الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › الصحة : المصل المضاد لأنفلونزا الخنازير في مصر أبريل المقبل

صورة الخبر: الصحة : المصل المضاد لأنفلونزا الخنازير في مصر أبريل المقبل
الصحة : المصل المضاد لأنفلونزا الخنازير في مصر أبريل المقبل

كشف الدكتور نصر السيد مساعد وزير الصحة للطب الوقائى عن مفاوضات شاقة تجريها وزارة الصحة مع ثلاث من كبريات شركات الأدوية فى العالم، حول المصل المضاد لفيروس (اتش1 ان1).
وتوقع أن تعمل وزارة الصحة على الحصول على خمسة ملايين جرعة من المصل الجديد مع حلول أبريل المقبل، لافتا إلى أن العالم لن يشهد ظهور المصل الجديد قبل يناير المقبل، وأى حديث عن الحصول على المصل فى سبتمبر عار تماما من الصحة، مشيرا إلى سباق محموم بين دول العالم للحصول على هذا المصل.
وأكد الدكتور السيد أن المشكلة التى تحاول وزارة الصحة عمل حسابها أثناء التفاوض مع شركات الأدوية التى تعمل على إنتاج المصل المضاد لفيروس (اتش1 ان1) هى مسألة تحور الفيروس، فالمعروف أن شركات الأدوية تعمل على إنتاج المصل الواقى من السلالة الحالية من الفيروس، وهى سلالة ضعيفة».
وأوضح بقوله: «نحن نخاف أن نتعاقد على كميات كبيرة من المصل المضاد للفيروس للسلالة المنتشرة فى العالم حاليا، ثم نفاجأ بظهور سلالة جديدة تحتاج لمصل جديد، ولذلك حريصون عند إبرام تعاقداتنا مع شركات الأدوية المنتجة للمصل على وضع شرط فى العقد ينص على أنه فى حال ظهور سلالة جديدة نحصل على باقى حصتنا من المصل الذى ستنتجه من المصل الجديد، حتى لا تضيع علينا ملايين الدولارات فى مصل اختفى الفيروس الخاص به».
وتتوقع وزارة الصحة ظهور سلالة جديدة أكثر شراسة من فيروس (اتش1 ان1) المسبب لإنفلونزا الخنازير فى الخريف المقبل، علما بأن فيروس الإنفلونزا الإسبانية التى اجتاح العالم فى عام 1918 بدأ ضعيفا كما الحال فى (اتش1 ان1) ثم عاد فى موجة هجوم ثانية على العالم أودت بحياة نحو 40 مليون شخص، حول العالم.
فيما نفت وزارة الصحة ما أثير بشأن عدم جدوى عقار «تاميفلو» وظهور حالات مصابة بإنفلونزا الخنازير مقاومة للعقار فى مصر، مؤكدة أنه لم تظهر أى حالات إصابة بالمرض مقاومة للعقار فى مصر. وقالت الوزارة إن العقار ما زال فعالا ومؤثرا مع إعطائه خلال 48 ساعة من بدء ظهور الأعراض على المريض.
ويشار إلى أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أكدت ـ فى وقت سابق ـ ظهور عدد محدود من الحالات المقاومة للعقار فى بعض الدول الأجنبية مثل الدنمارك واليابان، إلا أنها لا تعدو سوى مجرد حالات فردية، وأنه لا يوجد حتى الآن ما يشير إلى ظهور مقاومة على نطاق واسع بين الحالات المصابة بالفيروس على مستوى دول العالم لعقار التاميفلو، ومن ثم أكدت المنظمة أن التاميفلو لا يزال أحد الأدوية الأساسية المضادة للفيروس، ويقلل من حدة المرض والمضاعفات الناتجة.
وفى غضون ذلك أعلنت وزارة الصحة أن عدد الحالات المصابة بالمرض بلغ 298 حالة، بعد اكتشاف 9 حالات أمس الأول، تم شفاء 271 (٪72.8) من إجمالى الحالات المصابة بالمرض.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الصحة : المصل المضاد لأنفلونزا الخنازير في مصر أبريل المقبل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8238

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية