الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › إخلاء شوارع مصر بسبب الطقس السيئ يتصدر اهتمامات الصحف

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة، اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع كل من المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء والدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي وأشرف سالمان وزير الاستثمار لبحث ملفات المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده في شرم الشيخ، إلى جانب الاهتمام بموجة الطقس السيئ التي تجتاح البلاد.

فتحت عنوان "خريطة استثمارية بأهم المشروعات أمام المؤتمر الاقتصادي"، نقلت صحيفة "الأهرام" عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال اجتماعه أمس مع الدكتورة نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولي وأشرف سالمان وزير الاستثمار، تأكيده أهمية تشكيل المجلس الأعلى للاستثمار قبل المؤتمر الاقتصادي المقرر عقده في شرم الشيخ خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس المقبل لأنه سيتولى تحديد أولويات في مصر وإعداد خريطة استثمارية تتضمن أهم المشروعات والمناطق التي يمكن الاستثمار فيها مع العمل على تذليل جميع العقبات القانونية والإدارية التي قد تواجه المستثمرين.
كما وجه الرئيس بضرورة الانتهاء من إعداد المشروعات الخاصة بالمؤتمر بحيث تتضمن جميع التفاصيل والدراسات اللازمة وتسهيل عملية طرح المشروعات وتبسيط إجراءات التعاقد.

ونقلت "الأهرام" عن السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة تصريحه بأن الرئيس السيسي قد وجه بأهمية الانتهاء من إعداد قانون الاستثمار الموحد واتباع نموذج الشباك الواحد لاختصار الوقت والجهد على المستثمرين، فضلا عن مواصلة العمل على تسوية المنازعات الخاصة بالاستثمار بالطرق الودية.

أما صحيفة "الأخبار" فأكدت أن الوزيرة نجلاء الأهواني قدمت عرضا شاملا للجوانب الموضوعية والترتيبات التنظيمية الخاصة بالمؤتمر، مشيرة إلى أنه يهدف إلى إعادة مصر إلى خريطة الاستثمار العالمي وتأكيد تجاوزها الظروف الصعبة التي شهدتها خلال السنوات الأربع الماضية والتي أثرت سلبا على الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر.

وأوضحت الوزيرة أن المؤتمر سيتيح الفرصة لشرح السياسات والتوجهات الاقتصادية والنقدية للدولة، مع عرض التعديلات التي تم إدخالها على عدد من التشريعات بالإضافة إلى إصدار تشريعات جديدة تهدف إلى جذب الاستثمار وتيسير إجراءاته، فضلاً عن الجهود المبذولة خلال الفترة الأخيرة لتسوية عدد كبير من المشكلات التي واجهت المستثمرين.

وأضافت "الأخبار" أن المؤتمر سينقسم إلى عدة جلسات يتم خلالها تقديم مشروعات عدد من القطاعات الحيوية، وفي هذا الإطار قدم الوزير أشرف سالمان عرضاً للخطوات الجارية لإعداد المشروعات بالتعاون مع عدد من بنوك الاستثمار المحلية والمكاتب الاستشارية.

أما صحيفة "المصري اليوم" فنقلت عن مصدر مسؤول بالحكومة قوله إنه سيتم توجيه الدعوة إلى كل الدول العربية للمشاركة في المؤتمر، فيما أكد لها مسؤول في وزارة الاستثمار أنه سيتم الانتهاء من قانون الاستثمار الموحد قبل موعد المؤتمر، متوقعا أن يتم إقراره قبل نهاية يناير الجاري.
فيما قال مصدر أخر لـ"المصرى اليوم" إن منافسة دولية بدأت مبكرا للوصول إلى اتفاق مسبق مع الحكومة على الدخول في مشروعات بمحور قناة السويس، وذلك قبل طرح ملامح المخطط العام للمشروع على المؤتمر الاقتصادي، موضحا أن مجموعة موانئ دبى العالمية التي تدير ميناء السخنة تدرس الاستثمار في قناة السويس بتوليها إدارة أحد الموانئ الواقعة ضمن نطاق المحور.

وأشار المصدر إلى أن وفودا من شركات بريطانية وروسية وصينية وعددا أخر من دول خليجية حضرت خلال الفترات السابقة على التوالي لطلب المنافسة على مشروع المحور.

وقد اهتمت صحف القاهرة اليوم الجمعة بالطقس السيء الذي تشهده البلاد حيث أكدت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "الصقيع يصيب المحافظات، بالشلل" أن تطورات الطقس السيء تعكس حقيقة الدخول خلال الشهر في ذروة الشتاء، مشيرة إلى أن محافظات الشمال عاشت أمس تداعيات البرودة الشديدة والأمطار الغزيرة وما تبعها من أحوال سيئة بالشوارع والميادين وخاصة القرى التي انقطعت الكهرباء عن الكثير منها كانت المفاجأة في أسيوط بسطوع مفاجئ للشمس وانتظمت بسببه أمور الحياة اليومية، كما أعيد تشغيل موانئ السويس ودمياط وشرم الشيخ.

ونقلت الصحيفة عن مسئولي الأرصاد تأكيدهم على دور الرياح في الإحساس بالبرودة في المحافظات الشمالية، موضحين أن الطقس السيء والانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة مستمر حتى الأحد المقبل، محذرين من اضطراب كامل وتوقع صقيع فوق المسطحات المائية للبلاد.
وتحت عنوان "استمرار الطقس السيء" أكدت صحيفة "الأهرام" أن 4 أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب 12 أخرون في 6 حوادث تصادمات بطرق القاهرة الإسكندرية الصحراوي والفيوم والغربية وأسيوط بسبب الأمطار وسوء الأحوال الجوية وقد تم نقل الضحايا والمصابين إلى المستشفيات.

وصرح اللواء عبد القادر درويش رئيس هيئة ميناء الإسكندرية بأنه من المتوقع أن يستمر إغلاق بوغاز الإسكندرية والدخيلة إلى غد السبت بسبب استمرار الطقس السيء الذى تشهده المدينة في الوقت الراهن وزيادة سعرة الرياح وارتفاع الأمواج، مؤكدا أن إغلاق البوغازين جاء حرصا على عدم اصطدام البواخر والسفن ببعضها أو بأرصفة الميناء.

ومن ناحية أخرى، أكد عبد الرحيم مصطفى المتحدث الإعلامي لموانئ البحر الأحمر أنه تم استئناف الملاحة البحرية في 4 موانئ بالسويس بعد هدوء شدة الرياح .

ونقلت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "طوبة تخلي شوارع مصر" عن الدكتور أحمد عبدالعال رئيس هيئة الأرصاد الجوية تحليله بأن هناك سحبا منخفضة ومتوسطة مصحوبة بسقوط الأمطار الغزيرة ظهرت على السواحل الشمالية خاصة جهة الشرق، موضحا أن الأمطار متوسطة كانت على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد.

وأشار إلى أن مدينة القاهرة سجلت درجة الحرارة العظمى بها 12 درجة، وانخفضت سرعة الرياح على جميع الأنحاء واستمر اضطراب الملاحة البحرية فوق البحرين الأحمر والمتوسط.

وأضاف أن الطقس غير المستقر سيستمر اليوم ليسود طقس شديد البرودة على جميع الأنحاء مع استمرار تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وتكون معتدلة على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، مشيرا إلى أن جبال سانت كاترين قد تتعرض لسقوط كرات ثلجية صغيرة أثناء سقوط الأمطار حيث أنها منطقة مرتفعة.

المصدر: مصراوي

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إخلاء شوارع مصر بسبب الطقس السيئ يتصدر اهتمامات الصحف

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
55520

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية