الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › محلب يشهد تدشين أعمال حفر المرحلة A4 من الخط الثالث للمترو بتكلفة 4.345 مليار جنيه

صورة الخبر: محلب يشهد تدشين أعمال حفر المرحلة A4 من الخط الثالث للمترو بتكلفة 4.345 مليار جنيه
محلب يشهد تدشين أعمال حفر المرحلة A4 من الخط الثالث للمترو بتكلفة 4.345 مليار جنيه

شهد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء صباح اليوم الخميس فعاليات تدشين بدء الأعمال الخاصة بحفر الجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى المرحلة A4 وذلك بحضور وزراء التخطيط الاسكان والنقل ومحافظ القاهرة، وسفير فرنسا بمصر.

وأطلق محلب الإشارة ليبدأ الحفار “إيمحوتب” فى الإنطلاق لحفر هذه المرحلة والتي تمتد بطول 5,15 كم من هارون حتى النزهة (1) وتشمل عدد (5) محطات نفقية وهي (هارون – ميدان هليوبوليس – ألف مسكن – نادي الشمس – النزهة 1) وتبلغ تكلفة الانشاء والتجهيزات بدون الوحدات المتحركة له حوالي 4.345 مليار جنيه مصري.

وخلال التدشين أكد وزير النقل أن اختصار المدة الزمنية لتنفيذ المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو يعتبر تكليفاً من القيادة السياسية، وأولوية قصوي للوزارة، التي تحرص على تنفيذ المشروعات التنموية التى تمس الحياة اليومية للمواطن بأسرع ما يمكن، مشيراً إلى أنه من المخطط افتتاح هذه المرحة للجمهور نهاية عام 2017.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة العمل على ورديات ٢٤ ساعة يوميا، ويجب التأكيد على هذا الشرط لجميع شركات المقاولات العاملة فى المشروعات القومية.

وعرض رئيس هيئة الانفاق مراحل العمل، حيث أكد أن الجزء الثانى من المرحلة الرابعة B4 من المقرر أن يمتد بطول 6.35كم من محطة النزهة (2) حتي يصل الي المحطة التبادلية عدلي منصور (موقف العاشر) وتشتمل على (5 محطات علوية ) (النزهة 2 – قباء – عمر بن الخطاب – الحرفيين – المحطة التبادلية عدلي منصور “موقف العاشر” ) بتكلفة حوالي 4 مليارات جنيه مصري وسيتم تنفيذه بواسطة إتحاد شركات مصري، وذلك للإستفادة من الخبرات التى إكتسبها الأطقم الفنية العاملة فى مشروعات المترو السابقة وكذلك تعظيم الدور المحلى فى تنفيذ المشروعات القومية.

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى أيضاً سيبدأ تنفيذها في القريب العاجل مع بداية النصف الثاني من هذا العام، ويصل طوله إلى 18 كم .

وأضاف أن هذا الخط سينقسم الى عدة أجزاء الأول من العتبة وحتى الكيت كات والثانى من الكيت كات إلى إمبابه عبوراً بالطريق الدائرى حتى محور روض الفرج، وسوف يكون معظم هذا الجزء على جسر علوى، أما الجزء الثالث فسيكون نفقيا ويمتد من الكيت كات مروراً بالمهندسين ثم بولاق الدكرور وإنتهاءً بالربط مع محطة جامعة القاهرة، ثم يأتي الجزء الأخير منه حوالي 1.5 كم ستكون على جسر علوي.
وأوضح أنه تجرى حالياً إجراءات فحص عروض المقاولين والترسية والاسناد للاعمال الأساسية للمرحلة الثالثة من الخط الثالث كما يجري حالياً على التوازي أعمال تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث، وذلك بالتنسيق مع الاجهزة المختصة بمحافظتي القاهرة والجيزة لعمل التحويلات المرورية اثناء التنفيذ والتى تتم لضمان عدم تأثر الحركة المرورية بمواقع العمل.

وأضاف أن الخط الرابع للمترو سوف يمتد مسار المرحلة الأولى منه من المحطة التبادلية بجوار الورشة غرب الطريق الدائري علي حدود مدينة 6 أكتوبر مروراً بمحطة المتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليحقق الاتصال مع الخط الثاني للمترو ثم الى ميدان الجيزة ثم يعبر أسفل النيل إلي محطة الملك الصالح للمترو، ليتقاطع مع الخط الأول للمترو وصولاً الى محطة الفسطاط نهاية المرحلة الأولى وبذلك يربط هذا الخط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر من خلال مسار طوله حوالى (19كم) مرحلة أولى حتى موقع الورشة وعدد 17 محطة ومن المخطط الانتهاء من مستندات الطرح الخاصة بالمرحلة الأولى من الخط الرابع بنهاية الشهر الجارى ومخطط التنفيذ بداية عام 2016.

كما أكد وزير النقل خلال أعمال بدء تدشين أعمال حفرالمرحلة A4 من الخط الثالث للمترو أنه تم الإنتهاء من كل الدراسات الخاصة بالقطار المكهرب وتحديد المسار النهائي له، والذي سوف يربط بين محطة عدلى منصور “موقف العاشر” وهي نهاية المرحلة B4 والعاشر من رمضان مروراً بالعبور والشروق.

المصدر: اخبار مصر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على محلب يشهد تدشين أعمال حفر المرحلة A4 من الخط الثالث للمترو بتكلفة 4.345 مليار جنيه

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
9677

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية