الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › جنبلاط: لن أنضم لكتلة حزب الله

صورة الخبر: جنبلاط
جنبلاط

سعى وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وزعيم الأقلية الدرزية في لبنان الثلاثاء إلى تقليص المخاوف من أن تكون خطوته بالخروج من كتلة الرابع عشر من آذار/مارس التي تشكل الأكثرية في البلاد خطوة في طريقه للانضمام إلى كتلة الثامن من آذار المناوئة لها والتي يتزعمها حزب الله.
وقال جنبلاط في مقابلة مع صحيفة النهار (المؤيدة لكتلة 14 آذار) إنه لن يتحالف مع كتلة الثامن من آذار المؤيدة لسوريا، بل سيظل مستقلا.
إلا أنه يكاد يكون في حكم المؤكد أن يؤدي إعادة تموضع جنبلاط إلى عرقلة جهود رئيس الحكومة المكلف وزعيم تيار المستقبل سعد الحريري لتشكيل حكومة وحدة وطنية، والتي يحاول تشكيلها منذ شهر تقريبا.
وقد أعلن مكتب الحريري الثلاثاء أنه توجه في إجازة عائلية إلى جنوب فرنسا، ولم يحدد المكتب موعدا لاستئناف الحريري أعماله، كما لم يقدم تفسيرا لتغيبه في إجازة في مثل هذا الوقت.
وكان من المتوقع أن ينهي الحريري هذا الأسبوع مشاوراته حول تشكيل الحكومة، حيث كان قد توصل إلى اتفاق على توزيع المقاعد فيما بين الكتلتين ومجموعة من الوزراء محسوبة على رئيس الجمهورية ميشيل سليمان.
وقال جنبلاط في مقابلته مع "النهار" إنه لن ينضم لكتلة الثامن من آذار بل يريد أن يكون مستقلا، في حين صرح رامي الريس المتحدث باسم الحزب التقدمي الاشتراكي الذي يتزعمه جنبلاط بأن "خروجه من الكتلة المؤيدة للغرب نهائي وقطعي، لكن ليس رغبة في الانضمام لكتلة أخرى".
وكان جنبلاط قد أكد أن حصة حزبه (من ثلاثة وزراء) في الحكومة المقبلة لن تنحاز للثامن أو الرابع عشر من آذار، إنما إلى جانب مجموعة الرئيس سليمان الذي انتخب العام الماضي رئيسا توافقيا للبلاد.
ويعرف عن جنبلاط بأنه كثير التبدلات في مواقفه السياسية.
وكان جنبلاط قد أعلن في اجتماع لحزبه الأحد بأنه "يعود لجذوره اليسارية" وسيسعى لإقامة "علاقات مميزة" مع سوريا، وهو ما فسره مراقبون على أنه إشارة إلى الانضمام للكتلة التي يتزعمها حزب الله.
وتأتي هذه التصريحات بعد أربعة أعوام من شن وليد جنبلاط حملة شعواء ضد سوريا دعا فيها إلى إسقاط نظام رئيسها بشار الأسد، والذي اتهمه جنبلاط بأنه كان وراء حملة الاغتيالات السياسية التي شهدها لبنان في الأعوام القليلة الماضية وكان أبرزها اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحري والد سعد رئيس الوزراء المكلف حاليا.
ويربط مراقبون بين خطوة جنبلاط هذه وتخفيف العزلة المفروضة على سوريا من قبل الغرب، وكذلك التقارب بين السعودية وسوريا التي كان النزاع بينهما في جوهر الاضطرابات التي شهدها لبنان منذ مقتل الحريري الأب عام 2005.

المصدر: BBC Arabic

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جنبلاط: لن أنضم لكتلة حزب الله

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
85177

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية