الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › مارتن إنديك يحظى باحترام كل أطراف النزاع فى الشرق الأوسط

صورة الخبر: مارتن أنديك
مارتن أنديك

مارتن إنديك الذى عين موفدا خاصا لمفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين التى استؤنفت مساء الاثنين فى واشنطن، هو سفير سابق فى إسرائيل يحظى باحترام كل الأطراف لخبرته فى شؤون النزاع فى الشرق الأوسط.

وروى إنديك أمام الصحافيين فى مقر وزارة الخارجية بواشنطن لمناسبة استئناف محادثات السلام، وإلى جانبه وزير الخارجية جون كيري، أن ابنه وضع له صورة على شاشة حاسوبه يسأله فيها "بابا هل هناك سلام الآن فى الشرق الأوسط؟"، وأجاب هذا الدبلوماسى البالغ من العمر 62 عاما أنه "مقتنع منذ 40 عاما بأن السلام ممكن" بين الإسرائيليين والفلسطينيين بالرغم استمرار النزاع منذ أكثر من ستة عقود والإخفاقات العديدة فى معاودة الحوار.

وتابع موجها كلامه إلى كيرى "ولأنك واثق بأن ذلك ممكن واجهت التحدى فى الوقت الذى كانت غالبية الأشخاص تعتقد أنك تقوم بمهمة مستحيلة". وقال كيرى من جهته أن مهمة إنديك ستكون الإشراف على استئناف العملية التفاوضية بين الجانبين وهى "عملية شاقة" بعد توقفها لنحو ثلاثة أعوام.

وكان مارتن إنديك سفيرا للولايات المتحدة فى إسرائيل مرتين، الأولى بين العامين 1995 و1997 والثانية بين العامين 2000 و2001. وكان من مستشارى الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون أثناء مفاوضات كامب ديفيد فى العام ألفين. وكان حتى الآن أحد أشهر الخبراء فى مركز الأبحاث "بروكينغز".

وإنديك من مواليد لندن فى يوليو 1951. ترعرع فى أستراليا قبل أن يهاجر إلى الولايات المتحدة فى ثمانينات القرن الماضى ويحصل فيها على الجنسية الأمريكية فى العام 1993. وكان عضوا فى جماعة الضغط الأمريكية المؤيدة لإسرائيل، لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية المعروفة بـ"أيباك".

وقال متوجها إلى وزير الخارجية جون كيرى "خلال تلك الأيام الحالكة رأيت كيف توصل أحد أسلافك، هنرى كيسنجر إلى وقف إطلاق النار الذى أنهى الحرب ومهد الطريق إلى السلام بين إسرائيل ومصر". وبرأى ديفيد ماكوفسكى الباحث فى معهد دراسات الشرق الأوسط فى واشنطن أن مارتن إنديك "هو من أفضل الخبراء الأمريكيين فى ملف الشرق الأوسط الذى كرس له طوال حياته المهنية تقريبا".

وبحسب كيرى فإن موفده الجديد يحظى باحترام الطرفين الإسرائيلى والفلسطيني. وشدد الوزير الأمريكى على أن مارتن إنديك "يعلم أن صنع السلام بين إسرائيل والفلسطينيين لن يكون أمرا سهلا، لكنه يعلم أيضا أن هناك الآن طريقا للذهاب قدما وعلينا سلوكه بأسرع وقت ممكن".

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مارتن إنديك يحظى باحترام كل أطراف النزاع فى الشرق الأوسط

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75619

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
-
-
-