الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › تونس: الجيش يقصف جبل الشعانبي ومخاوف من اتساع ظاهرة الإرهاب

صورة الخبر: تونس: الجيش يقصف جبل الشعانبي ومخاوف من اتساع ظاهرة الإرهاب
تونس: الجيش يقصف جبل الشعانبي ومخاوف من اتساع ظاهرة الإرهاب

نفّذت وحدات من الجيش الوطني التونسي، أمس الأربعاء، عمليات تمشيط واسعة في جبل الشعانبي المحاذي للحدود الجزائرية، بعد يومين من مقتل تسعة عسكريين من قوات الكوماندوس في مكمن نصبه لهم مسلحون يُعتقد بأنهم متشددون. وفي حين أفادت معلومات بأن الجيش استخدم المدافع في قصف معاقل المسلحين في الشعانبي، سرت مخاوف في تونس من تحوّل البلاد كلها إلى مسرح للعمليات الإرهابية بعد انفجار استهدف دورية للحرس الوطني (الدرك) في محافظة بن عروس (الضاحية الجنوبية للعاصمة تونس).
ولم يخلّف التفجير في بن عروس خسائر مادية أو بشرية. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية محمد علي العروي لـ «الحياة» إن «الجناة اختاروا موقعاً محدداً على مستوى طريق معروفة بمرور دوريات أمنية فيها على مدار الساعة»، موضحاً أن «تفجير العبوة تم عن بعد»، لكنه أشار إلى خطأ في تركيبة العبوة حال دون تفجيرها بالشكل الصحيح ما جنّب وقوع خسائر بشرية.
وجاء ذلك في وقت ذكرت «فرانس برس» أن الجيش التونسي قصف الأربعاء بقذائف الهاون مواقع في جبل الشعانبي بولاية القصرين (وسط غربي البلاد). ونقلت عن مصادر أمنية أن حريقين كبيرين اندلعا في الجبل بسبب القصف الذي جاء بعد مقتل تسعة عسكريين بينهم خمسة قضوا ذبحاً، بحسب ما نقل التلفزيون الرسمي عن مصدر قضائي.
وفي سياق آخر، تتواصل حالة التجاذب السياسي بين الحكومة التي تقودها حركة «النهضة» والمعارضة العلمانية في ما يتعلق بمطلب تشكيل حكومة إنقاذ وطني وحل المجلس الوطني التأسيسي، وهما مطلبان رفعتهما المعارضة اثر اغتيال النائب المعارض للإسلاميين محمد البراهمي الخميس الماضي.
ولوحظ أن عدد المطالبين بتشكيل حكومة جديدة تزايد من داخل الائتلاف الحاكم نفسه. فبعد استقالة وزير التربية (القومي) سالم الأبيض وتعبير وزير الداخلية لطفي بن جدو (مستقل) عن رغبته في الاستقالة واقتراحه تشكيل حكومة إنقاذ وطني، أكد وزير الثقافة مهدي مبروك (مستقل) في حوار مع إحدى الإذاعات المحلية عن رغبته في أن تتقدم الحكومة باستقالة جماعية لتفسح في المجال أمام تشكيل حكومة جديدة. كما عبّر وزير حقوق الإنسان سمير ديلو (من المعتدلين في «النهضة») في تصريحات صحافية عن تأييده لحوار بين جميع المكونات ينتج عنه تشكيل حكومة جديدة تكون مقبولة من الأطراف كافة.
وفي السياق ذاته، ما زالت حركة «النهضة» تدرس اقتراح تشكيل حكومة جديدة لم يتم تحديد شكلها بعد. وبحسب مصادر في الحركة فإن النقاط المعروضة على النقاش داخل الهياكل التنفيذية للحركة هي تشكيل حكومة إنقاذ وطني مستقلة أو حكومة وحدة وطنية تشارك فيها كل القوى السياسية.
وقال مراقبون إن ملامح التسوية السياسية بدأت تتشكل بخاصة بعد اللقاءات الرسمية التي أجراها رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر مع مختلف مكونات الساحة السياسية. وبحسب المواقف الصادرة حتى الآن من الأحزاب والمنظمات فإن المرجح أن يتم الالتقاء على أساس اقتراح الاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر منظمة عمالية في البلاد) تشكيل حكومة إنقاذ وطني ترأسها شخصية مستقلة مع الإبقاء على المجلس التأسيسي على أن يُنهي مهماته في الخريف.

المصدر: الحياة | محمد ياسين

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تونس: الجيش يقصف جبل الشعانبي ومخاوف من اتساع ظاهرة الإرهاب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
60777

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية