الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › كلمة السيسي في ذكرى تحرير سيناء أبرز اهتمامات صحف الجمعة

صورة الخبر: كلمة السيسي في ذكرى تحرير سيناء أبرز اهتمامات صحف الجمعة
كلمة السيسي في ذكرى تحرير سيناء أبرز اهتمامات صحف الجمعة

تناولت الصحف المصرية الصادرة، الجمعة، عددا من قضايا الشأنين المحلى والخارجى التى تهم الرأي العام المصري ، والتي جاء أبرزها الكلمة التي وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الأمة بمناسبة الذكري الثالثة والثلاثين لتحرير سيناء .
** ففي صحيفة "الأهرام" جاءت أبرز العناوين كالتالي :-
- مصر لن تسمح لأى قوى ببسط نفوذها على العالم العربي .. الرئيس في ذكرى تحرير سيناء : انتصرنا حين توحدت صفوفنا .
وقالت الصحيفة أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مواجهتنا للإرهاب والتطرف لا تقتصر علي الداخل فقط ، بل تتم في منطقة صعبة تموج بالأزمات والتحديات والمخاطر ، ووسط نماذج عديدة من حولنا للانقسام الطائفي وغياب الأمن وإراقة الدماء وزعزعة الاستقرار.
وقال في كلمة وجهها للأمة أمس بمناسبة الذكري الثالثة والثلاثين لتحرير سيناء ـ إن مصر لا تملك الانعزال عن قضاياها ، أو تجاهل انعكاساتها على الأمن القومي ، الذي يرتبط بأمن واستقرار الشرق الأوسط والخليج العربي والبحر الأحمر ومنطقة المتوسط ، علاوة علي الأوضاع في الدول الإفريقية، ولاسيما دول حوض النيل ، مشددا علي أن مصر لن تسمح بتهديد أمنها القومي، ولن تسمح - بالتعاون مع أشقائها العرب ـ لأى قوي تسعي لبسط نفوذها أو مخططاتها علي العالم العربي بأن تحقق مآربها.
وأضاف أن قواتنا المسلحة ، جيش مصر الباسل ، درع الوطن الحامي ، تخوض معارك شرسة وبلا هوادة، بالتعاون مع جهاز الشرطة الوطني، لإرساء دعائم الأمن والاستقرار ، تمهيدا لتحقيق تنمية شاملة في سيناء ، والنهوض بأوضاع أهلها الشرفاء، الذين نقدم لهم جميعا كل التحية والتقدير، ونؤكد لهم أن مواقفهم الوطنية ستظل محفورة في ذاكرة هذا الوطن.
-وتحت عنوان : محلب : نسعى للاستفادة من التجربة الإندونيسية في التنمية .
قالت "الاهرام" ترأس المهندس إبراهيم محلب ، رئيس مجلس الوزراء فعاليات الجلسة المشتركة الرابعة في أعمال القمة الأفروآسيوية "جاكرتا" لتى عقدت تحت عنوان "تعاون الجنوب جنوب لتحقيق السلام والرخاء" وتفقد محلب مركز الصناعات الصغيرة والمتوسطة بجاكرتا ، حيث أشار إلى أن مصر تسعى حاليا لتكرار هذا النموذج الناجح في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة .
وقال رئيس الوزراء في كلمته إن منطقة الشرق الأوسط تتعرض لهجمة شرسة من الإرهاب وعدم الاستقرار ، الامر الذى يضع مسئولية كبيرة على مصر لتحقيق الاستقرار ومواجهة الإرهاب فى المنطقة والعالم ، ولدينا مسئولية أيضا فى دعم الحلول السلمية، لتسوية الخلاف ، والحفاظ على وحدة أراضي الدول .
- وتحت عنوان :" اجتماع أوروبي - إفريقي لمواجهة الهجرة غير الشرعية "
قالت الاهرام :"بدأت لجنة تسيير مبادرة الاتحاد الأوروبي والقرن الإفريقي اجتماعاتها في شرم الشيخ حول مسارات الهجرة بحضور عدد كبير من ممثلي الدول الأوروبية والمنظمات العالمية وجيمس موران سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة .
وقال السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية إنه حان الوقت لتنفيذ الاعلانات والوثائق الدولية المتعلقة بالهجرة ومكافحة الإتجار بالبشر ، مشددا على سرعة دعم الحكومة الشرعية في ليبيا للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية .
وأضاف أن مصر الجديدة تنطلق إلى نجاح مبادرة الاتحاد الأوروبي والقرن الإفريقي وتعول كثيرا على التعامل مع الشركاء الأوروبيين لمواجهة تلك المشكلة .
** وفي صحيفة "الأخبار" جاءت أبرز العناوين كالأتي :-
- السيسي خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس اليوناني : الإرهاب والتطرف أكبر التحديات التي تواجه دول المتوسط .
وقالت الصحيفة " أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الإرهاب والتطرف من أكبر التحديات التي تواجه دول شرق البحر المتوسط والشرق الأوسط وشدد السيسي على ضرورة أن تكون جهود مصر ضمن جهود دولية مشتركة لمكافحة هذه الظاهرة .
وقال السيسي إنه لابد وأن تكون هناك إستراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب والتطرف وألا تقتصر على المستوي الأمني فقط ولكن على المستوي الاقتصادي والاجتماعي والديني أيضا .
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك للرئيس السيسي ونظيره اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس الذى عقد بمقر رئاسة الجمهورية أمس عقب جلسة مباحثات بينهما .
وأكد السيسي أن العلاقات المصرية - اليونانية قديمة وترجع جذورها إلى 4 آلاف سنة ، لافتا إلى أن التبادل الحضاري والثقافي بين الحضارتين المصرية واليونانية كان له تأثير على الثقافة في دول البحر المتوسط.
- وتحت عنوان "مصدر عسكري : رفع درجة الاستعداد في ذكرى تحرير سيناء وتأمين المنشآت الحيوية ".
قالت الصحيفة أكد مصدر عسكري أن قوات الجيش رفعت درجة الاستعداد بمختلف الجيوش والمناطق العسكرية بجميع المحافظات وخاصة داخل شمال سيناء لمواجهة أي مخططات إرهابية بالتزامن مع احتفال مصر بالذكرى الـ 33 لعيد تحرير سيناء.
وأشار المصدر إلى أن الأكمنة ودوريات الشرطة كثفت من عملها بجميع مناطق سيناء والطرق المؤدية لها ، موضحا أن معلومات وردت للأجهزة الأمنية تشير إلى تخطيط الإرهابيين لتنفيذ أعمال إجرامية بحلول ذكرى سيناء.
وأكد المصدر ، أن الجيش قام بزيادة درجات لتأمين المجرى الملاحي لقناة السويس ، علاوة على المنشآت العسكرية والأمنية بمدن القناة .
- وتحت عنوان:" الإسكان : تخصيص 1000 وحدة سكنية للصحفيين ضمن مشروع "دار مصر" .
قالت الصحيفة وعد الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية جموع الصحفيين بدراسة منح النقابة حوالي ألف وحدة سكنية في مدينة 6 أكتوبر ضمن مشروع "دار مصر للإسكان المتوسط " بجانب وحدات أخرى ضمن "الإسكان الاجتماعي" وعرض الأمر على مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للبت فيه .
جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع يحيى قلاش نقيب الصحفيين وأبو السعود محمد رئيس لجنة الإسكان بالنقابة ، وأبدى مدبولي إعجابه بالفكرة التي طرحها نقيب الصحفيين بإعادة احياء المشروعات الاسكانية لجميع النقابات المهنية .
** وفي صحيفة "الجمهورية" جاءت أبرز العناوين كالتالي :-
- الرئيس السيسي يوقع وثيقة النيل .. وإطلاق الحملة الشعبية لإنقاذ النهر .
وقالت الصحيفة وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي علي "وثيقة النيل" التي أعلن فيها انضمامه للجنة "حراس النيل" التي تستهدف حماية النهر الخالد من التعديات والتلوث وحفاظاً عليه كمصدر وحيد للحياة .
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأن الرئيس حرص على أن تنطلق تلك الحملة على المستوي الشعبي ، وذلك بالتوازي مع الجهود الرسمية للدولة من خلال معالجة مياه النيل وإزالة تعديات البناء على ضفافه بهدف زيادة وعي المواطنين وحثهم علي الحفاظ على نهر النيل سواءً من التلويث أو التعديات وإعمالاً لنصوص الدستور الذي أكد على التزام الدولة بحماية نهر النيل والحفاظ علي حقوق مصر التاريخية المتعلقة به .
- وتحت عنوان "مليار جنيه دفعة أولي لتوريد القمح من المزارعين" .
قالت "الجمهورية" وافق هاني قدري دميان وزير المالية على تخصيص مليار جنيه كدفعة أولي لشراء القمح المحلي والذي بدأ موسم توريده أول أبريل الحالي وإتاحة الدفعات تباعا قبل نفاد 80 % من الدفعة السابقة ضمانا لسرعة صرف مستحقات المزارعين .
وكشف الوزير عن رصد موازنة قيمتها 10 مليارات جنيه لموسم التوريد ، مع توقع بتجاوز التكلفة الإجمالية هذا الرقم وسداد أي زيادة من موازنة العام المالي الجديد وفي ضوء التسويات المالية لكميات التوريد الفعلية والمنتظر إتمامها خلال يوليو المقبل.
- وتحت عنوان : " 9 مليارات دولار لمشروعات الكهرباء من "سيمنز" والبنك الدولي ".
قالت الصحيفة ..أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة أن الدولة أصبحت مهيئة لمناخ الاستثمار وتوفر التيسيرات والضمانات التي تمكن من جذب الاستثمارات العالمية والمحلية للمشاركة في تنفيذ خطط دعم الطاقة وإقامة المشروعات لتلبية الاحتياجات المتنامية كما حصلت مصر على مزايا استثمارية وتمويلات من الدول الشقيقة والصديقة والشركات العالمية تلبي احتياجات الخطط الخمسية القادمة ولمدة تزيد علي 10 سنوات .
جاء ذلك عقب استقبال الوزير أمس للسفير الألماني بالقاهرة حيث تقوم "سيمنز" الألمانية بتنفيذ أكبر مشروع للطاقة بقدرات تصل إلى 13 ألفا و300 ميجاوات وباستثمارات تقدر بحوالي 6 مليارات دولار .
** وفي صحيفة "المصري اليوم" جاءت أبرز العناوين كالأتي :-
- الحكومة : مياه النيل أمنة .. والجيش يدفع بونشين لانتشال صندل الفوسفات .
وقالت الصحيفة أكد الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري فور وصوله الى محافظة قنا أمس لمتابعة عملية انتشال صندل الفوسفات الذي تعرض للغرق ، أن مياه النيل أمنة ولا يوجد بها أي تلوث وفقا للعينات التي تم تحليها منذ غرق المركب .
وقال مغازي خلال جولة رافقة فيها اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا للاطمئنان على سير العمل لانتشال الحمولة الغارقة ، إن هناك قرارات تمنع نقل المواد الخطرة والبترولية عبر النيل ، موضحا أن إجمالي العينات التي أخذها من المياه عن طريق الري بلغ حتى صباح أمس 52 عينه على مدار الساعة ، وأن جميع العينات ثبتت سلبيتها ومطابقتها للمواصفات وأن مياه النيل لم يحدث فيها أي تغيير في الشكل أو الطعم إضافة إلى أن جميع تحاليل الجهات المعنية جاءت مطابقة للمواصفات ولا يوجد أي نفوق للأسماك .
- وتحت عنوان "مسؤول بـ المركزي : ودائع الخليج رفعت احتياطي النقد الأجنبي لـ 21 مليار دولار ".
نقلت الصحيفة عن مسؤول بارز بالبنك المركزي المصري قوله إن الودائع الخليجية التي وصلت البنك بقيمة 6 مليارات دولار من السعودية والكويت والإمارات ستساهم في زيادة صافي احتياطيات النقد الأجنبي إلى 21 مليار دولار بعد أن كان 3ر15 مليار فى نهاية مارس الماضي .
وأكد المسؤول التزام البنك المركزي والحكومة بسداد الديون الخارجية المستحقة خلال العام الحالي ومنها قسط لنادى باريس بقيمة 700 مليون دولار ومليار دولار قيمة السندات القطرية .
- وتحت عنوان :"تحرير رمسيس من الباعة الجائلين الأسبوع المقبل" .
قالت الصحيفة أكدت مصادر مطلعة أن محافظة القاهرة تستعد لنقل الباعة الجائلين من ميدان رمسيس إلى موقف أحمد حلمي بداية الأسبوع المقبل بالتعاون مع الجهات الأمنية ، وذلك بعد أن توصلت الإدارة العامة لمباحث البلدية بالقاهرة لاتفاق مع النقابة المستقلة للباعة يقضى بتخصيص أماكن لجميع الباعة القدامى بالميدان داخل السوق الجديدة وتطوير الأكشاك .
وقال محمد عبد الله نقيب الباعة الجائلين إن ممثلي النقابة المستقلة عقدوا لقاء مع العقيد اثر كمال رئيس الإدارة العامة لمباحث البلدية بالقاهرة الذي تولى خلال الفترة الأخيرة مهمة إنهاء أزمة الباعة في رمسيس وتم الاتفاق خلال اللقاء على الترتيبات النهائية لنقل الباعة من ميدان رمسيس إلى موقف أحمد حلمي .
** وفي صحيفة "الشروق" جاءت أبرز العناوين كالتالي :-
- الحكومة تبحث خفض 10 مليارات جنيه من دعم المواد البترولية في الموازنة الجديدة .
وقالت تناقش الحكومة خلال الفترة الحالية خفض مخصصات دعم المواد البترولية في الموازنة العامة للدولة للعام المالي المقبل بنحو 10 مليارات جنيه عن القيمة المحددة من قبل وزارة البترول والثروة المعدنية وذلك تبعا لما كشف عنه مصدر حكومي ، طلب عدم نشر أسمه .
وبحسب المصدر فإن وزارة البترول قدرت مخصصات دعم المواد البترولية خلال العام المالي القادم بنحو 86 مليار جنيه إلا أن الحكومة ترغب في خفض المخصصات إلى 76 مليارا استكمالا لخطة هيكلة دعم الطاقة واستغلالا لتراجع أسعار النفط العالمية وفقا للمصدر .
- مصادر : اللجنة العليا ترفض إجراء مرحلة انتخابية قبل رمضان .
وقالت الصحيفة ان مصادر قضائية مطلعة أكدت أن اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس رئيس محكمة استئناف القاهرة اعترضت على تقسيم العملية الانتخابية لمرحلتين الأولى قبل رمضان والثانية بعده لاحتواء هذا النظام على خلل فني سيواجه عمل اللجنة .
وأضافت المصادر أن الخلل سيتمثل في الظلم الذي سيقع على مرشحي المرحلة الأولى حال إجراء التصويت في محافظاتهم قبل رمضان بينما سيكون أمام مرشحي محافظات المرحلة الثانية فرصة أكبر زمنا وكيفا للدعاية الانتخابية بفارق 40 يوما تقريبا وهى مدة تكفى لعقد لقاءات ومؤتمرات انتخابية أكثر وفي أيام تكثر فيها التجمعات بعد الإفطار في المساجد وغيرها من المنتديات .
- الأزهر : الامتحانات تحت حراسة الشرطة وفي مستوى الطالب المتوسط .
ونقلت "الشروق " عن الدكتور توفيق نور الدين نائب رئيس جامعة الأزهر تأكيده أن مجلس إدارة الجامعة ناقش خلال اجتماعه الأخير الاثنين الماضي وضع خطة لتأمين الجامعة خلال امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكافة كلياتها وفروعها على مستوى الجمهورية .
وأضاف نور الدين في تصريحات أمس أن مجلس إدارة الجامعة قرر تواجد قوات الشرطة داخل الحرم الجامعي ، كما حدث في الفصل الدراسي الأول وذلك لتأمين الامتحانات ضد أي أعمال عنف وشغب قد تحدث من قبل طلاب جماعة الإخوان الإرهابية.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كلمة السيسي في ذكرى تحرير سيناء أبرز اهتمامات صحف الجمعة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
79125

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية