الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › الجيش الليبى يحاصر «درنة» من ٤ محاور ..و مجلس النواب يعين حفتر قائدا عاما وتنصيبه اليوم

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وافق مجلس النواب الليبى أمس على تعيين اللواء متقاعد خليفة حفتر قائدا عاما للجيش الليبى كما وافق على ترقيته إلى رتبة فريق. وقال عضو المجلس «الصالحين عبد النبى» إنه سيتم اليوم تنصيبه فى هذا المنصب الرفيع وأداؤه اليمين القانونية أمام رئيس مجلس النواب والقائد الأعلى للجيش المستشار عقيلة صالح قويدر.

وكان البرلمان الليبى قد استحدث الأسبوع الماضى وظيفة القائد العام لتعيين حفتر فى هذا الموقع من أجل قيادة الجيش رسميا خلال المرحلة القادمة ، بعد قيادته لعملية الكرامة فى شرق ليبيا ضد أنصار الشريعة ودورع ليبيا منذ مايو الماضي، وكانت عدة مدن ليبية قد شهدت مظاهرات شعبية للمطالبة بتكليف حفتر قائدا عاما للجيش الليبي.

وبينما قلل تقرير جديد للأمم المتحدة من قدرة ليبيا على منع تدفق الأسلحة إلى داخل وخارج البلاد واعتبرها "غير موجودة تقريبا"، ومشددا فى الوقت نفسه على تشديد حظر الأسلحة المفروض عليها ،أعلن محمد الحجازى المتحدث باسم عملية "كرامة ليبيا، أن الجيش الليبى يحاصر مدينة "درنة" من أربعة محاور، ويتحرك وفق استراتيجية مرسومة.وأوضح - فى تصريحات صحفية أمس - إنه تجول عدة مرات فى مناطق تمركز قوات الجيش الليبى، ولم تكن «درنة» تبعد عن القوات أكثر من ١٠ إلى ١٨ كيلومتر، لافتًا إلى أن مداخل المدينة فى مرمى نيران الجيش ، إذ أنه بانتظار الأوامر للتحرك.

ونوه الحجازى بأن القوات الجوية ترصد بدقة الأهداف التابعة لقوات ما بات يعرف بتنظيم" داعش " ومن يحالفهم من أنصار الشريع ، مؤكدًا أن القوات الجوية ستقوم بقصف هذه المواقع لفتح ممرات لدخول القوات البرية إلى المدينة .

وفى السياق ذاته أوضح الحجازى أن تأخر الحسم فى بنغازى بسبب أن هذه المليشيات تقوم بتفخيخ المنازل ، خاصة فى منطقة سوق الحوت متبعين سياسة الأرض المحروقة، ولذلك فإن قوات الجيش الليبى تسير ببطء وتتقدمها كتيبة الهندسة التى تقوم بفك هذه الألغام.وأشار إلى أن كتيبة الهندسة العسكرية فككت عدة حقائب متفجرة تزن الواحدة منها ما بين ٧ إلى ٩ كيلو جرامات، وقال: لهذا السبب وحرصا منهم على سلامة الجنود، فإن الحذر هو منهجهم فى التقدم نحو المدينة.

فى غضون ذلك ذكرت بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا أمس، إن ميليشيات فجر ليبيا والشروق التى تقاتل الجيش الوطنى الليبى قد وافقت من حيث المبدأ على وقف إطلاق النار لإفساح المجال للحوار السياسي، وذكرت عبر موقعها على شبكة الإنترنت إن وفدا من بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا التقى يوم الخميس الماضى بمدينة زوارة مع رئيس غرفة العمليات المشتركة ورؤساء غرف العمليات الإقليمية والقادة الميدانيين لعمليتيْ فجر ليبيا والشروق لمناقشة سبل المضى قدماً على صعيد مقترحات وقف إطلاق النار دعماً للحوار السياسى الذى تجريه الأمم المتحدة واتفق المشاركون على مبدأ وقف إطلاق النار، وأكدوا ضرورة وقف إراقة الدماء فى ليبيا والانخراط فى الحوار

وأشار المشاركون فى هذه اللقاءات أن التوصل إلى حل سلمى من خلال الحوار هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة. وتأتى محادثات زوارة فى إطار النقاشات التحضيرية ضمن المسار الأمنى للحوار، وهى عملية موازية تدعم مسار الحوار السياسى الرئيسي.
فى تلك الأثناء أدانت الحكومة الليبية المؤقتة ،فى بيان لها أمس، تصريحات مندوب بريطانيا لدى الأمم المتحدة "مارك غرانت" والتى قال فيها إن ميليشيات "فجر ليبيا" تحارب بمفردها الإرهاب و أنها الوحيدة القادرة على مواجهة متطرّفى داعش ،واعتبرتها تدخلا فى الشأن الليبى، وتؤكد الموقف البريطانى ضدّ الشرعية فى ليبيا المتمثّلة مجلس النواب المنتخب والحكومة المنبثقة عنه. وأضاف البيان "إن الجيش الليبى هو الوحيد الذى يحارب المنظمات الإرهابية المتطرفة المتمثلة فيما يسمى "داعش" والتشكيلات المساندة لها برغم عدم رفع الحظر عن الأسلحة".

وميدانيا، قتل مدنيان واصيب ٢٠ شخصا جراء القصف العشوائى لأنصار الشريعة ومجلس شورى بنغازى وقال مصدر طبى بمركز بنغازى الطبي، مساء أمس الأول، إنَّ المركز تسلَم قتيلين وعشرين جريحًا، جراء القصف العشوائى على منطقتى سيدى حسين وبوهديمة فى مدينة بنغازي. وأكَّد المصدر الطبى فى قسم العمليات بالمركز، أنَّ الجرحى جلهم مدنيون وبينهم أطفال.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الجيش الليبى يحاصر «درنة» من ٤ محاور ..و مجلس النواب يعين حفتر قائدا عاما وتنصيبه اليوم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48480

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية