الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › 5‏ دول تتبرع بأكثر من مليار دولار لإغاثة الشعب السوري هيئة التنسيق المعارضة ترفض المشا ركة في جنيف‏2‏

صورة الخبر: 5‏ دول تتبرع بأكثر من مليار دولار لإغاثة الشعب السوري هيئة التنسيق المعارضة ترفض المشا ركة في جنيف‏2‏
5‏ دول تتبرع بأكثر من مليار دولار لإغاثة الشعب السوري هيئة التنسيق المعارضة ترفض المشا ركة في جنيف‏2‏

أعلنت خمس دول مانحة رئيسية تقديم دعم انساني بقيمة‏1.164‏ مليار دولار للشعب السوري‏,‏ وذلك خلال المؤتمر الدولي الثاني للدول المانحة للشعب السوري الذي عقد أمس بالكويت بمشاركة ممثلي‏70‏ دولة و‏24‏ منظمة انسانية برعاية الامم المتحدة لجمع مساعدات عاجلة لأكثر من‏9.3‏ مليون سوري‏.‏

وقد أعلن الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت, في كلمته التي افتتح بها أعمال المؤتمر, تبرع بلاده بمبلغ500 مليون دولار أمريكي من القطاعين الحكومي والاهلي. ودعا الشيخ صباح دول العالم والمنظمات والوكالات الدولية الي المسارعة للتبرع وتقديم المساعدة للشعب السوري مطالبا الفرقاء في سورية إلي أن يضعوا نصب أعينهم مصير وطنهم وسلامة شعبهم فوق أي اعتبار.
ومن جانبه, وجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمته أمام المؤتمر نداء ملحا لاغاثة الشعب السوري, مؤكدا أن الازمة في سوريا تحولت الي أزمة اقليمية وأزمة انسانية, مشيدا بدعم دولة الكويت السخي للاجئين السوريين وطالب بتقديم دعم دولي قوي للاستجابة لاحتياجاتهم. وفيما يتعلق بتأثيرات الأزمة السورية علي دول الجوار ذكر بان كي مون أن هناك دراسة مشتركة أجرتها الامم المتحدة بالتعاون مع البنك الدولي أشارت الي ان الناتج المحلي الاجمالي في لبنان يتراجع سنويا بمقدار ثلاثة بالمائة ما يعني حاجة لبنان الي7.5 مليار دولار.
وعلي جانب آخر, عبرت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون عن قناعتها بأن المؤتمر يعكس التزام دول الخليج بالمساعدة في تخفيف معاناة الانسان السوري مشيرة الي ان الاتحاد الأوروبي سيكون ممثلا بالمؤتمر للإعلان عن مساعدات للمرحلة المقبلة. وفيما يتعلق بمؤتمر( جنيف2), أكدت اشتون انه يعد مكملا لما تم التوصل اليه في مؤتمر( جنيف1) موضحه أنه ستعقبه مناقشات يتولاها المبعوث الاممي ـ العربي المشترك الاخضر الإبراهيمي مع المعارضة والنظام للتطبيق العملي علي الارض لما يتم الاتفاق عليه.
ومن جانبه, أعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري عن تقديم بلاده مساعدات انسانية اضافية بـ380 مليون دولاروبذلك يرتفع اجمالي المساعدات الامريكية للسوريين الي1.7 مليار دولار.
وبدورهما, أعلنت السعودية وقطر عن تقديم كل منهما60 مليون دولار اضافية لدعم الوضع الانساني في سوريا فيما أعلنت بريطانيا تبرعها بـ164 مليون دولار للشعب السوري.
وميدانيا, أفاد المركز الاعلامي السوري بوفاة شخصين جوعا أمس لينضما إلي قافلة ضحايا الجوع في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين المحاصر بالعاصمة السورية, وتحولت مسيرة تشييعهما إلي مظاهرة غاضبة ضد الحصار المفروض علي المخيم منذ ثمانية أشهر تقريبا لكن تم إحكامه بشكل مشدد منذ180 يوما ووصل عدد ضحايا الجوع في المخيم إلي50 شخصا تقريبا بحسب تقديرات ناشطين في المعارضة.
وفي سياق ذي صلة, بحث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال لقائه أمس بالرئيس السوري بشار الأسد, عقب وصوله إلي دمشق, القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. وتعد دمشق هي المحطة الرابعة في جولة الوزير الإيراني إلي دول المنطقة حيث استهلها بزيارة لبنان ومن ثم توجه إلي العراق ومنها إلي الأردن. وركزت محادثات ظريف مع كبار مسئولي دول المنطقة التي زارها حول مكافحة الإرهاب والتطرف ونبذ العنف وتأكيد الحل السلمي للأزمة السورية. وفي غضون ذلك, رفضت هيئة التنسيق الوطنية السورية المعارضة, المشاركة في مؤتمر جنيف2 المقررعقده في22 يناير الجاري, اعتراضا علي تمثيل الائتلاف الوطني للمعارضة وفي ظل تصعيد من الأطراف المتصارعة في سوريا. وقال رئيس فرع الهيئة في الخارج الذي يتخذ من باريس مقرا له هيثم مناع, إن عقد مؤتمر جنيف2 بوفد واحد لم يعد ممكنا في ظل إصرار دولي علي أن يكون الائتلاف الوطني هو محور الوفد. وأضاف أن الائتلاف نفسه لم يستعد حتي الآن للمؤتمر حتي أنه لم يتخذ قراره النهائي بالمشاركة قبل يوم غد ولم يجهز أي وثائق أو أوراق ولا خريطة طريق ـ علي حدتعبيره, مشيرا إلي أن تكليف الائتلاف بما يعتريه من خلافات بتمثيل الوفد يضع المعارضة في الوضع الأضعف..
وعلي صعيد آخر, أجرت الاستخبارات الغربية علي مدي عدة أشهر, تبادلا للمعلومات مع ممثلين عن الرئيس السوري حول المتطرفين القادمين إلي سوريا. ونقلت وكالة أنباء إيتار ـ تاس الروسية أمس عن النسخة الإلكترونية لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن شخصيات رسمية من الدول الغربية كانت تجري اتصالات بهدف تبادل المعلومات حول ما لا يقل عن1200 إسلامي أتوا من دول الاتحاد الأوربي إلي سوريا لينضموا إلي صفوف المعارضة السورية المسلحة.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 5‏ دول تتبرع بأكثر من مليار دولار لإغاثة الشعب السوري هيئة التنسيق المعارضة ترفض المشا ركة في جنيف‏2‏

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
1123

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية