء الخارجية للدول الأعضاء فى المنظمة".

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على غارات التحالف تدمر مواقع للمتمردين بجنوب اليمن..وواشنطن تسحب حاملة طائرات وبارجة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
82244

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية