الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › اليمن: تواصل الغارات بمشاركة مصرية وتأييد عربي

صورة الخبر: اليمن
اليمن

فيما تستمر الغارات الجوية في اليمن بقيادة السعودية، أعلنت مصر رسميا مشاركتها في هذه العملية التي تقوم بها حوالي 10 دول. وواشنطن تقول إنها ستعمل مع شركائها على ضمان بقاء مضيق باب المندب مفتوحا أمام الملاحة العالمية.

تتواصل الضربات الجوية التي تشنها السعودية ودول حليفة أخرى على مواقع عسكرية في اليمن منذ وقت مبكر من صباح اليوم الخميس (26 مارس/آذار). في هذه الأثناء أعلنت مصر أنها ستشارك بقوات من سلاح الجو وسلاح البحرية في العملية، وفق ما أعلنت الرئاسة المصرية في بيان. وقال البيان إن المشاركة تأتي "استجابة للنداء الذي أطلقته اليمن واتساقاً مع موقف دول مجلس التعاون الخليجي بدعم الشرعية، وانطلاقا من مقتضيات مسؤولية مصر تجاه الحفاظ على الأمن القومي العربي بمنطقة الخليج والبحر الأحمر، واستناداً إلى اتفاقية الدفاع العربي المشترك وميثاق جامعة الدول العربية".

إلى جانب السعودية تشارك الإمارات وقطر والكويت والبحرين في عملية "عاصفة الحزم" في اليمن. دول أخرى مثل المغرب ومصر والأردن عبرت أيضا عن دعمها الكامل لوقف المد الحوثي.
12345678
وكانت السعودية أكدت أن أكثر من عشر دول تشارك في العملية وأكدت دول مجلس التعاون الخليجي ما عدا سلطنة عمان في بيان مشترك أنها قررت أن تلبي نداء الرئيس هادي بالتدخل لحماية الشرعية.
وتهدف هذه العملية بحسب الرياض إلى "الدفاع عن الحكومة الشرعية ومنع حركة الحوثيين المتطرفة (المدعومة من إيران) من السيطرة على البلاد".
وحظيت عملية "عاصفة الحزم" بتأييد عربي واسع، حيث قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي تأييد الجامعة للضربة الجوية التي وجهتها السعودية للحوثيين في اليمن. وقال العربي في كلمة بالجلسة الافتتاحية لاجتماعات يعقدها وزراء الخارجية العرب في منتجع شرم الشيخ إنه يعلن التأييد تام للعملية العسكرية، التي قال إنها ضد أهداف محددة ضد جماعة الحوثيين الانقلابية.
إلى ذلك قال قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط إن الجيش الأمريكي سيعمل مع شركاء خليجيين وأوروبيين لضمان بقاء مضيق باب المندب الاستراتيجي عند مدخل البحر الأحمر مفتوحا أمام حركة الملاحة التجارية رغم القتال وعدم الاستقرار في اليمن.
وقال الجنرال لويد اوستن في جلسة لمجلس الشيوخ "سنعمل بالتنسيق مع الشركاء في مجلس التعاون الخليجي لضمان بقاء تلك المضايق مفتوحة" مشيرا إلى مضيق باب المندب ومضيق هرمز. وأضاف "من مصالحنا الأساسية أن نضمن التدفق الحر للتجارة عبر هذين المضيقين".
وأعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تنسق بشكل وثيق مع السعودية وحلفاء عرب آخرين في إطار العملية العسكرية في اليمن.

المصدر: DW

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اليمن: تواصل الغارات بمشاركة مصرية وتأييد عربي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
31701

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية