الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › الببلاوي: فض رابعة لم يكن قرار السيسي وحده

صورة الخبر: حازم الببلاوي رئيس الوزراء السابق
حازم الببلاوي رئيس الوزراء السابق

أكد رئيس الوزراء السابق، الدكتور حازم الببلاوي، أن قرار فض اعتصامي رابعة والنهضة كان قرار المجلس الأعلى للدفاع، وليس قرارا منفردا من الرئيس عبدالفتاح السيسي، عندما كان وزيرا للدفاع، مؤكدا: "لم يكن يوجد تمايز من جانبه يختلف به عن التوجه العام في اجتماع المجلس الأعلى للدفاع".

وقال الببلاوي، في حواره لصحيفة الشرق الأوسط، إن المجلس العسكري حرص على تسليم السلطة وانتهاء المرحلة الانتقالية، مشيرا إلى أنه كان هناك العديد من الاجتماعات المشتركة ما بين المجلس العسكري وعدد من وزراء الحكومة، مضيفا أن المجلس العسكري لم يكن يفرض رأيه أو قراره على القضايا المطروحة للنقاش.

وأضاف انه كان ضمن الموضوعات الخلافية التي عرضت في هذه الاجتماعات، هو تأجيل تصويت المصريين بالخارج، وإمكانية الحصول على قرض من البنك الدولي، وهي الأمور التي تمت بشكل نقاشي بعيدا عن فرض قرار للمجلس، بل كان يتناقش ويوافق حين يقتنع بأن الموضوع يخدم البلد.

وأشار إلى أن الأغلبية في المجلس الأعلى للدفاع كانت مع فض الاعتصام، إلا البرادعي، الذي أبدي تخوفه من وقوع حرب أهلية، موضحا أنه كان لا بد من اتخاذ إجراءات حاسمة لفرض سلطة القانون على الجميع، وإلا كانت الدولة ستفقد سلطتها بالكامل، مؤكدا أن خطر استمرار الاعتصام كان أكبر كثيرا من خطر فضه، ولهذا كان لا بد من أن يتخذ القرار بالفض.

وأوضح رئيس الوزراء السابق، أن مصطلح سرقة الثورة غير صحيح، ولكن الإخوان في ذلك الوقت كانوا يتمتعون بتأييد شعبي كبير، إلا أن المشكلة تركزت في ضعف الأحزاب السياسية وتفرقها، وأن الإخوان لم يكن لديهم أي اتجاه أكثر من الخطاب والكلام الذي استهواه الشعب المصري المتدين بطبعه.

واستطرد: "كنت أتمنى أن يفوز في انتخابات الرئاسة 2012 شخص آخر غير محمد مرسي، ولم أكن أتوقع حدوث ذلك، كما أن المقارنة بين مرسي وشفيق كانت خيارا مزعجا، وكنت أتوقع أنه لن يكون لدى الإخوان وضوح فكري بشأن ما ينبغي القيام به، فهم لديهم شعارات لكن ليس لديهم فهم كامل، ولم أكن أتوقع أيضا أن عملية الحشد الشعبي ضد الإخوان ستكون بذلك النجاح وبتلك القوة التي رأيناها في 30 يونيو"، مؤكدا أن أخطر الأشياء هو الخلط بين السياسة والدين.

وتابع: "كنت أرى أنه في مصلحة مصر أن يأتي رئيس للدولة يتمتع بشعبية، والسيسي هو الوحيد الذي يتمتع بشعبية في هذه المرحلة، وهو على دراية كبيرة بمشاكل البلد".
وبشأن المصالحة مع الإخوان، أكد الببلاوي أن مصر لكل المصريين ولم يتم معاقبة أحد لم يرتكب إثما، مشيرا إلى أن الدول نفذت الحكم القضائي باعتبار الإخوان جماعة إرهابية.

وأشاد الببلاوي بالمشروعات التي يتبناها الرئيس السيسي في الفترة الأخيرة، مؤكدا عدم وجود فكرة العصى السحرية، وأن هذه المشروعات يتم إنجازها بعد فترة من الزمن، مختتما: "مصر أفضل مما كانت عليه قبل 6 أشهر".

المصدر: دوت مصر

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الببلاوي: فض رابعة لم يكن قرار السيسي وحده

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30768

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية