الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › وزير خارجية اليمن: قمة شرم الشيخ بدأت بالفعل قبل القول

صورة الخبر: وزير خارجية اليمن
وزير خارجية اليمن

اعتبر رياض ياسين، وزير الخارجية اليمني، أن القمة العربية الحالية هي أول قمة عربية يبدأ فيها الفعل قبل القول، في إشارة إلى قرار تشكيل قوة عربية موحدة التي اقترحها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتكون قوة فعالة تساعد في مواجهة التحديات الصعبة التي تحيط بالامة العربية،وقال،إن الجميع متفائل ومتفق ازاء ما يحدث في اليمن.

ونفي الوزير اليمني في تصريحات صحفية، السبت، على هامش القمة العربية المنعقدة حاليا في شرم الشيخ، ان تكون هناك معارضة حقيقية من بعض الدول العربية لتشكيل قوة عربية مشتركة.

وأضاف ان الموقف العراقي فيما يخص اليمن كان يطلب ان تكون لغة الحوار هي الأساس ولكن شرحنا لهم الموقف واستمرار الحوار فترة طويلة وانقلب عليه الحوثيون مما اضطرنا لطلب التدخل العسكري ضد الحوثيين.

ونفي وزير خارجية اليمني تلقي بلاده أية رسائل رسمية من الجانب الإيراني بخصوص الأزمة الحالية في اليمن، بخلاف ما يتردد في وسائل الإعلام.

وعن الموقف الروسي وما أثير بشأن تحفظه ازاء العمليات العسكرية في اليمن، قال الوزير اليمني إن الروس متفهمون جدا للموقف في اليمن ولا يؤيدون الحوثيين وإنما يَرَوْن ان الموقف يتطلب ان نفكر دائما كيف نصل إلى حوار وتفاهمات وهذا ما كنّا نفعله دائما، مضيفا انه عندما يعقل الحوثيون ويعودوا من حيث أتوا ويتجنبوا الاستيلاء على الاراضي حينها تكون فرصة الحوار واردة، والروس مستعدون للتعاون معنا في هذا الجانب.

وعبر الوزير اليمني عن عدم قلق اليمن من الموقف الروسي اذا ما طرح القضية على مجلس الأمن الدولي، وقال انه ليس هناك أصلا ما يطرح على مجلس الأمن والعملية العسكرية بدأت اول أمس وهي مستمرة ولا نحتاج إلى تغطية من أي جانب.

وحول دور الرئيس اليمني السابق على عبدالله صالح في الأزمة، قال الوزير اليمني ان دوره تدميري تآمري واضح فقد حاول قدر الإمكان ان يكون قائد اللعبة الاساسية لكن الحوثيون تجاوزوه وصاروا يتحكمون في الموقف وليس هو.
كما نفي الوزير اليمني، أن يكون الخلاف الحالي في اليمن صراعا بين سنة وشيعة، لافتا إلى ان الحوثيين أقلية في اليمن لا تزيد عن ١٪ من السكان والاغلبية ليسوا مع الحوثيين وإنما هم مواطنون يمنيون يؤدون التعايش بين كافة الطوائف في اليمن.

وشدد على ان أغلبية الشعب اليمني مع الشرعية وتظاهروا ضد الحوثيين، ومن كانت معهم دون وعي بدأوا ينسحبون من صفوفهم.

وبالنسبة لموقف الجيش اليمني وما يقال حول سيطرة الحوثيين عليه، نفي الوزير ذلك قائلا ان من يسيطر على الجيش هم جماعة على عبدالله صالح الذي حكم البلد ثلاثين عاما ومعظم الضباط والاجهزة الأمنية توالي له وكانت تمهد للحوثيين وتفتح لهم معسكرات ولا تقاومهم عندما تقدموا إلى صنعاء وباقي المدن.

وأضاف انه عند استقرار الوضع سيكون هناك جيش وطني حقيقي غير خاضع لأي ولاءات ولا تأثيرات أو شخصيات ويخدم الوطن بشكل حقيقي.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير خارجية اليمن: قمة شرم الشيخ بدأت بالفعل قبل القول

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
24057

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية