الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › وول ستريت جورنال: واشنطن تكافح لإعادة نفوذها فى مصر

صورة الخبر: الفريق أول عبد الفتاح السيسى
الفريق أول عبد الفتاح السيسى

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، إن الأزمة الحالية فى مصر تبرز كطرف فى معركة النفوذ داخل الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تناضل من أجل إعادة وفرض نفوذها على الأحداث فى مصر منذ أن تسببت انتفاضات الربيع العربى فى تغير المشهد السياسى فى المنطقة، حيث باتت الولايات المتحدة فى حاجة للتغلب على تأثيرها المحدود فى مصر، خاصة أن الحلفاء التقليديين، فى المنطقة، بدو ملتزمين بدعم الجيش المصرى بعد عزل الرئيس الإخوانى محمد مرسى.

وشددت الصحيفة فى تقرير لها اليوم، على أن المهمة باتت عاجلة الآن حيث برز الصراع داخل مصر كتحدٍ آخر فى معركة النفوذ عبر المنطقة. ويقول مسئولون إن الولايات المتحدة تريد أن تستخدم نفوذها فى القاهرة لإقناع الجيش المصرى ببناء نظام سياسى واسع يشمل الإخوان المسلمين، مشيرة إلى تصريحات جاى كارنى، المتحدث باسم البيت الأبيض، بشأن ضرورة استمرار المساعدات السنوية التى بلغ 1,5 مليار دولار الخاصة بمصر، على الرغم من الإطاحة بأول رئيس منتخب، لأن قطعها يضر بمصالح واشنطن فى الوقت الحالى.

وقالت الصحيفة "إذا كان بيان البيت الأبيض اعتراف بأن تدخل الجيش المصرى لم يكن انقلابا، وهو التعبير الذى تجنبت الإدارة الأمريكية استخدامه منذ عزل مرسى. وأضاف كارنى: "نحن ماضون لاستغراق وقتا كافيا لمراجعة ما حدث ورصد جهود السلطات المصرية للمضى قدما بطريقة شاملة وديمقراطية بالبلاد".

وتقول وول ستريت جورنال إنه أمام الجدل الدائر بشأن تعليق المساعدات السنوية لمصر أم لا، فإن الحلفاء العرب مثل السعودية والإمارات والأردن يرفضون أى تحرك من الولايات المتحدة ضد الجيش المصرى، لافتة إلى أن السعودية والإمارات يشيرون إلى أنهم مستعدون لإغراق القيادة المصرية الجديدة بالتمويل اللازم للبلاد خلال مرحلتها الانتقالية. وتشير الصحيفة إلى أن معركة النفوذ فى مصر تتحدث بقوة عن الكيفية التى استطاعت بعض القوى الإقليمية الأخرى ملء الفراغ الذى خلفته الولايات المتحدة.

وتتابع أن قرض صندوق النقد الدولى يمثل عنصر إضافى يمكن للولايات المتحدة ممارسة نفوذها من خلاله. إذ يعتقد مسئولون أمريكيون وعرب فى حاجة مصر لصندوق النقد لتسهيل ضخ الاستثمارات والقروض من البلدان والمؤسسات الدولية المختلفة.

وتقول الصحيفة إن فشل واشنطن فى استعادة زمام المبادرة فى مصر سيكون له مضاعفات على الصراعات الإقليمية الأخرى التى تحاول معالجتها، ولاسيما الحرب الأهلية فى سوريا والصراع العربى الإسرائيلى.

وأعرب دبلوماسيون عرب عن آمالهم أن تستطيع مصر، بعد إزاحة مرسى، إعادة بناء دورها القيادى فى عملية السلام فى المنطقة والحد من قدرة حماس على التدخل.

المصدر: اليوم السابع | انجى مجدى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وول ستريت جورنال: واشنطن تكافح لإعادة نفوذها فى مصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
60627

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية