الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › المدارس تستعد: طوارئ قصوى فى مديريات التعليم.. وقوات الشرطة تتولى التأمين والتصدى لعمليات العنف المحتملة

صورة الخبر: وزارة التربية والتعليم تسابق الزمن فى عملية تأمين التلاميذ
وزارة التربية والتعليم تسابق الزمن فى عملية تأمين التلاميذ

أعلنت وزارة التربية والتعليم حالة الطوارئ القصوى، استعدادا لبدء الفصل الدراسى الثانى، المنتظر أن يبدأ غداً السبت، بجميع مدارس الجمهورية، للتصدى لأى محاولات عنف محتمل من قبِل تنظيم الإخوان، ووضع إجراءات احترازية لمنع انتشار وباء «h1n1» المعروف باسم إنفلونزا الخنازير.

وكشف أحمد خضر، رئيس الإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم، عن أن أفراد الأمن سيتولون مهمة تأمين جميع المدارس بمختلف المحافظات، والبالغ عددها 47 ألفاً و500 مدرسة، بموجب البروتوكول الموقع بين وزارتى التربية والتعليم والداخلية، إضافة إلى دوريات شرطية أمام اللجان، تحسباً لوقوع أى أحداث من شأنها تعطيل سير العملية التعليمية.

وأكد خضر، أن غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، ستتابع سير العملية التعليمية لحظة بلحظة بمختلف الإدارات التعليمية بالمحافظات، للوقوف على الحالة الأمنية بكل مدرسة، حفاظاً على أمن وسلامة التلاميذ والمعلمين والقائمين على العملية التعليمية، مشيراً إلى الاستعانة بخبير من الأمن العام بغرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، لمخاطبة جميع الجهات المعنية بوزارة الداخلية، تكون مهمته متابعة الحالة الأمنية فى كل إدارة تعليمية بمختلف المحافظات، على أن يكلف أيضاً خبراء المفرقعات بفحص المدارس، بمناطق مختلفة للتأكد من سلامة الحالة الأمنية بالمدارس. وفى الإسكندرية، أكد الدكتور محسن زمارة، وكيل أول وزارة التربية والتعليم أنه تم عقد بروتوكول تعاون مع مديرية الأمن من أجل الرقابة الدورية على المدارس وتخصيص سيارات شرطة لمراقبة الوضع الأمنى والتدخل السريع فى حال وجود أى أعمال شغب أو فوضى أمام المدارس، وحذر المعلمين من تحريض الطلاب على التظاهر داخل أو خارج المدارس.

وعن إنفلونزا الخنازير والأمراض المعدية، أشار «زمارة» إلى أن هناك برتوكول تعاون مع مديرية الشئون الصحية من أجل إمداد المدارس بمنشورات التوعية لتعليقها داخل الفصول، لإعلام الطلاب بخطورة الأمراض المعدية وضرورة اتباع الإرشادات الصحية العامة للوقاية منها، وأضاف: أنه تم تدريب العاملين بالمدارس وبالأخص المشرفون من قبل وزارة الصحة على كيفية التعامل مع أى طالب تظهر عليه الأعراض الأولية للفيروس.

وفى المنيا، استعدت مديرية التربية والتعليم بالمنيا لاستقبال الفصل الدراسى الثانى، بالتزامن مع مخاوف أولياء الأمور من انتشار الإنفلونزا الموسمية، وطالبوا المحافظ صلاح زيادة، بتقليل الكثافة داخل الفصول بالمدارس الابتدائى والإعدادى، وتقسيم الدراسة على فترات، لمنع انتقال العدوى بين التلاميذ والتشديد على وجود الزائرة الصحية، وتكثيف الحملات الأمنية ودوريات الاشتباه أمام المدارس الفنية بجميع المراكز والمدن.

وقال محمد مدحت، وكيل وزارة التربية والتعليم، إنه تم التأكيد على نظافة المدارس، باستخدام المطهرات والمنظفات فى دورات المياه، وتوفير التهوية اللازمة بالفصول والتأكيد على وجود الزائرة الصحية بالمدارس، وتوليها متابعة الحالة الصحية للطلاب بانتظام، وأضاف أنه سيتم تنظيم عدة ندوات للطلاب حول الأمراض الوبائية، كالإنفلونزا وتطوراتها وكيفية الوقاية منها، وأساليب التعامل مع أى حالة يتم الاشتباه بها فوراً.

وفى قرية زهرة، التابعة لمركز المنيا، ناشد أولياء الأمور الإدارة التعليمية تقليل الكثافة داخل الفصول، منعاً لانتقال العدوى بالإنفلونزا الموسمية بين الطلاب، وقال سلامة حسين من أهالى القرية: إنه تقدم بطلب إلى إدارة المنيا التعليمية للموافقة على نقل نصف التلاميذ بالمدرسة الإعدادية إلى المدرسة الثانوية الكائنة بنفس القرية، لوجود أكثر من 12 فصلاً خالياً بها من الطلاب، بينما يتعدى عدد طلاب الفصل الواحد بالمدرسة الإعدادية 45 طالباً، ما يهدد بانتقال العدوى بين التلاميذ، فضلاً عن وجود فوضى بالفصول.
وفى أسيوط أنهت مديرية التربية والتعليم، استعداداتها بوضع خطة بجميع المدارس والمنشآت التعليمية للحد من انتشار الأمراض الوبائية، مع إجراءات أمنية مشددة، ونشر دوريات أمنية خاصة حول مدارس الفتيات.

وقال فتحى داوود، مدير مديرية التربية والتعليم بأسيوط: إنه سيتم عمل فحص ظاهرى للتلاميذ والمدرسين يومياً وإعطاء إجازات إجبارية للحالات المشتبه فى إصابتها بمرض الإنفلونزا، والتركيز على النظافة العامة داخل المدارس، وضرورة تنظيف الأسطح بصفة يومية، وملاحظة نسبة الغياب بين التلاميذ والعاملين، ومعرفة أسباب الغياب، لتجنب أى مخاطر على صحة الطلاب.

وقال إن غلق أى مدرسة أو بعض الفصول منها يعتمد على قرار من مديرى الصحة والتعليم معاً، مشيراً إلى أن اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط شدد على ضرورة الانتهاء من الاستعدادات سواء اﻷمنية أو الصحية لبدء الفصل الدراسى الثانى بكافة مدارس وإدارات المحافظة، والاهتمام بصحة التلاميذ وأمنهم، والحفاظ عليهم من الأمراض التى تهدد المجتمع، كما ستتم متابعة وجبات التغذية التى سيتم توزيعها على الطلاب بمختلف المدارس التابعة للمديرية.

وفى الدقهلية عقد محمد حسام الدين أحمد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، عدة اجتماعات مع قيادات المديرية ومديرى العموم بالإدارات التعليمية الـ17 بالمحافظة ومجلس إدارة المديرية ومجلس الأمناء لوضع خطه للوقاية من إنفلونزا الخنازير، منها التوعية بالمرض وكيفية تجنبه بالإذاعة المدرسية أو عمل لجان مشتركة بين الصحة والتعليم لتدريب الإخصائيين بالمدارس على كيفية الوقاية من المرض وتجنب الإصابة به داخل المدارس وتجهيز غرفة كحجر صحى بكل مدرسة وتشكيل غرفة عمليات بكل إدارة تعليمية للمتابعة اليومية بالمدارس.

وفى الشرقية، قال سامى عبدالعزيز، وكيل وزارة التربية والتعليم، إنه تم التنبيه على المدارس بالنظافة العامة والتهوية داخل الفصول والطرقات وحجرات الأنشطة وعمل فحص ظاهرى للطلاب والمعلمين بشكل دورى وقياس درجات الحرارة للطلاب فى الطابور.

وأضاف أنه من المقرر الاستفادة من خبرات ضباط الشرطة لإلقاء عدد من المحاضرات للطلاب للتوعية بالنواحى الأمنية وغرس قيم المواطنة والانتماء فى نفوس الطلاب، على غرار ما حدث خلال النصف الأول من العام الدراسى.

من جانبه، قال الدكتور عصام عبدالله، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، إنه تم التأكيد على توفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لمكافحة الإنفلونزا الموسمية «h1n1».

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على المدارس تستعد: طوارئ قصوى فى مديريات التعليم.. وقوات الشرطة تتولى التأمين والتصدى لعمليات العنف المحتملة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
94634

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية