الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › تقرير أمريكي: وداعا لسيطرة الغرب على «الشرق الأوسط».. والصين شريك تجاري واستثماري

صورة الخبر: السعودية والصين
السعودية والصين

نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية تقريرا مطولا حول ما تعد أمريكا نفسها له، وهو تغيير تركيزها على الشرط الأوسط إلى محور آسيا، وأشارت المجلة أن البعض في أمريكا يردد أنهم سيعيدون "التوازن الاستراتيجي"، وإعادة تحديد الأولوليات، وترك نزاعات الشرق الأوسط، والتى يراها بعض السياسيين انها ليس فيها ما يعادي إمريكا بشكل كبير، خاصة بعد بوادر الاتفاق النووي مع إيران.

ونقلت المجلة عن أحد الزعماء الإقليميين في الشرق الأوسط قوله: إننا في حاجة إلى علاقة مع قوة "يُعتمد عليها" وإن لم تكن السعودية فنبحث عن قوة أخرى.

وأشارت المجلة إلى أن الصين بدأت تعزز علاقاتها بالشرق الأوسط، وكذلك بدرجة أقل الهند، اليابان، وكوريا الجنوبية , وأن وزير التجارة الصيني كان لاعبا مهما في قمة شرم الشيخ الأخيرة حيث ركز على الاستثمار في مصر، وأجرت الدولتان اجتماعات متعددة رفيعة المستوى لتعزيز العلاقات بينهما.

ثم أعقبها ما يوصف بـ"أسبوع الصين" في إسرائيل، وهو مشروع بحثي مشترك بين جامعة تل أبيب، وجامعة شانغهاي في الصين، وقد صرح مسؤول إسرائيلي كبير بأن إسرائيل تهدف من علاقتها بالصين إرسال رسالة واضحة لأمريكا، وعلقت "يديعوت احرونوت" في وقت سابق هذا الشهر أن تباعد العلاقات بين أمريكا وإسرائيل تدفع الأخيرة لتوطيد علاقاتها مع الصين.

علاقات عسكرية
وأشار مسؤول من دول الخليج الأسبوع الماضي إلى أن الصعوبة في الحصول على تكنولوجيا دفاعية مع أمريكا، تجعلهم يذهبون إلى وجهة مفضلة أخرى وهي الصين، خاصة وأن إحد الصواريخ التي استخدمتها السعودية في "عاصفة الحزم" كان صاروخ صيني ذا دافع ذاتي من نوع بي إل زد-45.

الصين وإيران
وتعتبر إيران وفقا لأحد الأبحاث الشريك الأولى للصين في التبادل التجاري، بينما تحتل باكستان وإسرائيل المنزلة الثانية، وبدأت الصين تزيد من استيراد البترول من إيران بزيادة تصل إلى 15% مقارنة بالعام الماضي، وتحدثت بكين وطهران عن سبل التعاول في الطاقة النووية المدنية، وتعتبر الهند والصين من الزبائن الرائدة للنفط الإيراني، والذي سيتدفق إلى السوق مجرد ما ترفع أمريكا العقوبات عن طهران.

وحذر التقرير من أن إيران قد تتملص من واجباتها حيال البرنامج النووي، وحينها قد تدافع الهند والصين عن الموقف الإيراني لأنهما مستفيدان للغاية من رفع العقوبات عن الأولى.
ولفتت المجلة الأمريكية النظر إلى البنك الآسيوي للاستثمار الذي أنشيء بمبادرة صينية وتسارعت الدول الأوروبية والعربية وإسرائيل وإيران وروسيا على حد سواء للاشتراك فيه، وهو ما يمثل "صفعة" صينية لأمريكا.

الصين، وفقا للتقرير الأمريكي، ذات نفس طويل وهاديء، تلعب دورها بصمت، وتبدو غير راغبة في اكتساب نفوذ كبير في الشرق الأوسط مثل الولايات المتحدة والغرب، ربما لأنها بلاد تمتمليء بالمشاكل.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تقرير أمريكي: وداعا لسيطرة الغرب على «الشرق الأوسط».. والصين شريك تجاري واستثماري

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
44287

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية