الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › برنامج الأغذية العالمى: أسعار الغذاء استقرت لكنها لن تنخفض

صورة الخبر: أوباما خلال مؤتمر صحفى فى فيرجينيا
أوباما خلال مؤتمر صحفى فى فيرجينيا

أكد برنامج الأغذية العالمى أن أسعار الغذاء العالمية استقرت لكنها لن تعود إلى مستوياتها قبل ٢٠٠٨ عندما ارتفعت أسعار السلع بشكل حاد مما أدى إلى تفاقم التضخم فى كثير من الاقتصادات الصاعدة.

وقالت شيلا سيسولو، نائب المدير التنفيذى لبرنامج الأغذية العالمى، أمس الأول، «انضبط نظام الغذاء العالمى رغم أن المخزونات عند أدنى مستوياتها فى ٢٠ عاما.. تحسنت السوق إلى مستوى قابل للاستمرار». وأضافت: «نرى أنها لن تعود إلى الأسعار التى كانت قبل ٢٠٠٨».

وارتفعت أسعار الغذاء إلى مستويات قياسية، العام الماضى، مما أثار حوادث شغب وعمليات تخزين للأغذية فى كثير من الدول. وحذر البنك الدولى من أن تأثيرات أزمة الغذاء والتباطؤ المالى ستلحق أضرارا فادحة بالفقراء وتزيد عدد الجوعى.

من جهة أخرى، اغتنم الرئيس الأمريكى باراك أوباما فرصة الانخفاض المفاجئ فى معدلات البطالة لشهر يوليو الماضى للتأكيد أن سياسات إدارته أنقذت الاقتصاد الأمريكى من كارثة، وذلك بعد أيام من الهجمات السياسية القاسية التى تعرضت لها إدارته من قبل الجمهوريين.

قال أوباما فى تصريحات فى حديقة الورود بالبيت الأبيض، أمس الأول، «تلقينا مؤشرات إضافية إلى أن أسوأ المراحل ربما يكون قد أصبح وراءنا»، فى إشارة إلى أرقام جديدة تظهر انخفاض معدل البطالة إلى نسبة ٩.٤% فى يوليو. وأضاف: «نحن نفقد الوظائف بنصف المعدل الذى كان عندما تسلمت منصبى. لقد تمكنا من إنقاذ النظام المالى من حافة الهاوية».

وردا على هجمات الجمهوريين على سياساته الاقتصادية، قال أوباما إن خطته الضخمة لتحفيز الاقتصاد البالغة قيمتها ٧٨٧ مليار دولار، إضافة إلى إجراءات إنقاذ القطاع المالى وكذلك إجراءات مواجهة أزمة الرهن العقاري، أنعشت أسواق الائتمان وعززت أسواق المال التى يعتمد عليها الأمريكيون فى معاشاتهم التقاعدية.

وأوضح أنه «إضافة إلى أننا أنقذنا اقتصادنا من كارثة، فقد بدأنا نبنى أساسا جديدا للنمو». إلا أنه نبه إلى وجوب اجتياز أوقات صعبة قبل أن يستعيد الاقتصاد ازدهاره التام، قائلا: «أمامنا جبل مرتفع علينا أن نتسلقه وقد بدأنا من واد عميق جدا».

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على برنامج الأغذية العالمى: أسعار الغذاء استقرت لكنها لن تنخفض

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
62957

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية