الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › تصويت البرلمان البريطانى يلقى ترحيبا فلسطينيا وسخطا إسرائيليا

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

رغم كونه "رمزيا"، فجر قرار مجلس العموم البريطانى بالتصويت لصالح الاعتراف بدولة فلسطين المستقلة الكثير من ردود الفعل ما بين ترحيب فلسطينى، وسخط إسرائيلى على مواقف الحكومة التى تسببت فى هذه الضربة المعنوية لتل أبيب ، التى يبدو أنه ستتبعها خطوات أخرى.

وكان النواب البريطانيون قد أيدوا مساء أمس الأول - الإثنين - بأغلبية ساحقة الاعتراف بدولة فلسطين فى تصويت رمزى.

وتبنى النواب، بغالبية 274 صوتا مقابل رفض 12، المذكرة التى تدعو الحكومة البريطانية إلى "الاعتراف بدولة فلسطين إلى جانب دولة إسرائيل كمساهمة فى تأمين حل تفاوضى يكرس قيام دولتين". وقد امتنع رئيس الوزراء ديفيد كاميرون عن التصويت على هذه المذكرة المقدمة من النائب العمالى جراهام موريس.

ولا تعنى هذه الخطوة أى تغيير على الفور فى سياسة الحكومة البريطانية، ولا يعدو كونه إجراء رمزيا ليست حكومة كاميرون ملزمة بالتقيد به. وخلال المناقشة، قال الوزير المكلف بالشرق الأوسط توبياس إيلوود إنه لا يمكن الاعتراف بدولة فلسطين إلا فى الوقت المناسب. وكان متحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية قد استبق التصويت بقوله إن موقف الحكومة "واضح جدا ولن يتغير" مهما تكن نتيجة عملية التصويت.

وفى رام الله، اعتبرت الرئاسة الفلسطينية أمس أن تصويت البرلمان البريطانى "خطوة فى الاتجاه الصحيح تعزز فرص السلام". وأعرب نبيل أبو ردينة الناطق باسم الرئاسة، فى بيان بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، عن التقدير الكبير لهذه الخطوة "وسط الاعتراف الدولى المتزايد بالدولة الفلسطينية ، وبعد التصويت التاريخى للجمعية العامة للأمم المتحدة على الاعتراف بدولة فلسطين" فى نوفمبر 2012.

وحث أبو ردينة الحكومة البريطانية على سرعة الاعتراف بدولة فلسطين "لأن حل الدولتين هو وفق قرارات الشرعية الدولية".

كما رحب وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى بتصويت أعضاء مجلس العموم البريطانى لصالح الاعتراف بدولة فلسطين ، معتبرا ذلك تصحيحا للظلم التاريخى الذى أنكر حقوق الشعب الفلسطينى عندما اعتبر فلسطين "أرضا بلا شعب لشعب بلا أرض". وعلى الجانب الإسرائيلى، قال ماثيو جولد سفير بريطانيا لدى إسرائيل إن التصويت البريطانى يجب أن يثير قلق إسرائيل، وأكد أن عليها الآن الامتناع عن توسيع المستوطنات.
ونقل راديو "صوت إسرائيل "عن جولد قوله" إن هذه الخطوة تدل على حدوث تغيير فى الرأى العام البريطانى والتعامل مع هذه المشكلة".

وفى تل أبيب، أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية إسحاق هيرتزوج أن تصويت البرلمان البريطانى لصالح الاعتراف بالدولة الفلسطينية، هو خطأ رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نيتانياهو، معتبرا أنه لو كان مكان نيتانياهو لكان قد تبنى مبادرة السلام العربية، كما اقترح الرئيس عبدالفتاح السيسى.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية على موقعها الإلكترونى اليوم عن هيرتزوج قوله إن إسرائيل يجب أن تعمل من أجل التوصل لحل دبلوماسى لتجنب الإدانة الدولية" ، وأكد أن هذا الأمر "فشل متكرر آخر من جانب نيتانياهو ووزير خارجيته أفيجدور ليبرمان ، فثمة رياح باردة تهب على إسرائيل من كل مكان فى العالم، غير أنهما يرفضان التعامل مع الحقائق الصعبة ويثيران عاصفة دبلوماسية".

وفى أول رد فعل دولى، أعلن ممثلون عن مؤسسات المجتمع المدنى ومختلف الديانات فى إندونيسيا ، والتى من بينها الإسلام والمسيحية والهندوسية والبوذية والكونجهوتشو، عن تضامنهم مع الشعب الفلسطينى وطالبوا بالاعتراف بسيادة الدولة الفلسطينية كدولة مستقلة. جاء ذلك - بحسب بيان لمنظمة التعاون الإسلامى - فى خطاب جماعى إلى الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامى، بالإضافة إلى رئاسة الجمهورية الإندونيسية ووزارة الشئون الخارجية وسفارة فلسطين فى إندونيسيا وقعه نحو خمسين ممثلا عن هذه المؤسسات والديانات.

جدير بالذكر أن الحكومة السويدية كانت أول دولة فى الاتحاد الأوروبى تعلن عزمها الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية، وذلك قبل عشرة أيام. وسبق لدول مثل بولندا وبلغاريا أن اعترفت بفلسطين فى عام 1988، عندما كانتا لا تزالان ضمن الكتلة السوفيتية. وتعترف ما مجمله 134 حاليا بدولة بفلسطين من بينها البرازيل والأرجنتين.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تصويت البرلمان البريطانى يلقى ترحيبا فلسطينيا وسخطا إسرائيليا

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
13383

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
-
-
-