الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › «النهضة يستسلم.. ورابعة يكابر».. «CNN»: إخلاء محيط جامعة القاهرة خلال 3 ساعات

صورة الخبر: جانب من فض إعتصامي النهضة ورابعة العدوية صباح اليوم
جانب من فض إعتصامي النهضة ورابعة العدوية صباح اليوم

قال موقع شبكة «CNN» الأمريكية، إن قوات الأمن المصرية تحركت، اليوم الأربعاء، على اثنين من الاعتصامات المؤقتة الضخمة التي أقامها أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، حيث جرفت الخيام ومئات المحتجين بعيدًا، وفي غضون ثلاث ساعات، كانت القوات قد أطاحت بأصغر المعسكرين «نهضة مصر» بالقرب من حرم جامعة القاهرة.

وأشارت الشبكة إلى أن قوات الأمن تواجه مقاومة شديدة في أكبر - وقد ثبت أنه أصعب- المعسكرين بالقرب من مسجد رابعة العدوية شرق القاهرة، الأمر الذي استدعي تدخل القوات الخاصة في الجيش.

وقال «CNN» إنه مع حالة الفوضى، كان من المستحيل التحقق من وقوع إصابات، حيث قالت جماعة الإخوان سقوط 200 قتيل من مؤيدي مرسي، وأكثر من 8 آلاف جريح، في حين قالت وزارة الصحة إن عدد القتلى وصل إلى تسعة متظاهرين و78 جريحا، في حين قتل خمسة من رجال الأمن وجرح 29 آخرون، بينما كانوا يحاولون تفريق المتظاهرين.

كما قطعت السلطات الأمنية جميع الطرق المؤدية إلى اعتصام رابعة، وعلقت خدمة السكك الحديدية المتجهة إلى القاهرة، لمنع أعضاء جماعة الإخوان من التدفق على المدينة.

وذكرت الشبكة الأمريكية الإخبارية، أن اقتحام قوات الأمن جاء بعد الساعة السادسة من صباح اليوم بتوقيت القاهرة، وبحلول الساعة 8:45 صباحا، كان كل ما تبقى في اعتصام «نهضة مصر» خياما ممزقة، لكن الصورة في «رابعة» كانت مختلفة، وكان المدخل الرئيسي لاعتصام رابعة كمنطقة حرب، فطلقات الرصاص اخترقت الدخان الكثيف والغاز المسيل للدموع التي تملأ الجو، وبدأ البعض في إطلاق النار وكأنها جاءت من أسلحة أوتوماتيكية، وكانت هناك حالة من البكاء والصراخ.

ونقلت «CNN»، عن وزارة الداخلية، قولها إنه تم القبض على أكثر من 200، وبحوزتهم أسلحة وذخائر، وهناك أعمدة هائلة من الدخان الأسود يتصاعد في السماء، وقامت الأمهات والأباء بنقل الأطفال بعيدًا، وحاولت مجموعة من المتظاهرين، دون جدوى، قلب أكثر من سيارة تابعة للشرطة.

وقالت جماعة الإخوان إن الشرطة قامت بإلقاء قنابل المولوتوف في العيادات داخل الاعتصام، بينما ردت «الداخلية» بأن قوات الأمن لم تطلق النار، وبدلًا من ذلك تعرض عناصرها لهجوم من قبل "عناصر إرهابية" داخل الاعتصامين، وحتى الآن فعناصرها ملتزمون بأقصى درجات ضبط النفس في التعامل مع المحتجين".
وفي محاولة لدرء قوات الأمن، قام المتظاهرون بقطع فروع الأشجار وسحبوا مواسيرا وألواحا لبناء حواجز مؤقتة في الشوارع القريبة من مخيم رابعة، بل أن الذين تحدثوا إلى «CNN» أصروا على أنهم ليس لديهم أسلحة وكانوا يتظاهرون سلميا.

وقال أحد المعتصمين، الذي ظهر على وجهه آثار دماء، إن العديد من مؤيدي مرسي كانوا على استعداد للموت من أجل قضيتهم.

وقالت الصحيفة إنه لمدة ستة أسابيع من الفوضى، كان أنصار مرسي قد حشدوا العديد في المعسكرين ورفضوا التزحزح لإعادة مرسي، ومعسكراتهم تحولت بسرعة إلى مدن داخل المدينة، كانوا يعيشون وينامون في الخيام، البائعون متواجدون لبيع كل شيء من حلاقة الشعر إلى الأقنعة ولعب الأطفال.

وتتهم الحكومة المحتجين بتعبئة الأطفال في المواقع لاستخدامهم كدروع بشرية، ولم يكن الفض اليوم غير متوقع، فالحكومة انتظرت شهر رمضان ولكنها لمحت كثيرًا بذلك، وكانت مخيماتهم محصنة بأجولة الرمل والإطارات.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «النهضة يستسلم.. ورابعة يكابر».. «CNN»: إخلاء محيط جامعة القاهرة خلال 3 ساعات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71737

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
-
-
-