الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › نجاد يعلن عن حكومته الجديدة منتصف الشهر .. ويعد بمجلس وزراء «غير مسبوق»

صورة الخبر: نجاد يعلن عن حكومته الجديدة منتصف الشهر .. ويعد بمجلس وزراء «غير مسبوق»
نجاد يعلن عن حكومته الجديدة منتصف الشهر .. ويعد بمجلس وزراء «غير مسبوق»

دعا قائد في الحرس الثوري الإيراني إلي محكمة ومعاقبة الرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي والمرشحين الاثنين إلي الانتخابات مير حسين ومهدي كروبي لدورهم في الاحتجاجات التالية للانتخابات الرئاسية في 12 يونيو.

أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد عن أنه سيعلن عن حكومته الجديدة في منتصف أغسطس للحصول علي الثقة في مجلس الشوري.

ونقلت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية عن أحمدي نجاد قوله «سأرفع اللائحة بتشكيلة الحكومة إلي مجلس الشوري في مطلع الأسبوع المقبل»، مؤكداً أن عدد الوزراء الشبان فيها سيكون «غير مسبوق».

في سياق متصل، طالبت رئاسة الاتحاد الأوروبي إيران بالإفراج عن جامعية فرنسية وموظفين اثنين في السفارتين الفرنسية والبريطانية، معتبرة أن محاكمتهم خطوة تستهدف الاتحاد الأوروبي بشكل كلي.

وقالت الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي في بيان نشرته مساء أمس الأول إن «القيام بخطوات ضد دولة واحدة في الاتحاد الأوروبي أو ضد مواطن أو موظف في سفارة يعتبر استهدافا للاتحاد الأوروبي برمته وسيتم التعامل معه في الشكل الملائم».وأضافت أن الاتحاد الأوروبي يتابع هذه المحاكمات من كثب ويطالب بالإفراج فورا عمن يخضعون لها.

من جهته، اعتبر وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند أن محاكمة موظف إيراني في السفارة البريطانية في طهران السبت تشكل «استفزازا إيرانيا جديداً» منذ الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل.

وقال ميليباند إنه بحث مع نظيره الفرنسي برنار كوشنير ووزير الخارجية السويدي كارل بيلت الذي تتولي بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي، وضع الفرنسية كلوتيلد ريس والموظف المحلي في السفارة البريطانية في طهران حسين رسام اللذين حوكما أمس الأول مع متظاهرين آخرين في إيران.
وأضاف في بيان «أعدنا تاكيد تضامننا معا أمام هذا الاستفزاز الإيراني الجديد». وتابع الوزير البريطاني «أنا قلق جدًا جراء الاتهامات غير المبررة التي وجهت اليوم إلي حسين رسام في طهران»، مؤكدا أن «حسين هو احد موظفينا في السفارة ويقوم بأداء واجبه».

واعتبر أن «الخطوة الإيرانية بحقه، وكذلك بحق كلوتيلد ريس واحد موظفي السفارة الفرنسية في طهران تشكل مساسا إضافيا «بصدقية» النظام الإيراني.

وأوضح ميليباند أن السفير البريطاني في طهران نقل احتجاج لندن إلي نائب وزير الخارجية الإيراني، كما التقي المدير السياسي للخارجية البريطانية السفير الإيراني في لندن.

وندد أراش نعيميان نجل الموظفة الإيرانية في السفارة الفرنسية نازك افشر التي مثلت أمس أمام المحكمة إلي جانب الفرنسية كلوتيلد ريس، بانتزاع «اعترافات» منها بالقوة.

وقال نعيميان «انهم يجبرونها علي الإدلاء باعترافات».واضاف أن «نازك افشر ليست ناشطة، ليست شخصا مسيسا علي الاطلاق». وتابع «شاركت كملايين الإيرانيين غيرها في التظاهرات» التي تلت اعادة انتخاب الرئيس المحافظ المتشدد محمود أحمدي نجاد في 12 يوليو. وكانت أفشر قد أعلنت في جلسة أمس الأول أن السفارة الفرنسية طلبت من موظفيها استقبال المتظاهرين في مبانيها إذا دعت الحاجة.

وقالت افشر «اطلعنا علي القرارات المتخذة والتي قضت بحماية من يريد اللجوء إلي السفارة في حال اندلعت مواجهات امام المركز الثقافي».

من ناحية أخري، شنت الصحف المحافظة الإيرانية أمس حملة مضادة تجاه دور العواصم الأجنبية خاصة لندن وباريس في حركة الاحتجاج عقب الانتخابات الرئاسية في إيران بعد جلسة محاكمة جديدة للمتهمين بالمشاركة في الاضطرابات امام المحكمة الثورية بطهران.

وعنونت صحيفة إيران الرسمية علي صفحتها الأولي «السفارة البريطانية مقر قيادة الانقلاب» علي النظام الاسلامي.واتهمت الصحيفة «الدبلوماسيين البريطانيين الذين شاركوا في التجمعات والمواجهات» ونشرت علي صفحتها الأولي صورة حسين رسام الذي كان اكبر محلل سياسي في السفارة البريطانية.

وظهر رسام في الصورة وهو يدافع عن نفسه أمام المحكمة الثورية بطهران في جلسة مثل فيها عشرة أجانب من بينهم الفرنسية كلوتيلد ريس. واتهم رسام السبت بوضع تقارير حول التظاهرات للحكومة البريطانية والتجسس لحساب الاجانب.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نجاد يعلن عن حكومته الجديدة منتصف الشهر .. ويعد بمجلس وزراء «غير مسبوق»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
59945

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية