الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › 400 مليار دولار إنفاق العالم على شبكات أنابيب للنفط والغاز

صورة الخبر: 400 مليار دولار إنفاق العالم على شبكات أنابيب للنفط والغاز
400 مليار دولار إنفاق العالم على شبكات أنابيب للنفط والغاز

توقع تقرير نفطي حديث أن يتجاوز الإنفاق على مد خطوط أنابيب النفط والغاز في العالم 400 مليار دولار بحلول العام 2015 ،وأن يتجاوز يتجاوز الطول الإجمالي لهذه الشبكات 200 ألف كيلومتر ، من دون أن تكون لعوامل العرض والطلب وتراجع مستويات الطلب العالمي نتيجة الأزمة الحالية، تأثيرات في اتساع الشبكة.



وتناول تقرير الهلال النفطي الأسبوعي مشاريع مد شبكات أنابيب لنقل النفط والغاز في العالم، موضحا أن "التحركات المتسارعة التي سجلتها أسواق الطاقة خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، أفرزت عوامل أدت في مجملها إلى ازدياد الطلب على مشتقات الطاقة لدى الدول كافة، نتيجة نمو ملحوظ للاقتصاد العالمي في المجالات كلها.



ووفقا لتقرير لعب ارتفاع الطلب على النفط والغاز دوراً كبيراً في تطوير الصناعة المساندة لهذا القطاع الحيوي، في تفاصيله المختلفة وفي مقدمها صناعة أنابيب النفط والغاز، التي أصبحت تنتشر عبر شبكات دولية عابرة للحدود والقارات من حقول الإنتاج والمصافي إلى نقاط الاستهلاك لدى الدول".



وتوقع التقرير هذه الأرقام من دون أن تكون لعوامل العرض والطلب وتراجع مستويات الطلب العالمي نتيجة الأزمة الحالية، تأثيرات في اتساع الشبكة، لأن الطلب على الغاز لا يزال قوياً اعتماداً على عدم كفاية المعروض للمستهلكين، إضافة إلى بقاء أسعاره أفضل من أسعار النفط بالنسبة إلى المستوردين، مع الأخذ في الاعتبار أهمية خطوط الأنابيب للدول المنتجة أيضاً تبعاً لضرورات تأمين الإمدادات وتقليص التكاليف والحفاظ على حصص منافسة على المدى الطويل في الأسواق".


واعتبر أن "التوسع الكبير والمستمر في شبكات نقل النفط والغاز مؤخراً، يأتي نتيجةً لضغط قوي يواجهه قطاع الطاقة في تطوير سبل نقل منتجات النفط من الذي يُعتبر من أكثر المراحل تعقيداً وأكثرها خطراً، نظراً إلى طبيعة المادة التي تتسم بقابليتها للالتهاب السريع، ما يستدعي الحرص الشديد على كيفية إيصالها وتأمين سلامة وصولها بالسرعة الممكنة وبأفضل الوسائل وأقلها تكلفة لضمان استمرار دورة الإنتاج لدى الدول الصناعية المتقدمة، والدول السائرة في طريق النمو الصناعي والتقدم الاقتصادي.



ويأتي النقل بواسطة الأنابيب في مقدمة الوسائل الأكثر تفضيلاً في الوقت الحالي، من قبل المنتجين والمستوردين، نظراً إلى ما تؤمنه الأنابيب من مرونة في الحركة والنقل في شكل متواصل، من دون معوقات عبر آلاف الكيلومترات.
ويأتي النقل في الناقلات في المرتبة الثانية من حيث الأهمية على مستوى الصناعة، لأن الناقلات تكمل عملية النقل بواسطة الأنابيب، وغالباً ما يبدأ استخدام الناقلات عند مصب الأنابيب لدى الدول المنتجة. ويأتي النقل في الصهاريج ثالثاً من حيث الأهمية، ليكمل عمل الناقلات البحرية، وتنبع أهمية هذه الوسيلة باعتبارها الوحيدة القادرة على إيصال مشتقات الطاقة بصورتها النهائية إلى اصغر وحدات الاستهلاك في أي بلد أو قرية".



وأوضح التقرير "أن تقلبات أسواق الطاقة أكدت أهمية وجود شبكات لنقل النفط والغاز، وأظهرت أيضاً ضرورات إيجاد أطر قانونية تضمن أمن تدفق الإمدادات وسلامتها عبر الحدود بين الدول ذات العلاقة.



ونجد في المقابل، أن المنافسة تحتدم بين الشركات المنتجة للأنابيب على المستوى العالمي، في توفير آخر ما توصلت إليه تكنولوجيا إنتاج الأنابيب، التي تكون قادرة على إثبات وجودها وضمان تنافسيتها مع المنتجات الأخرى.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 400 مليار دولار إنفاق العالم على شبكات أنابيب للنفط والغاز

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75674

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية