الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

ويجيز زواج الرجال من بناتهن بالتبنى فى سن 13 عاما.. «صدر»: القانون «يقنن» الاعتداء الجنسى على الأطفال ويدمر «العلاقة الأبوية»

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › «إيران تسقط فى بحر المحارم».. برلمان «روحانى» يبيح «زنا المحارم»

صورة الخبر: الرئيس الإيرانى حسن روحانى
الرئيس الإيرانى حسن روحانى

موجة من الجدل أثيرت في إيران وخارجها حول مدى سياسة الانفتاح والوسطية التي ظهر بها مؤخرًا الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني، بعد إقرار البرلمان الإيراني قانونًا يسمح بزواج الرجال من بناتهن بالتبني وهن في سن الـ 13 عامًا.

ووُجِّهَت الانتقادات لروحاني، الذي بدأ يحظي بسمعة طيبة في الغرب على خلفية تصريحاته ومواقفه المعتدلة، بعدما تم الإعلان عن تمرير ذلك القانون المثير للجدل والذي أظهر أن المعتقدات الصارمة داخل الحكومة الإيرانية لا تزال قائمة ولم تختف بعد.

جاء هذا القانون بعد مرور أيام قليلة على تلك المكالمة التاريخية التي أجراها روحاني مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وهي الأولى التي تتم بين رئيسي البلدين منذ 34 عامًا، وكذلك المقابلة التي أجراها مع محطة سي إن إن الإخبارية الأمريكية التي أقر خلالها بالمحرقة النازية لليهود، التي لطالما أنكرها المسئولون في إيران.

وجاء هذا القانون مثار الجدل ليثير زوبعة بشأن سن الزواج القانوني، بيد أن التخوف بشأن زنا المحارم جاء ليشكل عاملًا إضافيًا بالنسبة لناشطي حقوق الإنسان.

وفي تصريحات أدلى بها لصحيفة الجارديان البريطانية، قالت المحامية شادي صدر من جماعة العدالة من أجل إيران: "يضفي هذا القانون صفة الشرعية على مسألة الاعتداء الجنسي على الأطفال. ولا يعتبر الزواج من أطفالك بالتبني جزءً من الثقافة الإيرانية.

أضافت: "المحارم موجود في إيران كما هو الحال في باقي الدول حول العالم، لكن القانون يضفي الشرعية على مسألة اشتهاء الأطفال ويعرض أطفالنا للخطر".

وقالت شادي إن ذلك القانون ليس إلا حيلة تشريعية تهدف للالتفاف على المعايير التقليدية للعلاقة الأبوية، مع استمرار بروز الجانب الجنسي للزواج رغم تهدئة الأمر علانيةً وفقًا لصحيفة "إيلاف" اليوم.
وتعتبر قضية زواج القاصرات من بين أبرز القضايا المثيرة للقلق في الجمهورية الإسلامية، في الوقت الذي أشارت فيه وكالة الأنباء الرسمية إلى وجود 42 ألف طفلة تتراوح أعمارهن ما بين 10 و14 عامًا ممن تم تزويجهن خلال العام 2010.

وأكدت الجارديان في هذا الإطار أنه في حالة اجتياز القانون لكل العقبات القانونية لكي يتم تطبيقه، فإنه سيعتبر خطوة إلى الوراء بعد ظهور بوادر اعتدال في سياسة إيران.

ومن الجدير ذكره أن روحاني كان حريصًا عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية على بذل مجهودات واضحة لكي يبدو زعيمًا تقدميًا من خلال إطلاق حساب رسمي له عبر موقع تويتر، وإظهاره للشعب الإيراني الذي يستخدم شبكة الإنترنت في نطاق محدود.

المصدر: بوابة فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «إيران تسقط فى بحر المحارم».. برلمان «روحانى» يبيح «زنا المحارم»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
28622

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية