الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › سفن إيرانية يشتبه بتوجهها نحو اليمن تغير مسارها

صورة الخبر: سفن إيرانية
سفن إيرانية

غيّرت قافلة سفن إيرانية يشتبه أنها كانت متجهة نحو اليمن من مسارها. مصدر أميركي يؤكد أن بلاده تراقب تحرك القافلة، بعيد اقتراب حاملة طائرات أميركية نحو اليمن "لضمان بقاء الطرق البحرية الحيوية في المنطقة مفتوحة وآمنة".

أفاد مسؤول أميركي في وقت متأخر من مساء أمس الخميس (23 نيسان/ أبريل 2015) أن قافلة السفن الإيرانية التي تشتبه الولايات المتحدة في أنها تنقل أسلحة إلى المتمردين الحوثيين في اليمن غيرت مسارها. وقال المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه إن السفن الإيرانية "لم تعد تسلك نفس الطريق"، مشيرا إلى أن القافلة موجودة حاليا على مقربة من جنوب صلالة في سلطنة عمان.

لكنه لفت إلى أن هذه السفن "يمكن في أي لحظة" أن تغير وجهتها مجددا نحو اليمن، مؤكدا أن الأميركيين "يراقبون من كثب" هذه القافلة. وأضاف "نأمل أن تساهم إيران بوضوح في خفض حدة التوتر" في اليمن عبر إبعاد هذه السفن. وتتألف القافلة الإيرانية من تسع سفن بينها سفينتا دورية مسلحتان.
وكان مسؤولون أميركيون أعلنوا الاثنين أن الولايات المتحدة "تراقب" قافلة سفن إيرانية يحتمل أن تكون متجهة إلى اليمن، وذلك بعيد إعلانها تحريك إحدى حاملات طائراتها باتجاه هذا البلد "لضمان بقاء الطرق البحرية الحيوية في المنطقة مفتوحة وآمنة".
واثر اكتشاف أمر هذه القافلة أعلن سلاح البحرية الأميركي أنه آمر حاملة طائرات وبارجة أميركيتين بالتمركز قرب اليمن "لضمان أن تبقى الطرق البحرية الحيوية في المنطقة مفتوحة وآمنة". وقالت البحرية في بيان إن حاملة الطائرات روزفلت التي كانت في مياه الخليج للمشاركة في عمليات ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، عبرت مضيق هرمز لتقترب من خليج عدن وجنوب البحر الأحمر.
وتواكب حاملة الطائرات روزفلت البارجة القاذفة للصواريخ "نورماندي". وفي الإجمال أصبحت هناك تسع سفن عسكرية أميركية قرب اليمن حيث تشن السعودية ودول حليفة لها منذ نحو شهر غارات جوية على الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح. ولا تشارك واشنطن في عمليات التحالف العربي لكنها تقدم له دعما لوجستيا واستخباريا.
من جانبه اتهم وزير خارجية اليمن رياض ياسين إيران بمحاولة اختراق الحصار البحري المفروض على اليمن لمنع وصول أسلحة إلى المتمردين. وقال ياسين اللاجئ في السعودية خلال مؤتمر صحافي مع نظيره البحريني الشيخ خالد بن احمد ال خليفة في مطار البحرين إن "إيران تقوم بمحاولات بائسة لاختراق الحصار البحري على اليمن".

المصدر: DW

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سفن إيرانية يشتبه بتوجهها نحو اليمن تغير مسارها

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
82597

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية