الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › ردود أفعال واسعة لـ"فيديو" مرسى بمكتب الإرشاد

صورة الخبر: ردود أفعال واسعة لـ"فيديو" مرسى بمكتب الإرشاد
ردود أفعال واسعة لـ"فيديو" مرسى بمكتب الإرشاد

توالت ردود أفعال القوى السياسية على فيديو للرئيس المعزول محمد مرسى، والذى تداوله بعض النشطاء على الفيس بوك، وهو يطلع مكتب الإرشاد على نتائج زيارته لأمريكا.

طالب أحمد فوزي، الأمين العام للحزب المصرى الديمقراطى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، بأن تقدم سلطات التحقيق فى مصر اتهامات واضحة وصريحة للرئيس المعزول محمد مرسى وتقوم النيابة العامة بالتحقيق فيها على أن يخضع لمحاكمة عادلة.

وأكد فوزى، أن بقاء الرئيس محمد مرسى فى هذه الحالة ليس مرحبا به دوليا ومحليا بل يجب أن يعلم الجميع حقيقة التحقيقات معه بشكل رسمى.

وأشار فوزى إلى أن الرئيس محمد مرسى مسئول سياسيا عن مقتل أكثر من 70 مواطنا قتلوا فى عهده حيث كان رئيسا لمصر، حينما قامت ميليشيات الإخوان بفض الاعتصام بالقوة أثناء التظاهر امام قصر الاتحادية.

بدوره أكد ياسر حسان، رئيس لجنة الإعلام بحزب الوفد، أن هذا الفيديو اعتراف رسمى بأن مرسى ينسق مع مكتب الإرشاد فى كل قراراته وأن حزب الحرية والعدالة هو حزب على مرجعية دينية ويخالف القانون.

وأضاف حسان ، أن هذا الفيديو يثبت أيضا صحة مزاعم المعارضة فى مصر والتى دائما ما كانت تؤكد أن مكتب الإرشاد هو من يحكم مصر، مؤكدا أن علاقة مرسي بالأمريكان ليست بجديدة علي جماعة الإخوان المسلمين التى كان لها علاقة بأمريكا قبل وبعد الثورة.

فيما أكد طارق تهامى، رئيس لجنة الشباب بحزب الوفد، أن الفيديو يمثل وثيقة قانونية قوية لحل حزب الحرية والعدالة لأنه يثبت مرجعيته الدينية فى الوقت الذى يحذر فيه القانون من قيام الأحزاب على أساس دينى.
واضاف تهامى أنه لو كان تاريخ هذا الفيديو بعد الانتخابات الرئاسية فإنه يثبت أيضا أن مكتب الإرشاد هو من يحكم مصر، لافتا إلى أن الجميع الآن عليه أن يعلم حقيقة الرئيس المعزول الذى يلقى البعض بنفسه إلى الموت فى سبيل عودته إلى الحكم مرة أخرى.

ولفت تهامى الي أن اتصال مرسى بالأمريكان بهذه الطريقة هو خيانة عظمى يجب أن يعاقب عليها.
جدير بالذكر أن بعض النشطاء على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك" تداولوا، مقطع فيديو للرئيس المعزول الدكتور محمد مرسى، أثناء اجتماعه مع مكتب الإرشاد، بعد توليه رئاسة الجمهورية، فى مناقشة حول علاقات مصر الخارجية، مع الولايات المتحدة الأمريكية، وإسرائيل وتركيا، وجاء على لسان مرسى بالفيديو :”إحنا طبعاً قبل كل مقابلة بنسق مع المكتب “الإرشاد”، والمكتب كان له قرار بنص واضح على ترتيب المقابلات”.

وبدأ مرسى حديثه قائلا: “إن العالم أكثر قبولا الآن للإخوان المسلمين على الساحة فى مصر”، مضيفاً: “رسالة ويليام بيرنز نائب وزير الخارجية الأمريكية، على المستوى الرسمى أن مصر مهمة بالنسبة لأمريكا”، مضيفا: “بيرنز بدأ كلامه هو وجون كيرى على مستوى الاقتصاد”.

وأضاف مرسى قائلاً: “إحنا طبعا بنفهم الرسالة دى على إنه خلوا بالكم المسألة كلها مش سياسة، والبيت الأبيض أعلن أنه أخذ ضمانات من الإخوان قبل ما ييجوا بشأن اتفاقية السلام مع إسرائيل”.

وتابع مرسى قائلاً: “بنقول لكارتر إن إحنا مش مستعدين أن إسرائيل تستخدم الولايات المتحدة، والولايات المتحدة دولة كبيرة وتستطيع إذا أرادت أن تفعل شيئاً أن تفعله، فقالى أنا مش موافقك قوى عالحكاية دى”.

مضيفاً: “كارتر بجعصة كدة حط رجل على رجل وقالى أنا مش موافق عالحكاية دى”، مستطرداً: “أنا قولتله – أى كارتر – أنا سعيد أن الإدارة الأمريكية قبلت نتائج الانتخابات، لأنهم كانوا قبل كده رفضوا انتخابات حماس بعد نجاحها فى الحكم وأدرجوها على قوائم الإرهاب”.

وواصل مرسى قائلاً: “جون كيرى قالى نحن نريد مساعدتكم، واستفيدوا من تجربة تركيا مع البنك الدولى”.

وعاد مرسى مرة أخرى لنائب وزير الخارجية الأمريكى وقتها، ويليام بيرنز، قائلاً: “ويليام بيرنز قالى إحنا أخطأنا كثيرا فى تقدير الشعوب العربية”، مستطردا: “أنا عايز أقول إن الإطار كله فيه حرص ودقة فى الموقف ونوع من أنواع الأريحية النفسية لقبول وجود الإخوان والاعتراف بنتائج الانتخابات، وأن الإخوان ليسوا دعاة حرب”، موضحاً: “وهما فاهمين الحكاية دى لكنهم بيتاجروا بيها فى الأول للوصول إلى سياق مقبول لطريقة فى التعامل مع حكومة مستقبلية، يقودها الإخوان، وواضح جداً من طريقة كلامهم أنهم يريدون يتعاملوا مع الإخوان فى الحكم”.

المصدر: اليوم السابع | امين صالح

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ردود أفعال واسعة لـ"فيديو" مرسى بمكتب الإرشاد

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
85546

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية