الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › إقبال مصرفى للمشاركة فى قرض أجريوم

صورة الخبر: إقبال مصرفى للمشاركة فى قرض أجريوم
إقبال مصرفى للمشاركة فى قرض أجريوم

تتسابق عدة بنوك لاقتناص حصص من قرض المليار دولار الذى يرتبه بنكا الأهلى المصرى ومصر لشركة مصر لتصنيع البترول( موبكو)، التى استحوذت على مشروع شركة أجريوم الكندية فى مدينة رأس البر بمحافظة دمياط.
وكان تحالف يضم البنكين بالإضافة إلى بنكى العربى الإفريقى والقاهرة قد فاز بالقرض فى يونيه متغلبا على تحالف يضم بنوك التجارى الدولى وسوسيتيه جنرال والإسكندرية سان باولو.
«تلقينا طلبات لشراء حصص من القرض يوم الأربعاء الماضى، بعد أن قام بنكا مصر والأهلى بتوجيه الدعوة إلى أكثر من 20 بنكا للتقدم بعروض».وفقا لمحمد عباس فايد، مدير عام الائتمان ببنك مصر، فى تصريحات خاصة لـ«الشروق».
وأضاف فايد أن هناك بعض البنوك فازت بحصص فى مبلغ القرض بالفعل وهى بنك عودة بحصة 75 مليون دولار، وكل من كريدى أجريكول والأهلى اليونانى بمبلغ 50 مليون دولار لكل منهما كما اقتنص بنك أبوظبى الوطنى حصة تصل إلى 40 مليون دولار. وتعد هذه المرة الأولى التى يشارك فيها الأهلى اليونانى فى سوق القروض المشتركة الكبرى.
وقد وافقت البنوك السابقة على شراء تلك الحصص من حصة بنك مصر الإجمالية من القرض والتى تصل إلى 300 مليون دولار، تبعا لفايد.
و تتراوح مدة القرض ما بين 5 و7سنوات، ويستهدف تمويل تكلفة نقل مصنع الشركة من منطقة رأس البر إلى المنطقة الصناعية بمحافظة دمياط وشراء معدات مطلوبة للمصنع الذى يهدف إلى إنتاج 2 مليون طن من الأسمدة سنويا.
وأشار فايد إلى أنه يجب الانتهاء من تحديد البنوك المشاركة فى القرض ونسب مشاركتها فى نهاية الأسبوع الحالى للبدء فى إجراءات صرف القرض.
وتضم قائمة البنوك التى تسعى لشراء حصص فى القرض التجارى الدولى وسوسيتيه جنرال حيث يتفاوض الأول لشراء حصة 125مليون دولار من حصة بنك مصر، بينما يطلب الثانى حصة مساوية ولكن من البنك الأهلى الذى يشارك بـ500مليون دولار، حسب مصدر من داخل البنك الأهلى طلب عدم نشر اسمه.

المصدر: محمد مكى - الشروق-

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إقبال مصرفى للمشاركة فى قرض أجريوم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
95991

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية