الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › إسرائيل تعتبر حرب غزة «مبررة».. وتعترف للمرة الأولى باستخدام الفوسفور الأبيض

برر تقرير للحكومة الإسرائيلية الحرب التى خاضتها تل أبيب على قطاع غزة أوائل العام الجارى واعتبرتها «حقا والتزاما»، وأقر التقرير للمرة الأولى باستخدام القوات الإسرائيلية الفوسفور الأبيض خلال الحرب ولكنه برر استخدامه بعدم وجود «خرق للقانون الدولى».
ودافع بيان فى ١٦٣ صفحة للحكومة عن الحرب التى استمرت ٢٢ يوما ضد غزة باعتبارها ردا «ضروريا ومتناسبا» على إطلاق حماس صواريخ على إسرائيل. وصدر التقرير تحسبا لتحقيق تجريه الأمم المتحدة حول ارتكاب جرائم حرب فى غزة، والمتوقع أن يكتمل الشهر المقبل.
وأسفرت الهجمات الإسرائيلية على القطاع عن استشهاد قتل ١٤٠٠ فلسطينى، كثير منهم من المدنيين و١٣ إسرائيليا فى الحرب التى شنتها إسرائيل فى الفترة بين ٢٧ ديسمبر ٢٠٠٨ و١٨ يناير ٢٠٠٩، ورفضت إسرائيل مرارا اتهامات من عدة جماعات لحقوق الإنسان بارتكاب جرائم حرب.
وتصف إسرائيل فى تقريرها الذى نشرته وزارة الخارجية الإسرائيلية الحرب على غزة بأنها جاءت ردا على إطلاق ناشطى حركة حماس ١٢ ألف صاروخ خلال ٨ أعوام، بالإضافة إلى تفجيرات انتحارية قتلت ١١٠٠ شخص فى إسرائيل.
وأكد التقرير مجددا إصرار إسرائيل على امتثالها للقانون الدولى فى حربها، مشيرا فى هذا السياق إلى أنها «تجرى تحقيقات شاملة» فى ١٠٠ شكوى معلقة بهذه الحرب بعد تحريات من الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان.
وأضاف التقرير إن إسرائيل فتحت ١٣ ملفا جنائيا معظمها يتعلق بمزاعم بأن جنودا إسرائيليين استخدموا مدنيين دروعا بشرية أو أتلفوا ممتلكات عمدا. وقالت إسرائيل فى السابق إن تحقيقا داخليا أجرته قواتها المسلحة لم يكشف عن أى أدلة على أى إساءة تصرف على نحو خطير من جانب القوات فى الحرب على غزة.
وأقرت إسرائيل صراحة، وللمرة الأولى، فى التقرير بأن جيشها «استخدم ذخائر تحتوى على الفوسفور الأبيض» فى غزة لكنها نفت انتهاك القانون الدولى قائلة «إنها لم تطلق مثل هذه الأسلحة داخل المناطق الآهلة بالسكان».
وكانت إسرائيل أعلنت أنها تحقق فى اتهامات بأنها استخدمت أسلحة مزودة بالفوسفور الذى يسبب حروقا خطيرة دون أن تنفى مباشرة أو تؤكد أنها فعلت ذلك.
ولم تتعاون إسرائيل مع تحقيق للأمم المتحدة ترأسه كبير ممثلى الادعاء السابق للأمم المتحدة فى جرائم الحرب ريتشارد جولدستون، متهمة المنظمة الدولية بالانحياز ضدها.
وعلى صعيد آخر، أكدت مؤسسة الأقصى للتراث أن فلسطينيى ٤٨ وأهل القدس المحتلة وقيادات وطنية وإسلامية فى المدينة أحبطوا أمس الأول محاولات جماعات يهودية لاقتحام المسجد الأقصى.
وقالت المؤسسة «إن رباط المسلمين حال دون اقتحام الجماعات اليهودية للمسجد الأقصى كما خططت لذلك»، مشيرة إلى أنه لم يتسلل إلى الأقصى إلا عشرات اليهود فى ساعات صباح أمس الأول، «حيث كان وجود المسلمين قليلا نسبيا».
وأضافت أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت بعض «المرابطين»، الذين تزايدت أعدادهم عند الظهر تلبية لنداء مؤسسة الأقصى والهيئة الإسلامية العليا فى القدس. وكانت جماعات يهودية قد أعلنت نيتها اقتحام المسجد الأقصى فى ذكرى ما تسميه «خراب الهيكل».
وأوضح المحامى زاهى نجيدات، الناطق باسم الحركة الإسلامية التى يقودها الشيخ رائد صلاح، أن اعتصام فلسطينيى ٤٨ والمقدسيين أمام باب المغاربة «أحبط الاقتحام الجماعى الذى كانت جماعات المتطرفين اليهود تنوى تنفيذه».

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إسرائيل تعتبر حرب غزة «مبررة».. وتعترف للمرة الأولى باستخدام الفوسفور الأبيض

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30238

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية