الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › غدا.. محلب يفتتح المؤتمر الدولى للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

صورة الخبر: المهندس ابراهيم محلب
المهندس ابراهيم محلب

يفتتح المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء صباح غد " السبت" اعمال المؤتمر العام الدولي الرابع والعشرين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية الذى يعقد بوزارة الاوقاف تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى وبعنوان ” عظمة الإسلام وأخطاء بعض المنتسبين إليه طريق التصحيح ” ويستمر يومين.

يشارك فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية والدكتور عباس شومان وكيل الازهر نائبا عن فضيلة الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر وفضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية ولفيف من الوزراء والمحافظين والقيادات بالازهر والاوقاف.

واوضح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف رئيس المجلس الاعلى للشئون الاسلامية ورئيس المؤتمر ان نخبة رسمية وعلمية ودينية رفيعة المستوى ستشارك فى المؤتمر من بينهم 30 وزيرا للاوقاف والشئون الاسلامية ومفتيا و بعض نواب رؤساء ومستشاريهم ، ونخبة كبيرة من كبار العلماء والمفكرين واساتذة الجامعات فى 40 دولة لمناقشة اكثر من 45 بحثا منقحا وجديدا حول محاور المؤتمر الاربعة ومن خلال 5 جلسات علمية .

واضاف وزير الاوقاف فى تصريح له اليوم ان عقد المؤتمر فى هذا التوقيت وعلى ارض مصر ياتى انعكاسا لمكانة مصر وريادتها في العالمين العربي والإسلامي ، وبخاصة في ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي واهتمامه بتجديد الخطاب الديني و إدراكا من الجميع بدقة المرحلة والتحديات التي تواجه الأمة ومن اخطرها الارهاب والصورة المشوهة عن الاسلام والمسلمين فى الخارج حيث سيطلق المؤتمر رسالة برفض ربط الاسلام بالارهاب و التاكيد على رسالته بالتعايش والتسامح ورفض الغلو .

و اكد الوزير ان المؤتمر سيكون علامة مضيئة سواء بالفكر المستنير للمشاركين فيه من الوزراء والعلماء والمفتيين والمفكرين الذين يمثلون اتجاهات ومشارب عديدة , غير أنها تدور في رحاب الوسطية والاعتدال والفهم الثاقب لصحيح الإسلام , وهو ما أنتج مجلدين من البحوث الجادة ستكون خطوة جادة على طريق تجديد الفكر الديني , والتشكيل والبناء الفكري للشخصية العربية والإسلامية , وتكوين رؤية فكرية عربية وإسلامية قوية صلبة تصبح رقمًا صعبًا لا يمكن تجاوزه في المحافل العلمية والثقافية والفكرية العالمية والإنسانية والحقوقية .

كما اكد الدكتور مختار جمعة وزير الاوقاف اهمية ثقافة المؤتمرات والتى تعد أحد أهم مكونات الثقافة والتلاقي الفكري والعلمي والثقافي ، و الوصول الى فكر عربي وإسلامي وإنساني مشترك , و سبيلا للتقريب بين المذاهب والمؤسسات والهيئات الفكرية والعلمية والثقافية وحتى السياسية و أهم روافد السياحة العلمية والثقافية والوقوف على تجارب الأمم والشعوب المختلفة , ووسيلة للتعارف المشروع الذي أشار إليه القرآن الكريم والسنة النبوية وكذلك تبادل الخبرات بين الأمم والشعوب ومعرفة التجارب الناجحة والجهود الدولية المبذولة في سائر المجالات لنتكامل معا

ومن اهم المحاور الاربعة التى يناقشها المؤتمر:
- المحور الاول وهو أصل الداء ومكمن الخلل، و أسباب الانفصال بين عظمة الإسلام وسلوكيات المسلمين وموضوع التوظيف السياسى للدين واشكالية العلاقة بين الدين والسياسة واضرار التوظيف السياسى للدين وبحث اسباب ومظاهر واثار الاستغلال السياسى للدين وسبل تجديد الخطاب الدينى للبعد عن تلك المحاذير وذلك من خلال عدة بحوث من اساتذة وعلماء من مصر منهم الدكتور ابراهيم الهدهد عضو مجمع البحوث الاسلامية والمجلس الاعلى للشئون الاسلامية و عبد الله النجار عميد كلية الدراسات العليا بالازهر.. ومن فلسطين وكازاخستان والاردن ومن علماء المسلمين فى بعض الدول الاوربية .
- المحور الثانى للمؤتمر بعنوان "من وجوه العظمة فى الحضارة الإسلامية " ويناقش عظمة القيم الأخلاقية وعظمة الإسلام فى التعامل مع الآخر والمختلف ويبحث موضوعات عظمة الحضارة الاسلامية وتعاملها مع الاخرين واثر القيم الاسلامية فى التعامل مع غير المسلمين واستعراض نماذج من عظمة الاسلام فى التعامل مع الاخر من خلال بحوث مقدمة من مصر وموريتانيا وفلسطين واليونان والجزائر ".

- أما المحور الثالث فهو بعنوان "أخطاء المنتسبين للإسلام"، ويناقش الأخطاء الفكرية والسلوكية وأخطاء الجماعات المحسوبة ظلما على الإسلام و خطورة التكفير على المجتمع والاخطاء التكفيرية للمنتسبين للاسلام واسباب الفكر التكفيرى ومواجهته ويقترح اسلوبا للتصدى له من خلال خطاب دينى معتدل .

- والمحور الرابع يهتم بضرورة تصحيح الصورة الكاملة للاسلام والمسلمين... ويناقش صورة المسلمين فى العالم كدراسة وثائقية وتحليلية وتجديد الفكر الدينى والتصحيح على أرض الواقع وتصحيح الصورة لدى المجتمعات العالمية ..ويقترح الوسائل والآليات بعيدا عن الافراط او التفريط ويشارك فى المحورين علماء من مصر والصين والسعودية والامارات واذربيجان .

المصدر: الموجز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على غدا.. محلب يفتتح المؤتمر الدولى للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
6943

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية