الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › بان كي مون: واجهنا عاما فظيعا بالنسبة لميثاق الأمم المتحدة

صورة الخبر: بان كي مون
بان كي مون

عدد، في افتتاح الدورة الـ69 للجمعية العامة للمنظمة، تلك الفظائع في: "القنابل البرميلية وقطع الرؤوس، والتجويع المتعمد للمدنيين والاعتداء على المستشفيات وملاجئ الأمم المتحدة وقوافل الإغاثة".

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إن العام الماضي شهد إظلاما للأفق وأعمال شنيعة وعودة شبح الحرب الباردة، داعيا إلى استجابة دولية متعدد الأوجه لمواجهة الجماعات المتطرفة.

جاء ذلك في افتتاح أعمال الدورة الـ69 للجمعية العامة للمنظمة الدولية في نيويورك، بمشاركة رؤساء دول وحكومات أعضاء الجمعية الـ193، إضافة إلي دولة الفاتيكان، ودولة فلسطين كعضوين مراقبين.

وقال بان كي مون في كلمته إن "العام الماضي شهد إظلاما للأفق، وتمزقت قلوبنا بأعمال شنيعة من قتل للأبرياء، وعاد شبح الحرب الباردة من جديد يخيم علي عصرنا، وشهدنا خروج الكثير(من دول) من الربيع العربي إلي الاتجاه الخاطئ".

وقصد كي مون بعودة شبح الحرب الباردة حالة الشد والجذب بين الدول الغربية وروسيا حول أوكرانيا.

ومضى قائلا: "لم نشهد منذ نهاية الحرب العالمية الثانية (1939- 1945) هذا العدد الكبير من اللاجئين والنازحين وطالبي اللجوء"، دون أن يحدد عدد اللاجئين وطالبين اللجوء، غير أن الأزمة السورية الممتدة منذ أكثر من ثلاث سنوات، وهجمات تنظيم "داعش" في العراق، والاقتتال في شرق أوكرنيا، أسفروا عن نزوج ولجوء ملايين الأشخاص.

وتابع أنه "عام فظيع بالنسبة للمبادئ المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة، حيث شهدنا القنابل البرميلية وقطع الرؤوس، والتجويع المتعمد للمدنيين والاعتداء على المستشفيات وملاجئ الأمم المتحدة وقوافل الإغاثة".

ونشر تنظيم داعش" مقاطع فيديو لعمليات قطع رؤوس صحفيين غربيين، مهددا بالمزيد في حال لم تتوقف الغارات الأمريكية على مواقع للتنظيم.
وتتهم المعارضة السورية نظام بشار الأسد باستهداف المدنيين عبر إلقاء "براميل متفجرة"، وهي أسطوانات معدنية بها مواد متفجرة وقطع حديدية صغيرة تتسبب في سقوط الكثير من القتلى والجرحى.

واتهمت الأمم المتحدة إسرائيل باستهداف مدارس تابعة للمنظمة الدولية تأوي نازحين أثناء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، التي بدأت في السابع من يوليو/ تموز الماضي، واستمرت 51 يوما.

وتطرق الأمين العام إلى الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بقوله: "بعد المأساة الأخيرة (الحرب الإسرائيلية) في غزة، بدا أن الفلسطينيين والإسرائيليين قد أصبحا أكثر استقطابا من ذي قبل، وإذا لم نعمل علي إنقاذ مبدأ حل الدولتين، فسوف نستمر في حالة دائمة من العداء".

وتحدث بان كي مون عن أوكرانيا قائلا إن "الوضع غير مستقر في أوكرانيا"، مضيفا "في جنوب السودان، أدي النزاع علي السلطة إلي مقتل آلاف الناس وتعريض الملايين إلي خطر المجاعة".

وانتقل للحديث عن ملف سوريا والعراق، وقال في هذا الإطار: "في العراق وسوريا، نرى أعمال جديدة من الوحشية مع كل يوم يمر، ونري تداعيات مدمرة علي دول المنطقة؛ لقد قال زعماء المسلمين في جميع أنحاء العالم مرارا وتكرارا، إنه لا يوجد شيء في الدين الإسلامي يحث المنظمات الإرهابية علي أن تعيث في المنطقة فسادا".

وأضاف أن "هذه الجماعات المتطرفة تشكل تهديدا واضحا للسلم والأمن الدوليين ولابد من استجابة دولية متعددة الأوجه".

وخلال المداولات العامة بالدورة العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة على مدار 6 أيام، يطرح قادة الدول والحكومات وجهات نظرها حول أهم القضايا المحلية والدولية والتحديات المشتركة التي تواجه المجتمع الدولي.

المصدر: وكالة الأناضول

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بان كي مون: واجهنا عاما فظيعا بالنسبة لميثاق الأمم المتحدة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
53280

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية