الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › مصدر عسكرى لـ"الشرق الأوسط": استياء مصرى لعرقلة أوباما صفقة "أباتشى"

صورة الخبر: طائرات أباتشى
طائرات أباتشى

قال مصدر عسكرى، إن شبه جزيرة سيناء شاسعة المساحة والمطلة على الحدود مع كل من إسرائيل وقطاع غزة وقناة السويس، "تمتلئ بالجهاديين"، وإن المروحيات العسكرية المصرية والقوات على الأرض تمكنت من الحد من خطر "الإرهابيين"، إلا أن "الحرب ما زالت طويلة"، ولذلك "نحن فى حاجة لـ(الأباتشى)، التى حققت فى السنوات الأخيرة نجاحا فى ملاحقة متشددين بمناطق وعرة، كأفغانستان والعراق.

وتابع المصدر لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، قائلا عن سبب الاستياء من الولايات المتحدة: "الموضوع يخص صفقة تتكون من عشر طائرات (أباتشى) لمساعدة القوات الأمنية فى محاربة الإرهاب، لكن، وبدلا من إتمام بنود الصفقة، تدخل البيت الأبيض وعرقل وصولها لمصر"، مضيفا أنه استقى هذه المعلومات ممن قال إنها "إفادة مفصلة" وردت من واشنطن بشكل غير رسمى لمسئولين بالقاهرة، يوم الجمعة الماضى.

وأضاف أن مصر "فى حاجة للطائرات العشرة.. بعض القادة فى الجيش الأمريكى ساندوا هذا الطلب، لأن الهدف منه معروف؛ محاربة الإرهاب الذى يستهدف بالدرجة الأولى المدنيين والسياح وقوات الأمن، خاصة فى سيناء، مشيرا إلى أنه رغم موقف (البنتاجون) الإيجابى، فإن المعلومات التى لديه هى أن البيت الأبيض عرقل إرسال هذه الطائرات للقاهرة.

وعلمت الصحيفة اللندنية، أن مدير مكتب التعاون الدولى العسكرى الأمريكى، الذى كان موجودا فى مصر منذ عدة أيام، غادر القاهرة، أول من أمس، متوجها إلى بلاده، وأن "المصريين أخطروه بموضوع تأخر الـ(أباتشى)، بينما غادر مصر أيضا، يوم أمس، ديك تشينى نائب الرئيس الأمريكى السابق، مختتما زيارة استمرت ثلاثة أيام للقاهرة، التى وصل إليها قادما من الإمارات، ولم تخرج أى تفاصيل عن طبيعة زيارته، وكان تشينى وزيرا للدفاع فى حرب الخليج عام 1991.

ووفقا للمصدر العسكرى، تبدو قضية الإرهاب فى سيناء أكثر صعوبة مما كان عليه الوضع فى أيام حكم الرئيس الأسبق حسنى مبارك "الذى حصل على دعم غربى، وأمريكى بالأساس، لبسط الاستقرار فى شبه الجزيرة الصحراوية، مشيرا إلى أن سيناء ظلت مفتوحة للجهاديين طيلة أكثر من عامين، ولذلك "أصبح الوضع فى سيناء أكثر تعقيدا من السابق".

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصدر عسكرى لـ"الشرق الأوسط": استياء مصرى لعرقلة أوباما صفقة "أباتشى"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
32828

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية