الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › 100 رئيس ومدير ووكيل نيابة يحققون فى فض «اعتصام رابعة».. و«خاطر» يطلب تحريات المخابرات والأمن الوطنى

صورة الخبر: 100 رئيس ومدير ووكيل نيابة يحققون فى فض «اعتصام رابعة».. و«خاطر» يطلب تحريات المخابرات والأمن الوطنى
100 رئيس ومدير ووكيل نيابة يحققون فى فض «اعتصام رابعة».. و«خاطر» يطلب تحريات المخابرات والأمن الوطنى

قرر المستشار مصطفى خاطر، المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة، طلب تحريات المخابرات العامة والمباحث الجنائية والأمن الوطنى حول أحداث العنف التى وقعت من جانب الإخوان أثناء فض اعتصامى «رابعة والنهضة» والتى أسفرت عن سقوط مئات القتلى، منهم 43 من رجال الشرطة بينهم 18 ضابطاً، وأكثر من 3 آلاف مصاب جرى نقلهم إلى 12 مستشفى فى القاهرة والجيزة، وصرحت النيابة بدفن جثث الضحايا عقب انتداب الطب الشرعى لتشريحها ومعرفة أسباب الوفاة.

وبدأت نيابات شرق القاهرة تحقيقاتها فى الواقعة، حيث جرى تشكيل فريق قضائى برئاسة المستشار أحمد حنفى رئيس نيابة مدينة نصر أول، ضم أكثر من 100 رئيس ومدير ووكيل نيابة، وانتقل عدد من وكلاء النيابة إلى مشرحة زينهم لمناظرة جثث القتلى الذين نقلتهم سيارات الإسعاف إلى المشرحة، حيث استقبلت حتى ظهر أمس 88 جثة، وبدأ الأطباء الشرعيون تشريحها وإعداد تقرير عن كل حالة وبيان أسباب الوفاة.

ويواصل أعضاء النيابة العامة إنهاء إجراءات دفن جثث الضحايا الذين قدرتهم آخر الإحصائيات الصادرة عن وزارة الصحة، حتى مثول الجريدة للطبع، بـ421 قتيلاً بينما تخطت أعداد المصابين 3500 مصاب.

وطلبت النيابة من القوات المكلفة بتأمين مداخل ومخارج ميدان رابعة العدوية، بعدما انتهت عمليات فض الميدان وبسطت القوات سيطرتها عليه، تأميناً كاملاً حتى تتمكن النيابة من الانتقال لمعاينة مكان اعتصام رابعة والمستشفى الميدانى، وما تردد عن حرق جثث الضحايا من جانب الإخوان لإخفاء المخالفات التى ارتُكبت فى المستشفى الميدانى.

وتمكنت النيابة برئاسة المستشار محمد البشلاوى رئيس نيابة شرق القاهرة الكلية من إجراء المعاينة، حيث انتقل إلى مكان الأحداث فريق كبير ضم 13 مدير ووكيل نيابة لإجراء معاينة تفصيلية لمنطقة الاعتصام فى رابعة العدوية، بينما انتقل 27 مدير ووكيل نيابة إلى 12 مستشفى من بينها مستشفيات قصر العينى والتأمين الصحى هليوبولس لسؤال المصابين، وتمكن وكلاء النيابة من سماع قرابة 150 من المصابين على مدار ساعات النهار أمس.

المقبوض عليهم كان بحوزتهم بنادق آلية وخرطوش و3 آلاف طلقة.. و7 آلاف من قوات الشرطة شاركوا فى الفض
ومن جانبها تمكنت القوات المكلفة بفض الاعتصام من الجيش والشرطة من القبض على 677 متهماً، وعُثر معهم على بنادق آلية وخرطوش وأسلحة بيضاء وملابس عسكرية ونظارات رؤية ليلية، و5 صديريات واقية و200 ألف طلقة، وتجرى القوات فحصاً للمتهمين وتحرير محاضر ضدهم بعد توزيعهم على أقسام الشرطة واستاد القاهرة ومعسكرات الأمن المركزى وحصرهم، وتكشف عن صحيفة الحالة الجنائية الخاصة بكل متهم على حدة، حتى تعرف النشاط الإجرامى لكل متهم والأسلحة النارية المضبوطة معه تمهيداً لإحالة المتهمين للنيابة لمباشرة التحقيقات معهم.

وتبين من التحريات التى أشرف عليها اللواء جمال عبدالعال مدير الإدارة العامة للمباحث أن 7 آلاف من قوات الشرطة شاركوا فى فض اعتصامى «رابعة والنهضة» من قوات الأمن المركزى والعمليات الخاصة والمباحث الجنائية، كما جرى التنسيق مع قوات الجيش التى دفعت بعشرات المدرعات ومئات الجنود، وبقيت قوات الجيش بعيدة عن عملية الفض بينما بدأت الشرطة تنفيذ العمليات عقب صلاة فجر الأربعاء، ووجهت القوات إشارات تحذير ومناشدة للمعتصمين بضرورة مغادرة الميادين، حفاظاً على أرواحهم، ثم اقتحمت القوات مكان الاعتصام، وجرى القبض على مئات المعتصمين.
وأشارت التحريات التى أشرف عليها اللواء أسامة الصغير مساعد أول وزير الداخلية لأمن القاهرة أن وزارة الداخلية أرسلت إشارة إلى جميع مديريات الأمن الساعة التاسعة من مساء الثلاثاء وطالبت القيادات بمنع الإجازات والراحات الأسبوعية وإعلان الطوارئ.

وفى الساعة 10 مساء أعلنت قوات الأمن فى معسكرات الداخلية بدء التعبئة العامة والاستعداد، وفى الساعة 12 جرى توزيع التقارير النهائية على قيادات مديريتى القاهرة والجيزة والتى أكدت وجود 5 آلاف متظاهر داخل ميدان رابعة وأن المعتصمين فى ميدان النهضة يتراوح عددهم بين 500 و600 شخص. وفى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل أجرى اللواء عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع ونائب رئيس الوزراء للأمن القومى مكالمة هاتفية مع اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية والدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء وأعلنوا فيها ساعة الصفر لفض الاعتصام.

وفى الساعة 2 فجراً داخل معسكرات الأمن المركزى اجتمعت قيادات وزارة الداخلية بالضباط والجنود المشتركين فى عملية فض الاعتصام لرفع الروح المعنوية وتوجيههم فى شأن حماية أنفسهم وضبط النفس.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 100 رئيس ومدير ووكيل نيابة يحققون فى فض «اعتصام رابعة».. و«خاطر» يطلب تحريات المخابرات والأمن الوطنى

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
50824

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية