الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › الأسوشيتدبرس: "السيسى" زعيم افتقده المصريون طويلا فكانت فرحتهم بالغة بظهوره

صورة الخبر: الفريق أول عبد الفتاح السيسى
الفريق أول عبد الفتاح السيسى

قالت وكالة الأسوشيتدبرس إنه بعد شهر من تلبية المطلب الشعبى الإطاحة بالرئيس محمد مرسى، يبرز وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسى ويقارنه البعض بالزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

وتشير الوكالة إلى أن البعض يحذر من تقديس شخصية مما يمهد الطريق إلى العودة للحكم العسكرى مرة أخرى. لكن على الرغم من مزاعم البعض باحتمال أن يستقيل السيسى من منصبه ويترشح للانتخابات الرئاسية المقررة مطلع العام المقبل، فإن المتحدث العسكرى نفى وجود أى نية من هذا القبيل.

وتمضى الوكالة الأمريكية بالقول إن الحماسة القوية والاستياء من الإسلاميين بدا أنه يعم البلاد حتى الآن، لكنه من جانب آخر فإنه أثار حجج الإخوان وأنصار مرسى بأن ما حدث انقلاب ضد أول رئيس منتخب وهو ما أدى لتدمير الديمقراطية.

وتشير إلى أنه على الرغم من الكثير من القتلى من أنصار مرسى، على مدار الأسابيع الماضية، فإنهم لم يحظوا بتعاطف كبير بين المصريين، بل اعتبرهم الكثيرون متطرفين يمارسون العنف.

وترى الأسوشيتدبرس أن الاحتفاء الضخم بالسيسى يتحدث عن أمة تبحث عن زعيم يمكنها أن تحتشد وراءه. ويؤكد على الارتباط الوثيق بين الشعب المصرى والقوات المسلحة.

وتضيف أنه نظرا لضخامة الجيش المصرى، فإنه تقريبا هناك أبن لكل أسرة مصرية يخدم فى القوات المسلحة التى خاضت أربع حروب ضد إسرائيل كان أخرها فى 1973. وهو ما يترجم الثقة فى نوايا الجيش بين العديد من المصريين.

ويرى الكثيرون أنه بعد التجربة السيئة للمجلس العسكرى برئاسة وزير الدفاع السابق حسين طنطاوى، فى الحكم، فإنه السيسى سيكون متخوفا من الظهور بالبقاء على السلطة. وقال محمد هاشم، الناشر اليسارى والناشط الديمقراطى: "حتى الآن أنا لست قلقا من استيلاء الجيش على السلطة.. لا أرى أى دلائل على ذلك. وإذا ما أقدم الجيش على ذلك فسأكون أول من ينزل الشارع هاتفا يسقط يسقط حكم العسكر".
وتقول الوكالة إنه منذ عبد الناصر فى الخمسينيات والستينيات، لم يظهر هذا النوع من الحماس الذى أظهره المصريين للسيسى. ومع ذلك يقول الناشط الحقوقى جمال عيد أن تصوير شخص على أنه البطل والمنقذ لأمة كبيرة وعريقة مثل مصر يعد خطأ كبير.

وتواصل الوكالة حديثها عن قائد الجيش المصرى مشيرة إلى لأنه متدين فإن مساعدو مرسى اعتقدوا أنه متعاطف مع أجندتهم الإسلامية. وتضيف أنه كقائد للجيش فإنه لم يظهر أى أجندات سياسية فى أى اتجاه.

وتتابع أن السيسى استطاع فرض هيبة فريدة من نوعها، فعلى عكس المعتاد لجنرالات الجيش العابسين، فإنه أظهر جانب عاطفى، اعتبره العديد من معجبيه دليل على عاطفته. وخلال حفل تخريج دفعة جديدة من الشرطة، فإنه دموعه بدت تغلبه داخل القاعة التى امتلأت بالأغانى الوطنية.

وتشير الوكالة الأمريكية إلى أن الآلة الدعائية للجيش قامت بتسويق قائدها كزعيم شاب حيوى. وقد أظهرت أشرطة فيديو للجيش السيسى بالزى العسكرى المموه يتدرب جنبا إلى جنب مع الضباط أو يجرى دردشة مع الجنود خلال التدريبات. وهو يتناقض بشكل صارخ مع سلفه شبه المحنط طنطاوى.

المصدر: اليوم السابع | امين صالح

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأسوشيتدبرس: "السيسى" زعيم افتقده المصريون طويلا فكانت فرحتهم بالغة بظهوره

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
45700

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية